سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ


    نصائح للاتصال الفعال بين الأشخاص

    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2308
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    نصائح للاتصال الفعال بين الأشخاص  Empty نصائح للاتصال الفعال بين الأشخاص

    مُساهمة من طرف نوراي في 2018-10-05, 13:37

    تعتبرمهارات التواصل بين الأشخاص هي تلك التي ستحتاج إليها كل يوم في حياتك - سواء كان ذلك في حياتك المهنية أو حياتك الشخصية.
    فهي بعض من أهم المهارات التي ستحتاج إلى التركيز عليها لأن نسبة كبيرة من حياتك تنطوي على التفاعل مع الناس، الأصدقاء، أو الزملاء، أو رئيسك في العمل.
    تلعب المهارات الشخصية أيضًا دورًا في تطوير حياتك المهنية وستجد الكثير حول هذا الموضوع على مواقع العمل المختلفة، لكنني أذكر هنا أيضًا بعض الأشياء التي أعتقد أنها ستكون مفيدة لك.
    قد يبدو الأمر في البداية أمرًا بسيطًا وطبيعيًا، ولكن التحدث إلى الأشخاص يعد عملية معقدة، ويصبح الأمر أكثر صعوبة عندما لا تعرف كيف سيكون رد فعل الشخص الآخر. وهذا هو المكان الذي يأتي فيه التواصل الفعال.
    هناك فرق كبير في القدرة على التواصل والقدرة على التواصل بفعالية. وبالتالي، فإنه يتطلب من الشخص أن يكون لديه مهارات تواصل جيدة لأنه يمكن أن يبني أو يكسر الثقة والصفقات أو حتى يغير حياتك المهنية.


    10 نصائح لمساعدتك على التواصل الفعال بين الأشخاص:


    لا تظهر لغة جسد سلبية

    وكما يقول المثل ، "الانطباع الأول يدوم"، لذلك يجب عليك دائمًا توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بلغة الجسد.
    يقال أن الاتصال النموذجي و المثالي يتكون من أكثر من 50٪ من الاتصالات غير اللفظية، والتي تتضمن لغة الجسد. لذا، إذا كانت لغة جسدك ترسل إشارات سلبية إلى الشخص الآخر، فمن المحتمل أن يتعطل و يتوقف الاتصال في العملية.
    وهناك نقطة أخرى مهمة يجب ملاحظتها هنا وهي أنه لا ينبغي عليك إحضار أي عوائق مادية بينك وبين الشخص الآخر. لأن الحواجز تخلق التشتيت ويمكن أن تجعل عملية التواصل غير مريحة.

    لا تقاطع الشخص الأخر

    من الوقاحة أن تقاطع الشخص أثناء التحدث. فلا أحد يحب أن يتم مقاطعته لأن ذلك يعيق عملية التفكير وهو أمرغير مرغوب.
    إذا اضطررت مقاطعة شخص، وكان من الضروري أن تتحدث في اللحظة نفسها، فأنت بحاجة إلى إجراء مقاطعات لطيفة ومهذبة. استأذن من الشخص إذا كان بامكانك مقاطعتة و اعتذر عن ذلك، و يجب أن يبرر ما تقوله سبب انقطاعك.




    فكر قبل أن تتكلم

    مقولة أخرى تصف هذه النقطة بشكل مثالي هي "انظر قبل أن تقفز". يجب أن تفكر في كيفية تأثير كلماتك على الشخص الذي تتصل به قبل الإدلاء بأي تعليقات.
    هذا يعني أنه يجب عليك محاولة التواصل مع مشاعر الشخص الآخر من أجل إظهار أنك تهتم بصدق بالمحادثة الجارية بينكما.

    استمع جيدا

    القدرة على الاستماع إلى ما يقوله الشخص هي بحد ذاتها مهارة ويجب عليك التركيز على ذلك أثناء التواصل مع الآخرين.
    إذا كانت لديك مهارات استماع جيدة، فستتمكن من فهم كلمات هذا الشخص بشكل أكثر وضوحًا والتفاعل بطريقة إيجابية. وسوف يرسل أيضًا إشارة إلى الشخص الآخر مفادها أنك تهتم بما يقوله.

    لا تكن دفاعيا أو مهاجمة - كن محايدا

    يميل بعض الأشخاص إلى الدفاع أو الهجوم أثناء المحادثات.
    ليس عليك أن تشعر بالغثيان عندما يشير شخص ما إلى أخطائك ويحصل على دفاعك أو يهاجمها. كن محايدًا وشفافًا حتى تتمكن من فهم ما يجري مناقشته فعليًا. احرص دائمًا على الحفاظ على التوازن في المحادثة حتى يكون لكل مشارك في المناقشة دورًا عادلًا في ذلك.

    لا تحيد عن موضوع المناقشة

    حاول دائمًا التمسك بموضوع المناقشة للمحافظة على ملاءمة عملية الاتصال.
    ليست هناك حاجة لتقديم شيء لا علاقة له بالمناقشة وإهدار وقت الأشخاص المعنيين. إذا ابتعدت عن الموضوع، تصبح فكرة المحادثة بأكملها أقل أهمية.

    كن واثقا من أفكارك

    يجب أن تكون واثقًا دائمًا مما تتحدثه وأن تأخذ ملكية كلماتك. هذا سيزيد الثقة التي يمتلكها الآخرون فيك ويجعل المحادثة أكثر حرية.

    استخدم طريقة الاتصال الصحيحة

    قد لا يكون الاتصال بالضرورة دائمًا شفهيًا ويجب أن تفهم أن أنواع المواقف المختلفة تتطلب طرقًا مختلفة.
    يجب أن تعرف أي نوع من طرق التواصل سيكون أكثر فعالية. الموقع هو أيضا نقطة هامة للتذكر. أنواع مختلفة من الاتصالات تحتاج مواقع مختلفة.


    كن مفتوحًا لتلقي التعليقات

    في بعض الأحيان يكون من الجيد التراجع والاستجابة للتعليقات.
    التواصل هو عملية ذات اتجاهين يجب أن تكون قادرًا على فتح التعليقات من الشخص الآخر.

    المصافحة بحزم و قوة

    النصيحة الأخيرة وليس الأقل أهمية هي كيف تصافح نفسك عندما تقدم نفسك.
    امنح مصافحة قوية ولكن لا تجعلها مشدودة وكذلك لا تضغط. قد تشير مصافحة ضعيفة إلى انخفاض الثقة بالنفس.

    المصدر
    المنتدى العربي
    للموارد البشرية

      الوقت/التاريخ الآن هو 2019-04-24, 20:49