الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

شاطر | 
 

  ألم نجعل له عينين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي

avatar

المساهمات : 1624
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: ألم نجعل له عينين    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 21:59

[البلد : الآية 8]


عينان صغيرتان تريان لك الأشياء على حجمها الحقيقي بألوانها الدقيقة ؛ الرؤية فَوْرية ، شبكية العَين تحوي مائة وثلاثين مليون عصية ، من أجل نقل أدق الصور ، وبالعينين ترى جمال الكون ، بالعينين ترى جمال الأشخاص ، بالعينين ترى المظاهر التي تأخذ بالألباب " ألم نجعل له عينين " فالعَينان هما إكرام من الله عز وجل ، هذه القناة الدمعية التي هي من أدق القنوات في الإنسان ؛ لو أنها سُدت وصار فائض الدمع يسيل على الخدين -على صغر هذه المشكلة فهي ليست خطراً -إلا أنها تجعل حياة الإنسان جحيماً ، وسيحتاج دائماً إلى مسح خديه ، مما سيؤدي إلى تخريش الخد . فهذا إكرام من الله . العينان إكرام ، والأجفان إكرام ، والمحجر إكرام ، والعضلات التي تحرك العينين يميناً وشمالاً إكرام من الله عز وجل .

لماذا تختلف ألوان العيون ؟!
___________________________________________



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله


قال تعالى في كتابه الكريم : أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ [ البلد : 8 – 10 ]
لا تَخفى على أي مخلوق نعمة البصر والرؤيا ..ولله في خلقه شؤون كثيرة في إبداع ما خلقه من صنوف وألوان وأشكال ..وسنتحدث اليوم عن موضوع ألوان العيون واختلافها واسباب اختلافها علمياً ..



* علوم الوراثة ولون العينين :
لون العين هو موضوع أدهش الباحثين كثيرا لعدة قرون.. حتى العلم وفر لنا فهمًا أفضل للون العيون ، وكيف يتم توارثها.
عندما يتعلق الأمر في توقع لون العينين للطفل مثلاً ، يمكن للمرء أن يكون متأكدا تقريبا أن الطفل سوف يولد مع العيون الزرقاء. فالأطفال حديثي الولادة غالبا ما يكونوا ذوي عيون زرقاءأو أغمق قليلاً مع زيادة التعرض لأشعة الشمس من سن ثلاث سنوات وعادة ما تستقر في مجتمعاتهم الدائمة ،وقد يتغير اللون إلى ان يصبح أخضر ، عسلي ، البني الغامق ، والرمادي والاسود


مسألة لون العين ، وكيف تنتقل من الآباء إلى النسل ، لقد كان موضوع نقاش بين علماء الوراثة لعقود من الزمان. ويعتقد منذ وقت طويل ان لون العين يتبع نمط بسيط مندلية الميراث.
عموما ، من خلال قواعد وراثة مندلية ، لون العينين هو الموروثة بطريقة مماثلة جدا للطريقة التي ترث لون الشعر : الجينات للألوان الداكنة هي المسيطرة -- وهذا يعني أن الصفات (أو الظواهر) أنها رمز للأسبقية على سمات ترميز الجينات للون أخف وزنا.



***
تكتسب العيون مادة تسمي (الميلانين ) التي ينتجها الجسم كنوع من الأصباغ للجلد والشعر وهذه الألوان تختلف من شخص إلى آخر .
كل جزء من الميلانين له لون بني غامق ، فإذا اجتمعت هذه الجزيئات بكثافة أصبح لون العين بنياً غامقاً .
وإذا خفت كثافتها كان اللون بنياً فاتحاً ونفس الطريق تكتسب عيون بعض الناس لونها أزرق .
نظراً لأن مادة ميلانينها خفيفة جداً ، ومن ثم فهي تعكس اللون الأزرق الذي تستمده من انعكاس
ضوء الشمس على الجو بما فيه من سماء زرقاء وذرات ماء وغبار عالق في الهواء .
وهكذا تمتص جزيئات ميلانين العين الخفيفة مختلف الألوان الموجودة في الضوء ،
وتبدى اللون الأزرق وحده
***



* علمياً تنقسم ألوان العيون إلى قسمين :
1)العيون الملونة وهي العيون :الخضراء والعسلية والبنية
2)أما العيون الغير ملونة فهي العيون الزرقاء
ويعدو سبب أختلاف ألوان العيون إلى سببين: الناحية التركيبية والناحية الوراثية
السبب الاول ؛ من الناحية التركيبية ، فالافراد ذوي العيون الزرقاء تحتوي قزحية العين لديهم على طبقتين فقط ، بينما الافراد ذوي العيون الملونة تحتوي القزحية على الطبقتين بالاضافة الى طبقة ثالثة تكسب لون العين لوناً غير الازرق ،ونلاحظ التدرج والاختلاف في لون العيون الملونة بسبب اختلاف كثافة وسمك المادة الرغوية الموجودة بين طبقات القزحية لذا نجد التدرج في لون العين .
أما من الناحية الوراثية فنجد أن العيون الملونة طرازها الجيني AA أو Aa حيث أن الصفة السائدة هي العيون الملونة ورمزها A وإذا اجتمع جين سائد مع آخر متنحي ينتج فرد عيونه ملونة ، وأما الأفراد ذوي العيون الزرقاء يحملون طرازاً جينياً هو aa حيث يتوجب اجتماع جينين متنحيين لظهور اللون الأزرق للعين.

إذن فالعيون الزرقاء هي عيون غير ملونة بعكس السائد في المجتمع
***


* بعض الحقائق العلمية الممتعة عن لون العينين :
وربما كنت على علم بأن البني هو الاكثر شيوعا للون العين في جميع أنحاء العالم ، ولكن هل تعلم ان اللون الاخضر إلى حد بعيد يُعتبر هو الأندر؟ في الواقع ، أقل من 2 في المئة من سكان العالم تملك عيون خضراء.ولكن كبلد واحد تعتبر تركيا لديها أعلى نسبة من المواطنين الذين لديهم عيون خضراء بنسبة 20 في المئة.
هناك عدد من البلدان -- عموما تقع في آسيا وأمريكا الجنوبية ، والشرق الأوسط -- حيث عيون خضراء تكاد تكون غائبة تماما في صفوف السكان.
وهل تعلم أن العيون الزرقاء هي الأكثر شيوعا للون العين للسكان القوقازيين ، أكثر من الاسود ، والبندقي ، والرمادي ، والأخضر.. في الواقع ، أكثر من 80 في المئة من سكان آيسلندا لون عيونهم إما أزرق أو أخضر العينين.
وهناك من الاشخاص مَن يمتلك عين زرقاء وأخرى خضراء ، وبعضهم ايضاً من يوجد له في عينه بعض النقط أو الهلات الغامقة..فهي صفات رمزية مختلفة
ونشير إلى معلومة مهمة وهي أنه لا يوجد لون عيون سوداء خالصة..لأند ذلك يتطلب وجود المادة الصابغة بنسبة كاملة..وهذا مستحيل..ولكن قد نُشاهد لون العيون البنية الغامقة تميل الى السواد..ولكنها ليست سوداء !
وبعض الاشخاص ؛خصوصاً في ظل هذه التطورات يستخدمون العدسات اللاصقة ..منها لتصحيح النظر بالاستغناء عن النظارات ومنها لإضفاء اللون
وفي الختام لا نقول سوى سبحان ربنا العظيم الذي أحسن خلقنا في أروع تقويم ..والذي نسأل جلّ وعلا بأن يُحسّن خُلقنا كما حسّن خلقَنا ...اللهم آمين

عين الإنسان إعجاز وإبداع
إن أجمل الأحياء الإنسان
ولعل أجمل ما في الإنسان عيناه
وهي مستودع سره
وهي الترجمان الذي يعبر أصدق تعبير عما يجول في نفسه
والعين هى نعمة الإبصار عند الإنسان والتى يرى بها كل شىء من حوله
أى أنها المصدر الأكبر لمعرفته فى هذه الحياة.

تعالوا نتأمل معا هذا التركيب الرائع!


قال تعالى : (( صنع الله الذي أتقن كل شيء )) .


قطر مقلة العين البشرية يبلغ حوالي 25 ملم فقط


ومع ذلك تستطيع العين رؤية الأجسام البعيدة جدًا


مثل النجم أو الأجسام متناهية الصغر و مثل حبة الرمل.



والعين لا ترى الأجسام حقيقة

ولكنها ترى الضوء المنعكس أو الصادر منها.


لذلك يمكن أن ترى العين في الضوء الساطع وفي الضوء الخافت


لكنها لا ترى في الظلام التام.

وتنفذ الأشعة الضوئية إلى العين من خلال نسيج شفاف. وتحول العين الأشعة إلى إشارات كهربائية، ثم ترسل هذه الإشارات إلى الدماغ الذي يفسرها على شكل صور مرئية


وقد هيأها ربنا جل وعلا فقط لاستقبال الضوء المرئي من اللون الأحمر إلى اللون البنفسجي وهي الألوان التي نراها في قوس قزح رغم الأنواع الكثيرة للضوء الكهرومغناطيسي والتي تتميز بطول الموجة أو التردد.







لهذا تغيب عنا كثير من الأشياء الضوئية (النورانية) 


إنها العين التي صممت بهذه الدقة الرائعة، والتي ترى فقط الجزء اليسير والمسموح به من النور، والكثير الممنوع هو ما لا ندركه.



لهذا يشير قول الله عز وجل مخبرا عن الشيطان: "إنه يراكم هو وقَبيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُم" سورةالأعراف الآية 27.


وقد جاء في تفسير مفاتيح الغيب، التفسير الكبير للإمام الرازي (ت 606 هـ):


أن الله تعالى يقوي شعاع أبصار الجن ويزيد فيه، ولو زاد الله في قوة أبصارنا لرأيناهم كما يرى بعضنا بعضاً ...



وكذلك لما عرّف العلماء الملائكة بأنهم مخلوقات نورانية لا نراها وتدخل في أركان الإيمان، ونحن أيضا لا نرى الملكين: رقيب وعتيد اللذين يلازماننا، ولا الملائكة السيٌارين الذين يلتمسون حِلَقَ الذِّكْرِ، ولا كثيرا ممن يحيط بنا، وكل يوم يدرك الإنسان أنه قاصر القوى، ضعيف في بصره وسمعه وقوته... وكل هذا من الغيب الذي نؤمن به ويستشعره المؤمن الذي وصفه الله بقوله في كثير من المواضع في كتابه العزيز: { ... والذين يؤمنون بالغيب... }.



لذا قال الحق تبارك وتعالى مخبرا عن الموت وأهواله وحالة الاحتضار في سورة ق { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } الآية 22.


وقد جاء في تفسير مفاتيح الغيب أيضا قوله: "والخطاب عام، أما الكافر فمعلوم الدخول في هذا الحكم، وأما المؤمن فإنه يزداد علماً، ويظهر له ما كان مخفياً عنه، ويرى علمه يقيناً، رأى المعتبر يقيناً، فيكون بالنسبة إلى تلك الأحوال، وشدة الأهوال كالغافل...



والغفلة شيء من الغطاء كاللبس وأكثر منه، لأن الشاك يلتبس الأمر عليه، والغافل يكون الأمر بالكلية محجوباً قلبه عنه وهو الغلف.


و قوله تعالى: {فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ}أي أزلنا عنك غفلتك {فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ}وكان من قبل ضعيفا وإليهالإشارة بقوله تعالى. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الناس في غفلة فإذا ماتوا انتبهوا"



وتبقى العين المحبوسة في المسموح حتى يمدد لها في اللامسموح لترى جزءا منه



وحالة الاحتضار وما بعده، عندما يرى المرء مكانه في الجنة والنار،


ويرى عمله على هيئة رجل



فإذا كان محسناً في الدنيا مطيعاً لربه مسارعاً في الخيرات، يأتيه رجل حسن الوجه، حسن الثياب، طيب الريح، فيقول: أبشر بالذي يسرك، هذا يومك الذي كنت توعد، فيقول له: من أنت؟ فوجهك الوجه يجيء بالخير؟ فيقول: أنا عملك الصالح."مسند أحمد،



وأما إن كان مسيئاً في الدنيا عاصياً لربه، مسارعاً في المحرمات، يأتيه رجل قبيح الوجه، قبيح الثياب، منتن الريح، فيقول: أبشر بالذي يسوءك، هذا يومك الذي كنت توعد، فيقول: من أنت؟ فوجهك الوجه يجيء بالشر؟ فيقول: أنا عملك الخبيث." مسند أحمد .


قال تعالى: قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (23)سورة الملك

واذا اتكلمنا عن الرموش فالإنسان إذا حلق رأسه بمرور الوقت يطول الشعر ويعود كما كان ، وإذا تركه ازداد طولاً دون أن يقف عند حد معين .

ولكن اذا نتفنا رموش العين تعود الرموش وتنمو وتصل إلى طولها السابق ، ثم تقف دون زيادة ..... فيا لعظمة الخالق .

حركة العين حركة سريعة ، تتوافق مع العين ، وإذا اختلفت إحداهما عن الأخرى تحدث الازدواجية في الرؤية حيث جعل الله لكل عين ست عضلات تتحرك بتوازن دقيق ، يمنع تداخل حركة العينين وبالتالي يرى الشخص صورة واحدة .

و فائدة وجود عينين للإنسان إنها لتقدير المسافة وتبين الأبعاد الثلاثية

كما أن قزحية العين تختلف من إنسان إلى آخر لذلك لا توجد بصمة للعين تشبه الأخرى .
و من حكمة الخالق أن جعل العين تدمع طيلة الوقت على مدار 24 ساعة

لكى ترطب العين وتغسلها وتقتل البكتريا ونشعر بالدموع إذا زادت الكمية نتيجة لمؤثر خارجي ، فلا تستوعبها المصارف فتنزل على الخد
وهذا المعنى موجود بدقة في القران الكريم :
قال تعالى ((ترى أعينهم تفيض من الدمع )) .
قال تعالى ((تولوا وأعينهم تفيض من الدمع )) .

وانظر إلى الجفون كيف تنطبق لاإراديا في الدقيقة الواحدة عدة مرات,لتمكن الدموع من غسل العين,ولكن دون أن يؤثر ذلك على الرؤية المستمرة ودون شعور من الإنسان بحركة سائل في العين!
العين عليها حارس
وتأمل كيف تتحرك الجفون فوق العين دون احتكاك,بفضل المادة الزيتية التي تفرزها الغدة في غضروف الجفن ,حركة متسلسلة لا يكاد يشعر بها الإنسان.

وأعجب من حركة العين حركة حدقة العين سعة وضيقا تبعا لمقدار الضوء وبعد الجسم المرئي من العين, وهي كذلك حركة لا يشعر بها الإنسان .ثم هل أمعنت النظر إلى عدسة العين وهي توسع تارة وتضيق تارة أخرى حسب بعد الجسم المنظور من العين,وتأملت الانسجام في حركة إنسان العين مع حركة العدسة دون توجيه أو إشراف من الإنسان,بل دون وعي منه !

يا لهذا المخلوق العجيب، الفريد في روحه الباقية، البالغ التعقيد في انسجته، البديع في شكله و تكوينه، العبقري في عقله و تدابيره، المحترف في الإنتاج والابتكار. لم يكن نتيجة مراحل عشوائية أو مصادفات علمية عمياء بل كان نتيجة عملية خلق واعية و في غاية الدقة و الروعة ،، و بأنظمة غاية في التعقيد ....سبحان الله

وقد لا حظ رجال التفسير على مر العصور ما يأتي:

السمع يتقدم على البصر في كل القرآن الكريم.
(وجعلنا لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ([النحل: 78].
(ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه وجعلنا لهم سمعاً وأبصاراً وأفئدة
فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون
بآيات الله وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون) [الأحقاف: 26].

وكانت المفاجأة والتي وجهت الأنظار إلى السر المذهل وراء تقديم السمع على البصر، هيالآيات التي جاء فيها ذكر ( العين ) و( الأذن )، ففي هذه الآيات نلاحظ أن ( العين ) تتقدم (الأذن )
على عكس السمع والبصر.

ففي سورة الأعراف: [آية 179]:
(ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها ).
وفي الآية [195] من الأعراف، نجد:
(ألهم أرجل يمشون بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها أم لهم آذان يسمعون بها ).
وفي المائدة: [ آية: 45]:
(وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن ).

فإذا كان السمع يتقدم البصر في الآيات السابقة فإن العين تتقدم الأذن في هذه الآيات، فلو كان التقديم للتشريف لتقدمت الأذن على العين كما تقدم السمع على البصر لأن الأذن أداة السمع والعين أداة البصر.
إذن فالقضية ليست قضية شرف عضو على عضو بل هي شيء آخر،





وجد العلماء أن هناك مركز رئيسي للبيان داخل المخ البشري يقع بين مركز السمع والبصر



إنها معجزة علمية بكل المقاييس فلقد وجد العلماء أن هناك مراكز للسمع داخل المخ البشري يتم فيها إدراك المسموعات وهناك مراكز للبصر داخل المخ البشري يتم فيها إدراك المبصرات

وأداة مركز السمع هي الأذن التي تجلب إليها الأصوات وأداة مركز البصر العين والتي تجلب إليها الصور.


ومع أن العين تتقدم الأذن في رأس الإنسان فإن مركز السمع يتقدم مركز الإبصار في مخ الإنسان تشريحياً.

وهنا ظهرت المعجزة العلمية الباهرة فالترتيب المكاني للسمع والبصر في الآيات يأتي وفقاً للترتيب المكاني لمراكز السمع والبصر في مخ الإنسان.

ولكن الإنسان بالإضافة إلى أنه سميعاً وبصيراً له المقدرة على إنتاج
البيان البشري الراقي ولقد وجد علماء المخ أن هناك منطقة بين مركز السمع من الأمام ومركز البصر من الخلف تسمى منطقة فرنيكا فعندما يلتقي مركز السمع مع مركز البصر

فإن المنطقة البينية تشكل مكان إنتاج البيان البشري وها هي الآية ) صم بكم عمي (تشير في إعجاز باهر إلى منطقة البيان في مخ الإنسان ( فبكم ) والتي تقع بين ( صم ) من الأمام و( عمي ) من الخلف تشير إلى منطقة البيان
في المخ بين مركز السمع من الأمام ومركز البصر من الخلف.
وإذا كان الصمم هو تعطيل السمع، والعمى هو تعطيل البصر، فيكون البكم هو تعطيل البيان.
ولأن الموصوفين بـ (صم بكم عمي ) هم الكفار الذين يتمتعون بسمع جيد وبصر حاد ولسان مبين،
فإن ( صم ) هنا تعني تعطيل عقل السماع و( عمى ) تعني تعطيل عقل البصر، فتكون ( بكم ) آفة عقلية خاصة بعقل البيان.

لا شك أن إنجاز هذا العمل لا يعود إلي الخلايا لأن هذه الخلايا إنما تتحرك بإلهام من قبل العليم الخبير. (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (الحشر:24).

وأخيرا أثناء قراءتك هذا الكلام,تكون قد استعملت جميع أجزاء عينيك عشرات بل مئات المرات . وتكون مئات العمليات الكيميائية قد حدثت في عينيك بسرعة خيالية.فهل شعرت بشيء من هذا كله؟


وصدق الله العظيم حيث يقول
(وفي أنفسكم أفلا تبصرون ).
يتبع


عدل سابقا من قبل نوراي في الخميس 11 أكتوبر 2018 - 9:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
نوراي

avatar

المساهمات : 1624
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: رد: ألم نجعل له عينين    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:17

العين عليها حارس

تتجلى قدرة الخالق سبحانه وتعالى فى كل ماحولنا ..ويعتبر جسم الإنسان وأجزاؤه المختلفة وطريقة عملها آية من الآيات وينطبق ذلك بالطبع على العين كأحد مكونات الجسم البشرى ..ولو تأملنا أجزاء العين المختلفة وطرق تأديتها لوظائفها لتبينا فى كل شئ معجزة إلهية ..كذلك الطريقة التى وضعت بهاالعين وكيفية حمايتها ومساعدتها على أداء وظائفها ..
ونبدأ بكيفية حماية العين والمحافظة عليها وما أودعه الله سبحانه وتعالى بها من وسائل لتحقيق ذلك . وقد خلق الله سبحانه وتعالى لكل إنسان عينين ترى كل منهما نفس الشئ ولكن باختلاف بسيط فى زاوية الرؤية مما يساعد على الرؤية المجسمة ووضعت كل عين فى تجويف عظمى بالجمجمة مما يساعد على حمايتها من الجوانب المختلفة ..ولم تترك العين داخل هذا التجويف العظمى دون حماية .. وإنما أحيطت بوسائد دهنية تعمل على امتصاص الصدمات وتمر من خلالها الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات المحركة للعين .

أما من الأمام حيث لا توجد حماية عظمية وهذا طبيعى فقد زود سبحانه العين بالجفون وهى مثل الستائر المتحركة تظل مفتوحة لتسمح للعين بالرؤية ولكنها تغلق عند وجود أى خطر حماية للعين ..ولعلنا جميعا نلاحظ ذلك عند اقتراب شئ غريب منالعين حيث تقفل الجفون فورا..وقد زودت الجفون بنوعية معينة من العضلات تسمح لها بأن تظل مفتوحة طيلة الوقت دون إرهاق وفى نفس الوقت فإنها تغلق على فترات منتظمة لأجزاء من اللحظة وذلك لتنظيف القرنية ولإعادة توزيع الدموع على سطحها وفى ذلك معجزة أخرى كما زودت الجفون بالأهداب أو الرموش وفى ذلك إضافة لسبل الحماية حيث تعمل هذه الرموش كمصفاة لمنع دخول الأتربة أو تقليل ذلك إلى أدنى درجة ..

ويمكن لناملاحظة ذلك إذا نظرنا إلى الرموش فى نهاية اليوم أو بعد هبوب عاصفة مثلا ولنرى كميةالأتربة المحتجزة بواسطة الرموش ..وتمثل الدموع إحدى المعجزات الأخرى وهى وسيلةهامة من وسائل حماية العين حيث تقوم بغسيل العين بصفة دورية ،ويساعد تحرك الجفون المنتظم على ذلك ، مما يعمل على تخليص العين مما يكون قد وصل إليها من أتربة أوأجسام غريبة ..

ولا يقتصر الأمر على ذلك فقد زود الله سبحانه وتعالى الدموع بنوع من الأنزيمات التى تساعد على قتل الميكروبات التى تصل إلى العين تعظيما لعملية الحماية ..وللدموع بالإضافة إلى ذلك و أخرى فهى تعمل على ترطيب العين مما يحافظ على سلامة أنسجة القرنية كما تجعل سطحها أملس وشديد الانتظام .

ولو تأملناالطريقة التى تفرز بها الدموع والتى يتم بها تصريفها لوجدنا أنفسنا أمام معجزة أخرى فالتوازن دقيق بين كمية ما يفرز وما يصرف .ولودعت الحاجة عند تعرض العين لأتربة أوعوامل مهيجة لسطح العين لزادت كمية الدموع فورا للمساعدة على سرعة غسل العين وعودتها إلى الوضع الطبيعى .. وكلنا نلاحظ ذلك عند دخول جسم غريب مثلا إلى سطح العين ..إننا لو تأملنا فى كل ذلك لازددنا اقتناعا بقدرة الخالق سبحانه وتعالى ..وحقا فإن العين عليها حارس .. وسبحان الله جلت قدرته

رموش العين..... وقاية للعين
* رمش العين عبارة عن صف مكون من شعرات تنمو على أطراف حافة الجفون العلوية والسفلية للعين. وتبدأ الرموش في الظهور لدى الجنين بدءا من الأسبوع الثامن العمر. ونمو الشعرة الواحدة منها بطيء مقارنة ببقية أنواع الشعر في مناطق الجسم المختلفة، حيث يكتمل نمو الشعرة الواحدة في خلال أربعة أشهر. ويتميز شعر الرمش بأنه أغمق قليلاً من شعر الرأس، ويتأخر تغير الشيب فيه الى اللون الأبيض. وبصيلة شعر الرمش متصلة بعدة أنواع من الغدد داخل تراكيب الجفن، أهمها غدة زيسglands of Zeis الدهنية وغدة مولglandsof Moll للافرازات الخارجية.

وفائدتها بالأصل هي وقاية العين وحمايتها من الغبار أو الحشرات الطائرة في الهواء، حيث انها تملك خاصية استشعارية لملامستها أي شيء، كما في شارب القطة أو قرون الاستشعار للحشرات. ما يُعطي الإنسان فرصة لإبعادها عبر غمض الجفون بسرعة كردة فعل غريزية، لا قدرة للإنسان على منعها أو إيقافها. كما أن الرموش توفر وسيلة لتخفيف وهج الضوء الساقط على العين، ما يحمي أيضاً العين منه. كما لا يفوت ذكر أن الكثيرين يستخدمون حركة الرموش لغة للمخاطبة والتعبير كالموافقة أو النفي أو إبداء التعجب أو الإعجاب أو الخوف أو غيره. وتُصاب الرموش باضطرابات مرضية عدة، كفقد الرموش Madarosis، أو التهابات منطقة التصاق الرموش بالجفن Blepharitis، أو التهاب بصيلة شعرة الرمش نفسها والغدد المتصلة بها Stye، أو ما يُسميه البعض شحاذ. أو نمو رموش في مناطق غير طبيعية للجفن Distichiasis ما يستدعي إزالتها، أو نمو الرموش داخل الجفن نفسهTrichiasis وهو ما يُؤدي الى إحداث خدوش في القرنية وبالتالي تلف القرنية كما يحصل في التهابات تراخوما العين المزمنة، وهي تتطلب إزالة تلك الرموش لحماية قدرات الإبصار لدى الإنسان المصاب بالحالة تلك. هذا وتصيب البعض حالات نفسية يُصاحبها نتف شعر الرموش Trichotillomaniaإضافة الى نتف شعر الرأس. كما أن القمل قد يُصيب شعر رموش البعض، لكن هذا يختلف عن وجود حشرات صغيرة Demodex folliculorum أشبه بالعثة تعيش في الرموش أو شعر الرأس دون التسبب بأي أذى للإنسان، وبعض المصادر الطبية تقول إن 98% منا لديه الحشرات تلك في الشعر!

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
نوراي

avatar

المساهمات : 1624
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: رد: ألم نجعل له عينين    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:18

التركيب التشريحى للعين بالصور



تتكون العين (كرة العين) من ثلاث طبقات و هي من الخارج للداخل:
1. الصُلبة Sclera , و هي الطبقة الخارجية للعين و تتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين , الصُلبة لا تمتص الضوء بل تعكسه و لهذا لونها أبيض. تلف الصُلبة معظم كرة العين إلا الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة.
2. المشيمية Choroid , و هي الطبقة التي تقع بين صُلبة العين و شبكية العين , و المشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية و وظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين و توفير الغذاء و الأوكسجين لها. المشيمية تغطي ثلثي كرة العين فقط الجزء الخلفي.
3. الشبكية Retina , و هي الطبقة الداخلية للعين و تغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي. الشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية Photoreceptors و المسؤولة عن البصر , حيث أنها تستقبل الضوء الواقع عليها و تحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية و التي تتجمع في القرص البصري Optic Disc أو الذي يُسمى كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لا يحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري.و تحوي الشبكية على النُقرة Fovea و هي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المُستقبلات الضوئية و تستخدمها العين للبصر الحاد , أي بأن العين تلتف ليقع الضوء على هذه البقعة.




يملأ كرة العين الجسم الزجاجي Viterous Body و هو عبارة عن جسم هلامي شفاف يُحافظ على كرويتها.و يتصل من الأمام بالجسم الهدبي Ciliary Body و هو عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة و إذا ارتخت يزيد تحدب العدسة و هذه العملية هي التي تُركز الضوء على الشبكية للإبصار على حسب بعد الجسم عن العين.
أمام عدسة العين تكون القزحية Iris و هي التي تُعطي العين لونها , و تتكون القزحية من عضلات دائرية و عضلات شعاعية و في الوسط الفتحة التي تُسمى بؤبؤ العين (حدقة العين) Pupil , العضلات الدائرية تضيق بؤبؤ العين و الشعاعية تُوسع بؤبؤ العين حسب كمية الضوء , ففي الظلام يتوسع بؤبؤ العين للسماح لأكبر كمية من الضوء الدخول للعين لتسهيل الرؤية , و عندما يكون الضوء ساطع يتضيق بؤبؤ العين لتكون الرؤية واضحة و ليست مشوشة.

بعد القزحية و في مقدمة العين تكون القرنية Cornea و هي شفافة و لا تحتوى على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ما تحتاجه من الأكسوجين مباشرة من الهواء و الغذاء عن طريق الترشيح من الخلط المائي Aqueous Humour , و هو المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية و الغرفة الخلفية. الغرفة الأمامية Anterior Chamber هي الفراغ الواقع بين القرنية و القزحية و الغرفية الخلفية Posterior Chamber هي الفراغ الواقع بين عدسة العين و القزحية. يملأ الخلط المائي هاتين الغرفتين و يتركهما عن طريق قناة شليم Schlemm Canal التي تقع في الزاوية بين القرنية و القزحية في الغرفة الأمامية. الخلط المائي هو المسؤول عن ضغط العين Intraocular Pressure , فإذا تجمع و لم يستطع الخروج لسبب ما يؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط العين و المرض المعروف بالماء الأزرق Glaucoma.





النظام الدمعي Lacrimal Apparatus يتكون من الغدة الدمعية Lacrimal Gland التي تقع في الجزء العلوي الأمامي الخارجي لحجر العين و تصب الدموع عبر قنوات دمعية على ملتحمة العين Conjunctiva و بعدها تنتقل الدموع إلى زاوية العين الداخلية لتنتقل عبر القُنيات الدمعية Lacrimal Canaliculi إلى الكيس الدمعي Lacrimal Sac و الذي يحبس الدموع من أن تنزل دفعة واحدة لتجويف الأنف. بعدها تنتقل عن طريق القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duct لتصب في تجويف الأنف عبر فتحتها في النُقرة الأنفية السُفلى.


العضلات التي تُحرك العين هي :
" العضلة المستقيمة الوحشية (الجانبية) Lateral Rectus Muscle و هي تلف العين للخارج اي النظر للجانب الخارجي (طرف العين).
" العضلة المستقيمة الإنسية (الداخلية) Medial Rectus Muscle و هي تلف العين إلى الداخل للنظر صوب الأنف.
" العضلة المستقيمة العلوية Superior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للداخل.
" العضلة المستقيمة السفلية Inferior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للداخل.
" العضلة المائلة العلوية Superior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للخارج.
" العضلة المائلة السفلية Inferior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للخارج.

هل تعلم كيف ترى ؟ كيف نرى الاشياء ؟


1- عضلات العين الست للفتاة تقوم بتحريك عينيها في أسلوب متناسق.
الموجات الضوئية الصادرة من العصفور وفرع الشجرة تسير نحو عيني الفتاة فتدخل العين عبر القرنية والغرفة الأمامية ثم الحدقة(إنسان العين) ثم العدسة حيث يتم تجميع أشعة الضوء في بؤرة.
2- تستقر أشعة الضوء فوق الشبكية، وكما يحدث في آلة التصوير(الكاميرا)، تتكون صورة مقلوبة للطائر فوق الشبكية.
3- ترسل النهايات العصبية الموجودة في الشبكية الإشارات عائدة إلى العصب البصري.
4- تمر الإشارات من خلال العصب البصري ، وتعبر الجزء الأوسط من المخ، وتستقر فوق الجزء الخلفي من المخ وهو القشرة البصرية.
ويتسبب الضوء المنعكس على العصفور في تغير دائم في الإشارات الصادرة من الشبكية إلى المخ،وتترجم القشرة البصرية هذه الإشارات إلى حركة.

العين لا تعلو على الحاجب
الحاجب مكانه فوق العين ولا يمكن أن تكون العين فوق الحاجب، فلكل شيء مقام ويقال هذا المثل دليلاً على الاحترام والتواضع عندما يضع الإنسان نفسه مكان العين ويضع الطرف الثاني مكان الحاجب أي في مرتبة أعلى منه فيقول: العين لا تعلو على الحاجب أي أن مقامك أكبر من مقامي فكيف أعلو عليك؟

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
نوراي

avatar

المساهمات : 1624
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: رد: ألم نجعل له عينين    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:21

إكتشاف الجين المسؤول عن تكوين العين لدى الجنين

البصر من أهم الحواس بالنسبة للإنسان، حاسة تتأثر بعوامل عديدة وتتراجع بفعل الشيخوخة. فريق من العلماء انطلق في رحلة للبحث عن الجين المسؤول عن هذا العضو الأساسي، وهذا ما سيساعدهم على شفاء أنواع مختلفة لمرض العين.
فى مشروع بحث تموله المفوضية الأوروبية، ومركزه “بال” في سويسرا تمكن البروفسور والتر غرينغ وفريقه من اكتشاف الجين المسؤول عن تطور العين لدى الجنين .
والبروفسور والتر إختار العمل على بعوض الذباب المعدلة جينياً حيث استطاع التأكيد بأن جيناً واحداً هو المسؤول عن تطور العين لدى الجنين. ألاف الجينات تشارك في عملية تطور العين عند الذباب ولكل وظيفته لكن الجين الأساسي “باكس سيكس” هو الذي يتحكم ببرنامج تطور العين .
ويقول البروفسور إن هذا الجين “هو في رأس القائمة في سياق تطور العين، وعندما يتعطل وكأنك تطفئ زر التحكم بالضوء الكهربائي في المنزل. وهو يقوم بوظيفة المحول الأساسي في شبكة الإنارة في المنزل، حيث يتوجب تشغيل المحول الأساسي قبل أن تتمكن من إشعال الضوء في كل غرفة”.
واكتشاف الجين الأساسي “باكس سيكس“، هو مقدمة لأي اكتشاف أساسي آخر . وتمكن البروفسور غيرينغ وفريقه من الإثبات بأن تركيبة عين الإنسان هي مشابهة تماماً لتركيبة عين الذباب. والجين الأساسي ليس متواجداً فقط لدى الذباب بل يتشارك فيه كل من قنديل البحر، والفأر والإنسان وهو يعمل على تفعيل عملية تكوين العين .
ويقول البروفسور إن : “هذه الأبحاث قد يكون لها تطبيقات طبية، في حال تمكنا من تفكييك رموز تطور العين كلياً وكيفية تجددها، سنكون قادرين على شفاء انواع محددة من العمى، لدى الإنسان “.
والتجارب الأولية التي أجريت على الحيوان أظهرت نتائج إيجابية ولكن لا يمكن تطبيقها على الإنسان قبل خمس الى عشر سنوات، وستساعد هذه الأبحاث الملايين من الذين يشكون من تراجع حاسة البصر لديهم.
__________________

أسماء أجزاء العين في اللغة العربية
تتكون العين من عدة أجزاء ، ولكل جزء اسم خاص به في لغتنا العربية، والكثير منا يجهله ، وهذه الأسماء كما يأتي:
المُقْلة:شحمة العين التي تجمع السواد والبياض
قال القطامي يصف إبلا:
خوصا تدير عيونا ماؤها سرب *** على الخدود إذا ما أغرورق المقل
والحَدَقَة: السواد الأعظم
قال أبو ذؤيب الهذلي:
فالعين بعدهم كأن حداقها *** سملت بشوك فهي عور تدمع
والنَّاظِر:السواد الأصغر الذي يُبصر فيه الرائي شخصه
قال العتابي:
في ناظري انقباض عن جفونهما *** وفي الجفون عن الآماق تقصير
والحَمَاليق: بواطن الأجفان واحدها حِمْلاق
قال عبيد بن الأبرص:
يدب من خوفها دبيبا *** والعين حملاقها مقلوب
والأشْفار: حروف الأجفان التي ينبت عليها الشعر واحدها شُفْر
قال الأعشى:
ما نظرت ذات أشفار كنظرتها *** حقا كما صدق الذئبي إذ سجعا
الهُدْب: الشعر النابت عليها
قال عبد الرحمن بن حسان:
إن عينيها لعيني جؤذر *** أهدب الأشفار من حور البقر
المًحْجَر: ما دار بالعين، وما يبدو من النقاب، وجمعه محاجر
قال توبة بن الحميّر:
فما أم سوداء المحاجر مطفل *** بأحسن منها مقلتين تديرها
والمَأْق، والموق: طَرَف العين الذي يلي الأنف
قال أبو زيد:
يا من لعين لم تذق تغميضا *** ومأقيين اكتحلا مضيضا
واللِّحَاظ: طَرَفُها الذي يلي الصدغ
لمن أراد الاستزادة ففي كتاب كفاية المتحفظ في اللغة مبتغاه
__________________
د.عبدالفتاح علام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
ألم نجعل له عينين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: الاعجاز العلمي في القرآن الكريم-
انتقل الى: