فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ

    فوائد التعرض للشمس لمرضى إرتفاع ضغط الدم

    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2357
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    فوائد التعرض للشمس لمرضى إرتفاع ضغط الدم Empty فوائد التعرض للشمس لمرضى إرتفاع ضغط الدم

    مُساهمة من طرف نوراي في السبت 25 أغسطس - 20:18

    فوائد التعرض للشمس لمرضى إرتفاع ضغط الدم
    فوائد التعرض للشمس لمرضى إرتفاع ضغط الدم -500x198
    2016-09-15 - إسراء عادل - ضغط الدم

    يعاني مرضى إرتفاع ضغط الدم من مشكلات صحية كثيرة ، حيث يسبب إرتفاع ضغط الدم للمرضى المصابون به متاعب كبيرة ، ومشكلات صحية متعددة ، فيشعر المرضى بصعوبات في التعايش بشكل طبيعي ، كغيرهم تجنبآ لمضاعفات مرض ضغط الدم ، لذلك فإلى جانب علاج ضغط الدم بالطرق الطبية المتخصصة ، يلجأ مرضى ضغط الدم إلى الطرق والنصائح الطبيعية التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ووصوله إلى معدلات طبيعية أو على الأقل مقبولة .
    التعرض للشمس يخفض ضغط الدم المرتفع : أكدت دراسة أجراها باحثون من جامعة أدنبره وجامعة ساوثهامبتون ، أن التعرض المباشر لأشعة الشمس مدة لا تقل عن 25 دقيقة يسبب انخفاضا لضغط الدم المرتفع ، حيث قام الباحثون بعد تعرض بعض مرضى ضغط الدم المرتفع للشمس بقياس مستوى ضغط الدم ، ووجدوا بالفعل أن ضغط الدم المرتفع تحسن بشكل كبير ، صحيح أن ضغط الدم المرتفع لم ينخفض إلى المستوى الطبيعي إلا أن التحسن بعد التعرض للشمس كان جيدآ جدآ .
    إرتفاع ضغط الدم في الشتاء : وقد أشارت الدراسة إلى أن العديد من الإحصائيات الحديثة اكدت تزايد حالات إرتفاع ضغط الدم في فصل الشتاء ، وهو ما كان عكس الإعتقاد الشائع لدى الكثيرين ، حيث كان يعتقد العديد من الأشخاص أن التعرض للشمس يرفع ضغط الدم ، وأن فصل الشتاء يساهم في خفض ضغط الدم ، وهو ما نفته هذه الدراسة تمامآ ، حيث أكدت أن في الشتاء يرتفع ضغط الدم لدى المرضى ، نتيجة عدم تعرضهم للشمس بشكل كاف .


    وضرب الباحثون مثالآ على ما ورد في دراستهم حيث ذكروا أن الأشخاص الذين يعيشون فى أمريكا الشمالية ترتفع لديهم معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم ومضاعفاته المختلفة ، والسبب في ذلك هو أن الأشخاص في هذه المنطقة تقل فرصة حصولهم على وقت كاف للتعرض لأشعة الشمس المفيدة ، وبالتالي يرتفع ضغط الدم لدى المرضى ، وتحدث المضاعفات المختلفة .
    كيف تخفض الشمس ضغط الدم المرتفع : وقد أوضحت الدراسة أن الشمس تخفض ضغط الدم المرتفع من خلال زيادة مستويات أكسيد النيتريك وهو مادة كيميائية مرتبطة بتدفق الدم فى الجسم والقلب ، كما ان الشمس تزيد من وجود فيتامين د في الجسم ، ومن المعروف أن فيتامين د مهم جدآ للوقاية من أمراض القلب ، وخفض ضغط الدم المرتفع ، والوقاية من مضاعفاته أيضآ .
    مخاوف من التعرض للشمس : وقد أبدى الباحثون تخوفهم من فهم البعض لما ورد في هذه الدراسة بشكل خاطيء ، فعلى الرغم من فوائد التعرض لأشعة الشمس إلا أن التعرض لها قد ينتج عنها العديد من الأضرار أيضآ ، حيث أوضح الباحثون أن أشعة الشمس الضارة قد تسبب سرطان الجلد الذي يحدث نتيجة تعرضهم للأشعة الفوق بنفسجية ، لكن المشكلة أن في الوقت نفسه التعرض للشمس من الممكن أن يقى أشخاص كثيرين من انتشار أمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية بنسبة عالية ، وهي كلها أمراض ترتبط بإرتفاع ضغط الدم بالأساس .
    كيف يتم تجنب أضرار التعرض للشمس والاستفادة منها : توضح الدراسة عددآ من الأمور الهامة يجب أن ينتبه مرضى ضغط الدم لها عند تعرضهم لأشعة الشمس ، حتى لا يصابون بأي ضرر نتيجة أشعة الشمس الضارة .
    1 – وضعت الدراسة عددآ من القيود على عملية التعرض للشمس ، حيث أكد الباحثون أن أشعة الشمس منها الضار والمفيد ، فيجب التعرض للشمس في الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس غير ضارة ، اي من بداية شروق الشمس حتى قبل فترة الظهيرة مباشرة ، فالشمس في هذه الفترة وخاصة في الصباح الباكر تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتقي من امراض القلب ، أما منذ وقت الظهيرة حتى الرابعة عصرآ تعد أشعة الشمس خطيرة جدآ ، فقد تسبب سرطان الجلد ، وقد ترفع ضغط الدم أيضآ ، فيجب تجنب الشمس تمامآ في هذه الفترة .
    2 – يجب ألا يقوم مرضى ضغط الدم المرتفع بالتعرض لأشعة الشمس لفترة تزيد عن 25 دقيقة ، حيث أن التعرض للشمس لمدة أطول قد يرفع ضغط الدم لا يخفضه .
    3 – يجب أن يتجنب مرضى إرتفاع ضغط الدم أشعة الشمس في أ وقت في الأيام شديدة الحرارة لخطورتها على الصحة ، ولتأثيرها الضار على مستوى ضغط الدم أيضآ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 مايو - 1:17