الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
غرف نوم أطفال جميلة وغريبة
جلسات على البحر
فنجان قهوة وزهور
عدد الكروموسومات في النمل والنحل والعنكبوت
علاج ضغط الدم المرتفع في خمس دقائق بدون أدوية
الركبة أكبر مفصل في الجسم البشري
شاي وقهوة على البحر
تشريح الدماغ والمخ بالتفصيل
وفي أنفسـكم أفــلا تبصــرون ..الدماغ
تشريح الأذن

شاطر | 
 

 أربطة الرحم.. سبحان الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي



المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: أربطة الرحم.. سبحان الله   الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 - 0:07

أربطة الرحم
أربطة الرحم (Ligaments Of Uterus) هي مجموعة من الأغشية المتينة التي تربط الرحم بالحوض أو بأعضاء أخرى. تمتد هذه الأربطة من الرحم الى محيطه، وبعضها ما هو الا بقايا من الجنين والاخر يحوي الأوعية الدموية والأعصاب التي تصل للرحم. كما أن للأربطة أهمية في الحفاظ على استقرار الرحم. أهم الأربطة هي:
·  رباط المبيض (Ligament Of Ovary): يربط الرحم بالمبيض وقنوات فالوب.
·  رباط الرحم المدور (Round Ligament Of Uterus): يسمى كذلك نسبةً لمساره، وأيضاً يربط الرحم بقنوات فالوب.
·  الرباط العريض الرحمي (Broad Ligament Of Uterus): يمتد من جانبي الرحم ويرتبط بأرضية الحوض، ويساهم في الحفاظ على الرحم في مكانه. يحوي بداخله الأوعية الدموية.
·  توجد أربطة عديدة تربط عنق الرحم بالحوض وتحافظ على استقراره.

الدورة الدموية في الرحم


يتمتع الرحم بامدادات الدم الغزيرة، والشريان الرئيسي الذي يمد الرحم بالدم الشرياني هو الشريان الرحمي (Uterine Artery). يتفرع الشريان الرحمي من الشريان الحرقفي الغائر (Internal Iliac Artery)، بحيث يوجد زوج – أيمن وأيسر- من الشريان الرحمي. يتفرع الشريان الرحمي داخل الرحم ويتصل الشراينان أحدهما بالاخر. تهدف الاتصالات ما بين الشرايين الى زيادة امداد الدم للرحم، والحفاظ على امداد شرياني دائم في حال الضرر لأحد الشرايين. نشير الى أن كثافة الشرايين تزداد خلال الحمل. شريان اخر يمد الرحم بالدم هو شريان المبيض (Ovarian Artery).
الأوردة الصغيرة التي تصرف الرحم تشكل شبكة واسعة- شبكة الأوردة الرحمية (Uterine Venous Plexus). يصب الدم الوريدي في الوريد الرحمي (Uterine Vein) وللأخير زوج أيمن وأيسر.

أعصاب الرحم


تمتد الأعصاب الى الرحم من ثلاث شبكات عصبية توجد في الحوض: الشبكة الخثلية العلوية (Superior Hypogastric Plexus)، الشبكة الخثلية الوسطى (Middle Hypogastric Plexus) والشبكة الخثلية السفلية (Inferior Hypogastric Plexus). تتكون هذه الشبكات من أعصاب تخرج من النخاع الشوكي، وجميعها ترسل الأعصاب للرحم. حول الرحم تتكون شبكة من الأعصاب وهي الشبكة العصبية المهبلية الرحمية (Uterovaginal Nerve Plexus)- الشبكة التي تمد الرحم والمهبل بالأعصاب. الأعصاب التي تصل للرحم تحوي أعصاباً من الجهاز العصبي الودي، الجهاز العصبي اللاودي وكذلك أعصاباً مسؤولة عن الألم.

وظائف الرحم


الوظيفة الرئيسية للرحم هي احتواء الحمل في حال حدوث الاخصاب- والأخير يتم في قنوات فالوب. توجد وظائف أخرى للرحم، فمنه تُفرز افرازات الحيض، وعنق الرحم يهيئ البيئة للحفاظ على الحيوانات المنوية عند دخولها العنق. يقوم الرحم أيضاً بدعم الحمل في حال وجوده ويزود الجنين بالدم والمواد الغذائية من خلال المشيمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
أربطة الرحم.. سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: شرح تفصيلي وكامل لجسم الانسان-
انتقل الى: