الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أكثر من اعجاز في قوله تعالى (سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي

avatar

المساهمات : 1930
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: أكثر من اعجاز في قوله تعالى (سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ)    الإثنين 13 أغسطس 2018 - 22:30

بسم الله الرحمن الرحيم


((وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آياتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ ))



إن عددنا هذه الصفات سنجدها صفاتٍ تسعة, قد يعرفها المرء في نفسه إذا أدرك معناها, فكيف سيعرف الصفة العاشرة ؟

1 - الحلاف الذي يكثر الحلف بالحق والباطل مستهيناً بعظمة الله وجلاله.
2 - مهين : حقير فاجر .
3 - هماز : أي مغتاب يأكل لحوم الناس بالطعن والسب فيهم والعيب .
4 - مشاء بنميم : أي يمشي بين الناس بالنميمة, فينقل حديث بعضهم إلى بعض, ليوقع بينهم الفتنه ( والنميمة : الوشاية والسعاية للإفساد وهي من الكبائر)



5 - 6 - 7 - ( مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ): أي بخيل ممسك عن الأنفاق كثير الآثام والفجور .
8 - عُتُل: أي جاف, غليظ القلب, لئيم, لا يرحم, ولا يلين, ثم بعد كل تلك الصفات الذميمة

9 - زنيم: ابن زنى !!

10 - أن كان ذا مالٍ و بنين إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين.



سبب نزول هذه الآيه :



قال ابن عباس : لا نعلم أحداً وصفة الله تعالى بهذه العيوب غير هذا فألحق به عاراً لا يفارقه أبداً.


نزلت هذه الآيه في طاغية من طغاة مكة وهو (( الوليد بن المغيرة ))( و هو نفسه الذي قال في القرآن إن له لحلاوة, و إن عليه لطلاوة, و إنه يعلو, و لا يعلى عليه !! ).


و لما نزلت فيه هذه الآيات جاء إلى أمه واستلِّ سيفه وقال لأمه : إن محمداً وصفني بعشر صفات وجدت تسعاً فيّ، أما (الزنيم ) فلا علم لي بها، فإن صدقتيني وإلا ضربت عنقك بالسيف!!

فقالت له : إن أباك كان غنياً, وكان عينيا, ( أي لا يستطيع إتيان النساء ) فخشيت أن يذهب ماله فمكنت راعياً من نفسي، فأنت ابن ذلك الراعي.

لم يعرف الوليد أنه ( ابن زنى ) حتى نزلت الآيه إعجازاً فكانت فضيحة له مدى الدهر !!


( مناع للخير معتد أثيم عتلٍ بعد ذلك زنيم أن كان ذا مال و بنين )حيث كان له عشرة أبناء فكان يقول لهم / من أسلم منكم منعته رفدي أي عطائي .


(( أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آياتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ ))


أي من أجل أن الله أغناه وأكثر أولاده كفر النعمة وقال عن القرآن : أنه خرافات وأباطيل المتقدمين !!




قال تعالى : ( سنسمه على الخرطوم ) أي سنجعل له علامة على أنفة تكون له وساماً مدى الحياة وهي خطُم أنفه, وقد جرح ( جدع أنفه ) يوم بدر فبقى أثر الجرح في أنفه بقية عمره.
وكني عن الأنف بالخرطوم إذلالاً وإهانة له



م.ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
أكثر من اعجاز في قوله تعالى (سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: الاعجاز العلمي في القرآن الكريم-
انتقل الى: