25 علامة تكشف إن كنت تعاني من ألزهايمر

اذهب الى الأسفل

25 علامة تكشف إن كنت تعاني من ألزهايمر  Empty 25 علامة تكشف إن كنت تعاني من ألزهايمر

مُساهمة من طرف نوراي في الجمعة 24 أغسطس 2018 - 17:20

25 علامة تكشف إن كنت تعاني من ألزهايمر


(الرياض - mbc.net) الإصابة بمرض ألزهايمر لا تعني نهاية العالم، أو أن المريض اقترب من النهاية، فالكثيرون أصيبوا بالمرض ومارسوا حياتهم بصورة قريبة جداً من العادية، لكن من المهم سرعة التشخيص.

وعلى رغم من أن الطب لم يتوصل حتى اليوم للأسباب الحقيقية لهذا المرض، مما يعني أنه لا يوجد عقار أو عقاقير يمكن أن تعالجه، فالأطباء يؤكدون أن مريض ألزهايمر في حاجة لتفهم من حوله لحالته.
ومثل أي مرض، آخر فهناك العديد من الدلائل والعلامات التي تدل على ألزهايمر، ما يعني أن معرفة هذه الدلائل تساعد في سرعة التشخيص، ووفقاً لصحيفة "القبس" الكويتية، هذه 25 علامة تدل على الإصابة بألزهايمر:
1- فقدان الذاكرة
إن فقدان الذاكرة والحيرة التي تعتري البعض ليست جزءاً عادياً من الشيخوخة، فالنسيان مسألة طبيعية في البشر لكن أن ينسى المرء أمراً حدث للتو أو حديثاً سمعه قبل دقائق أو شيئاً قاله قبل دقائق فراح يكرره وكأنه يقوله للمرة الأولى.
2- الانفعال وتقلب المزاج
من الطبيعي أن ينفعل مريض ألزهايمر ويتقلب مزاجه بين لحظة وأخرى.. وقد يتحرك في استمرار وعلى غير هدى وينزعج في أماكن معينة، أو من مشاهدة أشخاص معينين، وقد يركز حديثه على تفاصيل غير ذات أهمية.. الأسباب كثيرة من بينها الخوف أو الحيرة والارتباك أو الضعف أو الشعور بالغضب، بسبب العجز عن فهم ما يدور حوله.
وفي ظروف معينة يمكن أن تزداد حالة الانفعال لدى المصاب، نتيجة نقله على سبيل المثال إلى دار العجزة، أو تغيير غرفته وأغراضه.
3- ضعف الحكم على الأشياء
يبدأ المصاب بألزهايمر باتخاذ قرارات تبدو سخيفة وغير مسؤولة أو غير مناسبة لا في الزمان ولا في المكان، ويمكن اعتبارها خروجاً عما اعتاد عليه، كأن يرتدي ملابس صيفية في عز الشتاء أو ملابس شتوية في عز الصيف.
4- مشكلات النقود
عندما تتحول الأرقام والحسابات البسيطة فجأة إلى مشكلة، فهذا دليل على أن المرض تجاوز مرحلة البدايات.. صعوبة في التعامل مع النقود أو ضبط ميزانيته الشخصية.
5- صعوبة الأعمال العادية
يحتاج المصاب لوقت أطول، وقد يجد صعوبة في إنجاز أعمال بسيطة سبق له أن عملها مئات المرات، فقد ينسى كيف يقلي البيض مثلاً أو كيفية إعداد القهوة أو الشاي.
وقد يتطور الأمر لنسيان أماكن معهودة أو أشخاص معروفين أو لعبة محببة كان المريض يمارسها.
6- التخطيط وحل المشكلات
مع تطور الحالة يمكن أن يجد المصاب صعوبة في التركيز أو صعوبة في ممارسة نشاطات عادية، وبشكل خاص قد يجد صعوبة في التخطيط أو تنفيذ خطة سبق له وضعها، كوضع قائمة بالمشتريات أو إعداد وجبة، على رغم وجود الوصفة والتفاصيل أمامه.
7- المفاتيح والنظارات
وضع مفاتيح السيارة أو مفاتيح البيت في الثلاجة، أو وضع ريموت التلفزيون في جارور الحمام، أو نسيان النظارات في المكان الغلط.. أو اكتشاف أن الأشياء الضائعة موجودة في أماكن غريبة، كلها دلائل على أن المرض قد وصل الى مراحل متقدمة.
8- الزمان والمكان
الارتباك والتوهان والحيرة والضياع في مسائل الزمان والمكان مسائل عادية معه، فقد ينسى أين هو أو أين يقع منزله أو كيف يصل إليه.
من الطبيعي أيضاً أن ينسى التواريخ والمواسم وكيف يمضي الوقت بين الليل والنهار على سبيل المثال.
9- مهارات اللغة
مع تطور المرض تتضاءل مهارات اللغة والتواصل مع الآخرين، فقد يتوقف المريض عن الحديث قبل أن يكمل ما يريد قوله ولا يعرف كيف يكمله لأنه نسي ما كان يتحدث عنه.
وقد يجد المريض حين الحديث صعوبة في اختيار الكلمات المناسبة أو تسمية الأشياء بأسماء مختلفة، فالسيارة قد يسميها تلفزيوناً أو يسمي غرفة النوم بالحمام أو المطبخ، وقد ينادي أفراد عائلته بأسماء مختلفة، الزوجة تصبح تلك السيدة أو "هي"، والزوج "الشخص الذي يضع نظارة"، ومن الطبيعي أن يخترع المريض تسميات من عنده.
10- الضياع
لسوء الحظ، فقرابة 60% من المصابين بألزهايمر أو بالخرف يميلون للتجول على غير هدى خارج المنزل، فيضيعون وقد يتكرر الأمر، ويقول المتخصصون إن القلق والتململ والخوف والحيرة في فهم كل ما يتعلق بالزمان والمكان هي السبب في التجوال على غير هدى ومن ثم الضياع.
11- الترديد والتكرار
ترديد الكلمات ذاتها أو طرح الأسئلة نفسها أو تكرار غسل الوجوه والأيدي كل بضع دقائق تصرفات عادية عند مريض ألزهايمر. ويقول الأطباء إن مثل هذه التصرفات قد تكون بسبب القلق أو الخوف أو الملل أو ربما لضمان الراحة والأمان.
12- النظر في المرآة
الرؤية مشكلة ما بعدها مشكلة لدى مريض ألزهايمر، فقد ينظر إلى المرآة على سبيل المثال فيتصور أن هناك شخصاً آخر يشاركه الغرفة على الرغم من أنه يجلس فيها وحيداً.
13- أعمال بلا معنى
حين يبدأ المرء القيام بأعمال لا معنى لها كأن يفتح الجوارير ويغلقها، أو يحزم أمتعته ومن ثم يفرغها، أو يمشي في الغرفة جيئة وذهاباً وكأنه يقيس خطواته، أو يكرر طرح الأسئلة ذاتها أو تقديم الطلبات ذاتها فهذا دليل على أن ألزهايمر قد تجاوز مرحلة البدايات.
مثل هذه التصرفات قد تبدو سخيفة، لكن الخبراء يقولون إنها تعبر عن حاجة المريض لأن يشعر بأنه قادر على العمل والإنتاج وأنه مشغول دائماً.
14- النشاطات الاجتماعية
من الطبيعي أن يفقد مريض ألزهايمر اهتمامه بكل من حوله من أقارب وأصدقاء فينسحب من النشاطات الاجتماعية ومن الهوايات التي اعتاد ممارستها، لأنه بكل بساطة يشعر بالخجل والحيرة بسبب نسيانه أسماء هؤلاء وأولئك، أو لأنه نسي كيف يمارس النشاطات التي كان يعرفها.
15- فقدان المبادرة
إذا أصبح مريض ألزهايمر لا مبالياً وفقد الاهتمام في الأنشطة والهوايات الاجتماعية وانسحب اجتماعياً فهذا دليل على أنه يعاني الاكتئاب أيضاً، إذ ان قرابة 40% من مرضى ألزهايمر مصابون بالاكتئاب، ولسوء الحظ فتشخيص الاكتئاب في هذه الحالة غالباً ما يكون صعباً للغاية، إذ ان ضعف إدراك المريض يجعل من الصعب عليه التعبير عن مشاعره.
16- تمييز الأقارب والأصدقاء
مع تطور الحالة غالباً ما يصبح المريض عاجزاً عن تمييز، أو التعرف على الأقارب والأصدقاء.. قد يميزهم أحياناً قليلة لكنه يعود لنسيانهم بعد دقائق.
وبشكل عام ينسى المريض ما تعلمه للتو أو من التقاهم قبل دقائق، وفي مرحلة تالية يعجز عن التعرف على الأقارب والأصدقاء.
17- المهارات الحركية وحاسة اللمس
يؤثر الخرف في المهارات الحركية لمريض ألزهايمر وفي قدرته على استخدام الأزرار في ملابسه أو استخدام الملعقة أو الشوكة والسكين.
لكن المشكلات الحركية كضعف أو ارتجاف اليدين أو تنميل الأطراف أو فقدان الإحساس فيها كلها قد تكون دليلاً على مرض آخر هو الشلل الرعاش.
18- ارتداء الملابس أو نزعها
إنها مشكلة يعانيها جميع مرضى ألزهايمر، ويقول المتخصصون في تفسيرها إنها ناجمة عن شعور المريض بأنه غارق في الخيارات، أو أنه نسي كيف يرتدي ملابسه، أو كيف يثبت الحزام حول خصره أو كيف يربط شريط حذائه.
من أجل ذلك قد يرتدي الملابس ذاتها يومياً ناسياً أنه ارتداها في اليوم السابق وما قبله أيضاً.
19- النظافة الشخصية
قد ينسى أن عليه الاهتمام بنفسه وبنظافته الشخصية، فينسى أن يستحم أو يغسل وجهه، أو يمشط شعره، أو يقص أظفاره، أو يحلق شعره أو ذقنه، بل قد ينسى كيفية استخدام الحمام.. لا يعود يتذكر أنه في حاجة لكل ذلك.
20- الطعام والشراب
المصاب بالخرف قد ينسى أنه يجب عليه أن يأكل ويشرب، وذلك لأن مريض ألزهايمر غالباً ما يفقد الشهية ويفقد الرغبة في الطعام والشراب.
وعلى العكس، فقد ينسى أنه أكل أو شرب للتو فيعود للأكل مرات ومرات في اليوم الواحد. والغريب أن مريض ألزهايمر قد يكره فجأة صنفاً من الطعام كان يفضله على غيره.
21- كلمات غير مناسبة
في مراحل متقدمة من المرض قد يفقد المريض السيطرة على لسانه، فيتفوه بكلمات غير مناسبة أو في غير محلها.. وقد ينسى أنه متزوج ولديه أبناء وبنات أيضاً، وقد يقوم بتصرفات غير لائقة كأن ينزع ملابسه في الأماكن الغلط.
وفي الأسواق كثيراً ما يقوم مريض ألزهايمر بتصرفات غير مقبولة فيضع أغراضاً في جيوبه وينسى أنه يتوجب دفع أثمانها.
22- أوهام العظمة وجنونها
الشك في الآخرين مسألة عادية جداً عند مرضى ألزهايمر.. يشكون في أن الآخرين يخفون أغراضهم أو أنهم يسرقونها، وقد يتطور الأمر للشك في أن الآخرين يحاولون قتلهم أو إيذاءهم لأنهم شخصيات مهمة.
الهلوسة مسألة شائعة لدى مرضى ألزهايمر.. يتوهمون أنهم يرون أشياء أو يسمعون أصواتاً أو يشمون روائح معينة لا وجود لها.
23- عدوانية لفظية وجسدية
من الطبيعي لمريض ألزهايمر أو المصاب بالخرف أن يصبح فجأة عدوانياً في القول والفعل، فيشتم ويلعن من حوله ويصرخ في وجوههم، وقد يتطور الأمر فيحاول التهجم والاعتداء عليهم.
يقول المتخصصون في تفسير ذلك إن المريض يشعر بالانزعاج والإحباط لعجزه عن التواصل مع الآخرين.
24- مشكلات النوم
بعض الأعراض كالأرق والقلق والهيجان والشرود الذهني والارتباك غالباً ما تشتد مع انقضاء ساعات النهار، وقد تستمر مع مريض ألزهايمر ليلاً فتنتج عنها صعوبات في النوم.
يقول المتخصصون في تفسير هذه الحالة، إنه الإرهاق أو بسبب التغيرات التي تطرأ على الساعة البيولوجية، وعدم القدرة على التمييز بين الحقائق والأحلام، بالإضافة إلى نقص الحاجة للنوم والتي تحدث مع التقدم في السن.
25- تصرفات طفولية
يصبح مريض ألزهايمر مع تقدم الحالة معتمداً تماماً على شخص ما، فيتبعه وكأنه ظله بسبب الشعور بالخوف من أن يبقى وحيداً في عالم يسبب له الحيرة.
مؤشرات
يصبح مريض ألزهايمر في حاجة دائمة لشخص يمكن أن يثق به، فإذا غاب هذا الشخص لأي سبب كان لا يعود مريض ألزهايمر يعرف متى ذهب أو متى سيعود، فيروح يبحث عنه في كل مكان.

نوراي

المساهمات : 2503
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

http://www.nouray.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى