الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

شاطر | 
 

 احذر: نقص هذا الفيتامين قد يصيبك بالشلل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي

avatar

المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: احذر: نقص هذا الفيتامين قد يصيبك بالشلل   الأحد 20 مايو 2018 - 15:35

لكل خلية وجهاز وعضو في أجسادنا إكسير يمده بالحياة ويحسن وظائفه وينظم آداءه، ولذلك فإن نقصانه أو فقدانه يؤدي حتماً إلى تعطل وظائف هذه الأعضاء والخلايا وموتها وانتقال تأثيراتها على وظيفة ودينامية أجهزة أخرى في الجسد المترابط الحلقات.

الفيتامينات، التي قد يستهين بها بعضنا، هي هذا الإكسير الذي يمد خلايا وأعضاء الجسد بالحيا،  وفيتامين B12 تحديداً له وظيفة مهمة جداً لعمل الجهاز العصبي والدماغ، المعاناة من نقصانه لا تقتصر فقط على أعراض بسيطة نشعر بها ونتجاهلها لأنها غير مؤثرة، بل أن نقص هذا الفيتامين المهم قد يؤدي إلى الإصابة بالشلل في حال تلفت أعصاب جسم الإنسان.


لذا يجب عدم الاستهانة بأعراض نقصانه، وتعويض النقص في أسرع وقت.

لفيتامين B12 دور كبير في انقسام الخلايا وتكوين حمض DNA في جسم الإنسان، لذا فنقصه يؤثر بوضوح على الخلايا سريعة الانقسام كخلايا الجهاز الهضمي وخلايا نخاع العظم.

ولهذا الفيتامين دور في تكوين خلايا الدم الحمراء، لذلك فإن إنخفاض نسبته في الجسم يؤدي إلى فقر الدم مما يضعف آداء وظيفة خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين، حسب ما أوردته دراسة المعهد الوطني للصحة الأميركي.

يوجد فيتامين B12 في عدة أشكال ويحتوي على الكوبالت المعدني، لذلك فإن المركبات التي لها نشاط هذا الفيتامين تسمى مجتمعة الكوبالامينات Methylcobalamin و 5 deoxyadenosylcobalamin هي أشكال فيتامين B12 التي تنشط في الأيض البشري.

أعراض وعلاج

أعراض نقص فيتامين B12 يمكن ملاحظتها بقوة في الأداء اليومي نظراً لتأثيراتها على حيوية الجسد ونشاطه وصحة الدماغ والذاكرة. وتتمثل أهم أعراض نقص هذا الفيتامين في الإجهاد والإرهاق، سرعة النسيان، فقدان الذاكرة، تلف الأعصاب وقد يصيب بالشلل، وتخدر الأطراف، وصعوبة في المشي، وتشوش الرؤية، ومشاكل في الجهاز الهضمي كالإمساك، وسرعة نبضات القلب، وإصفرار لون الجلد والعينين، والاكتئاب والحزن الدائم دون أسباب واضحة.

نحصل على هذا الفيتامين من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك، وما يمكن توقعه أن النباتيين هم أكثر من يعاني من من نقصانه، ولكن من الممكن الحصول عليه في حبوب الإفطار المدعمة.

علاج نقص فيتامين B12 سهل وبسيط أيضاً في حال عدم القدرة على التزام نظام غذائي محدد، حيث تعطى حقن على شكل جرعات أسبوعية أو شهرية يحددها الطبيب. ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة التي تمدنا بالفيتامين يومياً كالبيض، الأسماك على أنواعها، اللحوم الحمراء، الكبد، الجبن والحليب وبعض أنواع الفواكه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
احذر: نقص هذا الفيتامين قد يصيبك بالشلل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: طب وصحة وعلوم-
انتقل الى: