الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ممارسة الهوايات في منتصف العمر تقي من الخرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي

avatar

المساهمات : 1917
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: ممارسة الهوايات في منتصف العمر تقي من الخرف    الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 19:12

ممارسة الهوايات في منتصف العمر تقي من الخرف
أنشطة منتصف العمر تساهم في نسبة الذكاء خلال الكبر وفي المستويات المستقلة للتعليم أو الوظيفة.
الخميس 2018/08/16


استخدام الدماغ قدر المستطاع في الصغر يعزز الاحتياطي المعرفي في الكبر
لندن- وجد باحثون أن ممارسة الهوايات في منتصف العمر قد تساعد على تجنب الإصابة بالخرف عند التقدم في السن. وذكرت صحيفة “ميل أونلاين” البريطانية أن علماء جامعة كامبريدج اكتشفوا أن أنشطة مثل القراءة وممارسة الرياضة تساهم في الحفاظ على القوة العقلية خلال التقدم في السن وقد تساعد في خفض الإصابة بالخرف.
ويصبح حجم الدماغ أصغر فيما نتقدم في العمر ولكن بعض الأشخاص يستطيعون الحفاظ على ذاكرتهم ونسبة ذكائهم رغم الكبر. ويعتقد الخبراء الآن أن هذه المرونة – المسماة الاحتياطي المعرفي- يعززها استخدام الدماغ قدر المستطاع في الصغر.
وقال الباحث دينيس شان “نبدأ بنفس المعدات – أدمغتنا – ولكن الأشياء التي نفعلها تجعلنا أكثر قوة”. وأضاف “إنها الظاهرة التي تسمى الاحتياطي المعرفي. لا يوجد نهج واحد يلائم الجميع ولكن الرسالة هي أن ما تفعله بين عمر الـ35 والـ65 قد يؤثر على خطر الإصابة بالخرف ما بعد عمر الـ65”.
وأظهرت الدراسات السابقة أن الذين نسبة ذكائهم أعلى وقضوا فترة أطول في التعليم أو يمتهنون وظائف تشكل تحديا ذهنيا، لديهم فرصة أقل للإصابة بالخرف في وقت لاحق.
وبدأ الباحثون في محاولة إثبات ما إذا كانت الطريقة التي قضى بها الأشخاص أوقات فراغهم قبل التقاعد يمكن أن تعزز الاحتياطي المعرفي. وقاسوا أحجام أدمغة 205 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 66 إلى 88 باستخدام الرنين المغناطيسي وطلبوا من المتطوعين الإجابة على اختبارات نسبة الذكاء وكذلك استبيان بشأن هواياتهم.
واكتشف الباحثون أن أنشطة منتصف العمر ساهمت في نسبة الذكاء خلال الكبر وفي المستويات المستقلة للتعليم أو الوظيفة. ووجدوا أن الذين مارسوا أنشطة أكثر في منتصف العمر كانوا أقل اعتمادا على حجم المخ للحفاظ على نسبة ذكائهم. ما يعني أن تزايد الاحتياطي المعرفي لديهم ساهم في الحفاظ على قدرتهم على التفكير رغم انكماش الدماغ عند الكبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
ممارسة الهوايات في منتصف العمر تقي من الخرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: المنتدى العام-
انتقل الى: