الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ
المواضيع الأخيرة
» "الأرض في خطر".. تنبؤات بتصادم يغير دوران الشمس في السنوات القادمة
من طرف نوراي اليوم في 10:26

» الإعجاز الإلهي في خلق الإبل
من طرف نوراي أمس في 20:19

» نظرية تشابه الخلق والتكيف وليس التطور
من طرف نوراي أمس في 19:56

» إعجاز القرآن الكريم في ذكر ولادة السيد المسيح عليه السلام
من طرف نوراي أمس في 18:02

» شوربة الدجاج بالكريمة والمشروم
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 19:37

» كيف تغفو خلال ثوان بتغيير طريقة تنفسك؟
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 19:01

» الفرق بين أبو جهل وأبو لهب .. ولماذا لم يسلم أبو جهل
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 12:02

» الذوق الفني العالي والتذوق الموسيقي الخاص للطبيعة الصماء
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 11:11

» هذه لها صانع وهذه صدفة؟ رسالة الى كل ملحد
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 11:09

» أربطة الجسم المختلفة من صنعها وربطها وشد احكامها
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 11:08

» معجزة خلق الإنسان
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 11:01

» نماذج من الترويح في العصر النبوي
من طرف نوراي الخميس 17 يناير 2019 - 23:32

» وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ
من طرف نوراي الخميس 17 يناير 2019 - 23:31

» التربية الرياضية في القران والسنة
من طرف نوراي الخميس 17 يناير 2019 - 23:05

» كيف تقيك الرياضة واللياقة البدنية من الأمراض
من طرف نوراي الخميس 17 يناير 2019 - 22:39

» الرياضة: نصائح ومحاذير
من طرف نوراي الخميس 17 يناير 2019 - 22:30

المواضيع الأكثر نشاطاً
جعلناه نوراً (خالد أبوشادي) متجددة...
سورة الأنبياء
سورة هود
مجموعة الأحاديث القدسية
معجزة خلق الإنسان
سورة الواقعة
سلسلة الأدلة العقلية والعلمية على وجود الله
سورة الصافات
سورة الرحمن
سورة القمر
المواضيع الأكثر شعبية
عدد الكروموسومات في النمل والنحل والعنكبوت
تشريح الدماغ والمخ بالتفصيل
غرف نوم أطفال جميلة وغريبة
تشريح الأذن
جلسات على البحر
الركبة أكبر مفصل في الجسم البشري
فنجان قهوة وزهور
خواتيم سورة البقرة مكتوبة
شاي وقهوة على البحر
أجمل صور مجرة درب التبانة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 بيان من يدخل الجنة بغير حساب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي



المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: بيان من يدخل الجنة بغير حساب    الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 14:05

بيان من يدخل الجنة بغير حساب

السؤال: هل هناك من يدخل الجنة بغير حساب؟


الجواب: نعم، أخبر عنهم النبي ﷺ حين قال: عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي وليس معه أحد حتى قال في آخره: أنه أبلغ أنه يدخل الجنة من أمته سبعون ألفاً بغير حساب ولا عذاب، فسأله الصحابة عنهم فقال: هم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون.
والمقصود من هذا أن المؤمن الذي استقام على أمر الله وترك محارم الله، ومات على الاستقامة فإنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب، ومنهم هؤلاء الذين أخبر عنهم ﷺ، لا يسترقون يعني: لا يطلبون من الناس أن يرقوهم، يسترقي يعني: يطلب الرقية.
أما كونهم يرقون غيرهم فلا بأس؛ لأنه محسن، الراقي محسن فإذا رقى غيره ودعا له بالعافية والشفاء هذا محسن، في الحديث الصحيح: من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه.
أما الاسترقاء فهو طلب الرقية، وهو أن يقول: يا فلان! اقرأ علي، ترك هذا أفضل إلا من حاجة، فإذا كان هناك حاجة فلا بأس أن يطلب الرقية، وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أن النبي ﷺ قال لها: استرقي من كذا فأمرها بالاسترقاء، وأمر أسماء بنت عميس أن تسترقي لأولاد جعفر لما أصابتهم العين، قال عليه الصلاة والسلام: لا رقية إلا من عين أو حمة فالاسترقاء عند الحاجة لا بأس، لكن تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر.
وهكذا الكي تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر؛ لقوله ﷺ: الشفاء في ثلاث: كية نار، وشربة عسل أو شرطة محجم، وما أحب أن أكتوي، وفي اللفظ الآخر قال: وأنا أنهى أمتي عن الكي.
فدل ذلك على أن الكي ينبغي أن يكون هو آخر الطب عند الحاجة إليه، فإذا تيسر أن يكتفى بغيره من الأدوية فهو أولى.
وقد ثبت عنه ﷺ أنه كوى بعض أصحابه عليه الصلاة والسلام، فإذا دعت الحاجة للكي فلا كراهة، وإن استغني عنه بدواء آخر، بشربة عسل، أو شرطة محجم يعني: الحجامة، أو قراءة، أو دواء آخر كان أفضل من الكي.
فالمقصود أن قوله ﷺ: لا يسترقون ولا يكتوون لا يدل على التحريم وإنما يدل على أن هذا هو الأفضل، عدم الاسترقاء، يعني: عدم طلب الرقية وعدم الكي هذا هو الأفضل، ومتى دعت الحاجة إلى الاسترقاء أو الكي فلا حرج ولا كراهة في ذلك.
ولا يتطيرون التطير هو التشاؤم بالمرئيات أو المسموعات، والطيرة شرك من عمل الجاهلية، فهؤلاء السبعون يتركون ما حرم الله عليهم من الطيرة، وما كره لهم من الاسترقاء والكي عند عدم الحاجة إليه . وعلى ربهم يتوكلون يتركون ذلك ثقة بالله واعتماداً عليه وطلباً لمرضاته، والمعنى: أنهم استقاموا على طاعة الله، وتركوا ما حرم الله، وتركوا بعض ما أباح الله إذا كان غيره أفضل منه كالاسترقاء والكي، يرجون ثواب الله ويخافون عقابه، ويتقربون إليه بما هو أحب إليه سبحانه وتعالى، عن توكل، وعن ثقة به واعتماد عليه سبحانه وتعالى.
وجاء في الروايات الأخرى أن الله زادهم مع كل ألف سبعين ألفاً، وفي بعض الروايات الأخرى وحثيات من حثيات ربي، وهذه الحثيات لا يعلم مقدارها إلا الله سبحانه وتعالى.
والجامع في هذا أن كل مؤمن استقام على أمر الله وعلى ترك محارم الله ووقف عند حدود الله هو داخل في السبعين، داخل في حكمهم في أنهم يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
بيان من يدخل الجنة بغير حساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: