الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

شاطر | 
 

 شرايين وأعصاب الفم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي

avatar

المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: شرايين وأعصاب الفم   السبت 9 ديسمبر 2017 - 21:32

ما هو الفم ؟  

شرايين الفم هو الجزء الأول من جهاز الهضم
الفم عبارة  عن تجويف محصور بين الشفتين، الخدين، اللسان، الحنك الصلب (hard palate)، الحنك الرخو (soft palate) والبلعوم.  يحتوي تجويف الفم على عدّة أعضاء مثل اللسان، الأسنان، القنوات الناقلة للغدد اللعابية، الذين يعملون معًا على عمليّتي البلع والهضم. كما ويساهم الفم بالنطق، من خلال حركة اللسان، الشفتين، والخدود.
 وظائف الفم  
للفم وظائف عديدة:

البلع : الأسنان، اللسان الحنك الصلب والحنك الرخو يساعدون على تقطيع الطعام، كما وتفرز الغدد اللعابية اللعاب الذي بدوره يساعد على عمليّة البلع.
التنفس : يدخل الهواء الى تجويف الفم من فتحة الفم ومن هناك يدخل الى الحنجرة وجهاز التنفس.
التكلم : حركة الشفتين واللسان تساعدنا على اصدار الأصوات المختلفة والتكلم.
 حدود تجويف الفم  
1. الحد الأمامي - الشفتين : تتكوّن الشفتان من طيّات أنسجة (مثل ألياف الكولاجين والإلاستين) وبعض الدهنوهي مغطّاة بطبقة من خلايا الابتيل (epithelium) الجزء الخارجي من الشفة متكامل مع الجلد بينما الجزء الداخلي متكامل مع الطبقة المخاطية الداخلية بالفم.
2. الحدود الجانبية - الخدود : الطبقة الخارجية من الخدود متكاملة مع الجلد والطبقة الداخليّة متكاملة مع الطبقة المخاطية (mucous membrane) الداخليّة ، مثل الشفتين. بين الطبقتين توجد طبقات من الأنسجة الضامة (connective tissue)، أعصاب، وعضلات.
3. سقف الفم - الحنك الصلب والحنك الرخو : وهما يفصلان بين الفم، وجوف الانف (nasal cavity). الجزء الأمامي من الحنك الصلب مكوّن من عظمة الفك العلوي (maxilla bone)، وعظام الحنك (palatine bones)، حيث تكون هذه العظام مغطاة بطبقة رقيقة من الأنسجة الضامة (connective tissue)، وطبقة مخاطية (mucous membrane).
الجزء الخلفي من سقف الفم يكوّنه الحنك الرخو، وهذا الجزء هو كتلة لحميّة مرنة ورخوة كما يدل اسمه. ينتهي الحنك الرخو بلهاة الحلق (uvula).
عندما نبلع الطعام، يرتفع الحنك الرخو ويغلق الفتحة ما بين الأنف والفم، لكي يمنع دخول الطعام لتجويف الأنف.
4. أرضية الفم – مكوّنة من عدة أجزاء، وهم : اللسان، القنوات والغدد اللعابية، وعضلات.
5. الحد الخلفي – البلعوم (pharynx) : البلعوم هو انبوب عضلي قصير، حيث يقوم البلعوم الأنفي (nasopharynx) بتمرير الهواء من الأنف الى  الحنجرة، والبلعوم الفمي (oropharynx) يمرّر الطعام من الفم الى المرئ.
 شرايين الفم
الشريان السباتي الخارجي \ الظاهر (external carotid artery) يعطي فروع الشريان اللساني(lingual artery)، الشريان الوجهي(facial artery)، وشريان الفك العلوي(maxillary artery) وكافة هذه الفروع تغذي تجويف الفم.
الشريان الوجهي يعطي الشرايين الشفوية العليا والسفلى، اللذان يغذيان الشفتين ويلتقيان ليشكّلا شكل حلقة حول الشفتين. شريان الفك العلوي هو أكبر فرع من بين الثلاثة، ويزوّد الطبقة المخاطية الداخليّة للخدود، الأسنان, اللثة، والحنك.
الشريان اللساني وكافة فروعه يزودون اللسان وأرضيّة الفم.
 أعصاب الفم  
عصب ثلاثي التوأم (trigeminal nerve)، وهو العصب الخامس من الأعصاب القحفية (cranial nerves)، يعطي فروع حسيّة مختلفة لتجويف الفم.
العصب الثلاثي التوأم توجد ثلاثة فروع أساسية وهي: العصب العيني (ophthalmic nerve)، عصب الفك العلوي(maxillary nerve)، وعصب الفك السفلي(mandibular nerve). الفرع الثاني - العصب الفكي العلوي، يعطي فرعين ليغذيا الحنك الصلب والرخو، ويغذي أيضًا القسم المخاطي من الشفة العليا،  بينما الفرع الثالث – عصب الفك السفلي، يعطي فرع العصب اللساني (the lingual nerve) وهو عصب حسّي  اللّسان. يعطي عصب الفك السفلي فرعًا آخر باسم العصب الشدقي (buccal nerve) ويزوّد هذا الفرع الخدود، كما ويعطي الفرع الثالث فرعًا آخر ليزوّد الجلد والقسم المخاطي من الشفة السفلى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
شرايين وأعصاب الفم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: شرح تفصيلي وكامل لجسم الانسان-
انتقل الى: