الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد شاي الكرك وتأثيره على صحتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي

avatar

المساهمات : 1920
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: فوائد شاي الكرك وتأثيره على صحتك    الجمعة 3 أغسطس 2018 - 12:39

فوائد شاي الكرك وتأثيره على صحتك

يتميز شاي الكرك بفوائد صحية عديدة منها حماية القلب، تحسين الهضم، وتقليل الوزن اضافة الى فوائد اخرى تعرف عليها فيما يلي:

شاي الكرك هو شاي تقليدي هندي مصنوع من مزيج الشاي الأسود والزنجبيل والتوابل الأخرى، ويتميز بفوائده الصحية المتعددة منها الحفاظ على صحة القلب، تحسين الهضم، التحكم في مستويات السكر في الدم وغيرها.
ما هو شاي كرك؟
شاي كرك هو شاي حلو وحار يتميز برائحة عطرة، أصله من الهند. ولكن اشتهر في البلاد العربية أيضا خاصة دول الخليج.
يتكون شاي الكرك من الشاي الأسود، الزنجبيل ومزيج من التوابل الأخرى، أكثرها شيوعا الهيل، القرفة، الشمر، الفلفل الأسود، القرنفل، والبعض يضيف الينسون وبذور الكزبرة والفلفل وغيرها.

وخلافاً للشاي العادي، الذي يخمر بالماء، فإن شاي الكرك يتم تخميره باستخدام الماء والحليب الدافئ، كما يميل إلى أن يتم تحليته بدرجات متفاوتة.
فوائد شاي الكرك
كما ذكر سابقا فان شاي الكرك يتميز بفوائد صحية عديدة وهي تشمل:
1- يساعدك على فقدان الوزن
شاي كرك قد يساعد في منع زيادة الوزن وتعزيز فقدان الدهون بعدة طرق.
يتم إعداده عادة بمساعدة حليب البقر أو حليب الصويا، وكلاهما مصدر جيد للبروتين.

البروتين هو أحد العناصر الغذائية المعروفة بأنها تساعد في الحد من الجوع وتعزز الشعور بالامتلاء.
وبالتالي، من المرجح أن يكون شاي كرك أكثر فعالية من أنواع الشاي الأخرى في الحد من الجوع ومنعك من الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم.
كما تظهر الأبحاث أن المركبات الموجودة في نوع الشاي الأسود المستخدم في صنع شاي كرك يمكن أن يحفز تحليل الدهون ويساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها جسمك من الأطعمة.
لتتمتع بهذه الفائدة، احرص على عدم إضافة الكثير من السكر.
2- يعمل على تحسين صحة قلبك
قد يكون شاي الكرك مفيدًا لصحة قلبك، وذلك بسبب الخصائص التي تتميز بها مركباته خاصة القرفة والشاي الأسود، اللذان قد يساعدان على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
إذ أظهرت بعض الدراسات أن القرفة، قد تقلل ضغط الدم وتساعد في تقليل مستويات الكولسترول الكلي، الكولسترول الضار "LDL" والدهون الثلاثية.
أشارت دراسات اخرى إلى أن الشاي الأسود المستخدم لصنع شاي كرك قد يسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ويقلل مستويات ضغط الدم قليلاً، ومن خطر الإصابة بأمراض القلب.
لكن لازالت هناك حاجة إلى دراسات للتحقق من اثار شاي كرك على صحة القلب.
3- يقلل من مستويات السكر في الدم
قد يساهم شاي كرك في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.
هذا لأنه يحتوي على الزنجبيل والقرفة، وكلاهما قد يكون لهما اثار ايجابية على مستويات السكر في الدم.
على سبيل المثال، تشير الدراسات إلى أن القرفة قد تقلل من مقاومة الأنسولين ومستويات السكر في الدم، مما يسهل على جسمك استخدام الأنسولين ومرافقة السكر من الدم إلى الخلايا، وبالتالي يمكن أن يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.
أجريت دراسة حديثة على أشخاص يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وكانوا يتناولون جرعتين من مسحوق الزنجبيل يومياً، تبين من الدراسة أن هذا ساعد على خفض مستويات سكر الدم لديهم.
تحذير: يفضل عدم إضافة السكر إلى الشاي لمرضى السكري.
4- يحسن عملية الهضم
يحتوي شاي الكرك على القرفة، القرنفل والهيل، جميعها لها خصائص مضادة للبكتيريا والتي تساعد على منع حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي التي تسببها العدوى البكتيرية.
وكذلك الفلفل الأسود، له خصائص مضادة للبكتيريا مشابهة، بالاضافة الى انه يزيد من مستويات إنزيمات الجهاز الهضمي اللازمة لتحليل الأطعمة بشكل صحيح ودعم الهضم الأمثل.
5- يقلل من الغثيان
يمكن أن تساعد مكونات شاي الكرك، خاصة الزنجبيل، الفلفل الأسود، القرفة والقرنفل على تقليل الغثيان، وأكثرها الزنجبيل، والذي بات معروفا بتأثيراته المضادة للغثيان وبالأخص أثناء الحمل.
توصيات وتحذيرات
رغم الفوائد الجمة التي يمتاز بها شاي كرك، إلا أنه قد يكون له بعض المخاطر خاصة عند تناول كمية كبيرة منه، لذا عليك اتباع التوصيات التالية:
للحصول على أكبر قدر من الفوائد، حاول إعداد الشاي بنفسك في المنزل، وذلك لضمان اعداده بشكل صحي ودون إضافة الكثير من السكر.
يحتوي الشاي على مادة الكافيين، والتي يمكن أن يتأثر بها بعض الأشخاص، عند استهلاك كمية زائدة، قد يسبب الكافيين مجموعة متنوعة من الاثار السلبية بما في ذلك القلق، الصداع النصفي، ارتفاع ضغط الدم وقلة النوم.
على الحامل ان تراقب كمية الشاي التي تتناولها وذلك لأن تناول كمية كبيرة من الكافيين قد يزيد من خطر الإجهاض أو انخفاض الوزن عند الولادة.
يوصى الأشخاص الذين هم عرضة للاصابة بانخفاض ضغط الدم أو انخفاض السكر في الدم، أو الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم، بالحد من استهلاكهم لشاي الكرك، لأنه يحتوي على الزنجبيل الذي قد يؤثر سلبا على صحتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
فوائد شاي الكرك وتأثيره على صحتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: طب وصحة وعلوم-
انتقل الى: