سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ


    ما هو الفرق بين اليوغا و ممارسة التأمل ؟

    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2308
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    ما هو الفرق بين اليوغا و ممارسة التأمل ؟ Empty ما هو الفرق بين اليوغا و ممارسة التأمل ؟

    مُساهمة من طرف نوراي في 2018-06-14, 14:50

    ما هو الفرق بين اليوغا و ممارسة التأمل ؟


    بدراسة أصل الكلمة، نجد أن “yoga” هي لفظٌ مختلف في اللغة الإنكليزية للكلمة السنسكريتية “yog” التي تعني جمع كيانين سويةً في علاقة وثيقة. أما كلمة “التأمل meditation” فهي تعني ممارسة التفكير بصمت عميق لإراحة العقل.
    الهدف من اليوغا:
    حسب فلسفة الديانة الهندوسية، فإنّ وعي الإنسان( الـAtma ) هو مظهرٌ أصغر من الوعي الأكبر الذي يعتبرونه مصدر كل الخلق. فوعي الإنسان هذا موجودٌ دائماً كشاهد مع وضمن نظام الجسد والعقل للإنسان. وبالاتصال مع هذا الشاهد ولاحقاً مع الوعي الأكبر سيتمكن الفرد من الاستثمار الكامل لقدراته الجسدية والعقلية وأن يتطور إلى مرحلة أعلى من الوعي. ويتم تحقيق هذا الاتصال من خلال خلق حالة ذهنية ستوقظ الفعل البوذي داخل الإنسان، واليوغا هي الوسيلة لهذا الأمر.

    ممارسة اليوغا:
    تتطلب ممارسة اليوغا اتّباع الخطوات الثمان التالية أو ما يعرف بـ “Ashtanga” :
    1- Yama
    وهي تعني التحكم بالمشاعر السلبية كالغيرة، الحسد، الطمع، الأنانية، والعداوة والخ. فهذا النوع من المشاعر يقلق العقل مما يمنعه من الوصول إلى حالة هادئة مسالمة أو ما يُعرف بـ “Sattvic Guna ” الضرورية لتنشيط الوعي الأكبر في الفرد.
    2- Niyama
    وهي تعني التقيد بمجموعة من قواعد السلوك الجسدية والعقلية. كالتمسك بالأفكار الجيدة، الالتزام والدقة في المواعيد، الامتناع عن الإفراط في إحدى النشاطات سواء العقلية أم الجسدية والخ..

    3- Asana
    وهذه تشمل مجموعة تمارين اليوغا التي يجب القيام بها بالتزامن مع شهيق وزفير الفرد. فبالإضافة إلى مساعدتها على إرخاء العضلات، تسهّل هذه التمارين انسياب طاقة الوعي ضمن نظام الجسد- العقل للفرد. وخلال ممارسة هذه التمارين، على المتدرب أن يقوم بفحص أجزاء مختلفة من جسده باستخدام عقله ليتأكد أنه يقوم بالوضعيات الصحيحة. فيطوّر هذا التمرين القدرة على جعل العقل ثابتاً لعدة ثواني.
    4- Pranayama
    تعود هذه الخطوة إلى التنفس بوعي، مما يسهّل الشهيق والزفير العميق أثناء التنفس. فمن المسلّمات في فلسفة اليوغا أن النفس يحوي طاقة أو ما يعرف بـ “Praan”. وعملية التنفس هذه تسمح لنظام الجسد- العقل أن يمتص الطاقة الجديدة ويطرح الطاقة المستعملة.
    5- Pratyahara
    تعني الاستيعاب الداخلي للوعي بالمحافظة على حالة من المراقبة لأفعال الجسد ونشاطاته العقلية.
    6- Dharana
    تعني تركيز الانتباه، إذ يتعلم الفرد أن يقوم بتركيز عينيه وعقله على غرض ما لعدة ثوان كبداية، ثم يتمكن من أن يزيد المدة.
    7- Dhyana
    في هذه الخطوة يتم عكس تمرين الـ Dharana إلى الداخل، وذلك بتركيز العقل على فكرة محددة لعدة ثوان ثم إطالة المدة تدريجياً.
    8- Samadhi
    تعني الحالة التي يصبح فيها العقل المتأمل واحداً مع الجسم المُتأمَل. وبذلك تصبح هذه الرحلة إدراكاً شخصياً لذات الفرد، ويتم إرشاده من الداخل.

    التأمل:
    غالباً ما يعني التأمل الجهد المبذول لإفراغ العقل من كل الأفكار والعمل على إطالة هذه المدة تدريجياً. لكنه لا يشترط أي خطوة محددة. إلا أنه في هذه الأيام، يستعمل البوذيون ومدرسو اليوغا مصطلح “التأمل” للإشارة إلى خطوات اليوغا الثلاث “Pratyahara,Dharana, Dhayan”.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2019-04-25, 07:01