الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  هرمونات الجسم ووظائفها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي

avatar

المساهمات : 1759
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: هرمونات الجسم ووظائفها   الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 4:44

تعرف على هرمونات الجسم ووظائفها
- غادة ابراهيم -

تعرف الهرمونات بأنها مواد طبيعية يتم تكوينها في الغدد ، وهي ذات تركيب كيمائي معقد تفرز من قبل خلايا خاصة بكميات مختلفة تبعا لدورها في الجسم ، إذ أن بعض هذه الهرمونات تفرزه الخلايا العصبية عند الشعور بالخوف أو الغضب ، وأخرى تفرز الهرمونات المسئولة عن النوع البشري ، وهرمونات خاصة بالنمو وغيرها ، وتعد الغدة النخامية هي الغدة المسئولة عن وظائف الغدد الأخرى في الجسم البشري ومنه عن افراز جميع هرمونات الجسم مثل الغدة الكظرية ، الغدة الدرقية ، البنكرياس ، والغدد اللعابية .
أنواع الهرمونات ووظائفها :
– الميلاتونين : هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة بالمخ ، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي للإنسان ، أي أنه الساعة البيولوجية للجسم حيث أنه الهرمون المسؤول عن الشعور بالنعاس والرغبة في النوم ، وكذلك الاستيقاظ .
– السيروتونين : هرمون السعادة أي أنه المسؤول عن تنظيم مزاج الإنسان وشعوره بالاكتئاب والرغبة الجنسية ، كما يلعب السيروتونين دورا هام في الصداع النصفي (الشقيقة) ، وتقلب المزاج في الفترة ما قبل الحيض والمعروفة باسم متلزمة ما قبل الحيض ، والتي تعاني فيها المرأة من الشعور بالكآبة والتوتر ، ويتحكم السيروتونين بالشهية ودورة النوم .


– الادرينالين : أو الإبينيفيرين وهو من الهرمونات المتعددة الوظائف إذ أنه الهرمون المسؤول عن ردود الأفعال الجسدية مثل الهرب عند الإحساس بالخطر ، أو تنبيه الجسم في الوقت المناسب للقتال ، كما يعمل على توسع بؤبؤ العين ، زيادة ضربات القلب ، تشنج العضلات .
– النورايبنفرين : أو نورادرنالين هرمون تفرزه الغدة الكظرية ويقوم بالعديد من التأثيرات في الجسم البشري ، إذ يتحكم الهرمون في القلب ، مستويات ضغط الدم ، التحكم في النوم والمشاعر ، الإثارة ، كما لنقص وزيادة الهرمون تأثيرات واضحة إذ يؤدي للشعور بالقلق والاكتئاب .
– الدوبامين : هرمون ذو تأثير كبير على الأحاسيس والسلوك ، تنبيه الإنسان للخطر ، الشعور بالمتعة والسعادة ، والإدمان ، يؤدي زيادة أو انخفاض نسبة الدوبامين في الجسم للإصابة بكثير من الأمراض الجسمانية والعقلية مثل مرض باركنسون ، الفصام ، متلازمة توريت ، عدم القدرة على الشعور بالمتعة .
– هرمون النمو : هو الهرمون المحفز لتكاثر الخلايا وتجديدها في الجسم ، كما يؤثر هرمون النمو على زيادة الطول في مرحلة الطفولة ، يزيد انتاج البروتين ، زيادة كتلة العضلات ، زيادة الاحتفاظ بالكالسيوم ، تحفيز الجهاز المناعي ، كما يلعب دورا هاما في التوازن .
– الانسولين : هرمون تفرزه جزر لانغرهانس الموجودة بالبنكرياس ويصب في الدم مباشرة ، ودوره الأساسي في الجسم هو تنظيم حرق السكر والنشويات في الدم وتحويلها إلى طاقة ، ويستخدم الأنسولين طبيا لمرضى السكري لعدم انتاج الهرمون بالجسم أو نقصه مما يؤدي لزيادة الجلوكوز في الدم ، أما زيادة الهرمون تعمل على قص الجلوكوز في الدم مما يسبب الغيبوبة والوفاة .
– هرمونات الغدة الدرقية : وهي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي ويعد اليود هو العنصر الأساسي لمكوناتها ، حيث تؤثر هذه الهرمونات على جميع خلايا الجسم مثل تنظيم نمو العظام الطويلة ، نضوج الخلايا العصبية ، التمثيل الغذائي للبروتين ، الكربوهيدرات ، الفيتامينات ، كما تؤثر أيضا على تصنيع البروتينات .
– البروجيستيرون : هرمون أنثوي يفرز في الجسم الأصفر بالمبيض في النصف الثاني للدورة الشهرية بعد عملية التبويض ويتم تكوينه في قشر الكظر ، كما يفرز بكميات كبيرة في المشيمة خلال الحمل ، ويستمر في الزيادة مع تقدم فترات الحمل حتى يبدأ في الانخفاض قبل الولادة بعدة أيام ، ويلعب البروجيستيرون دروا هاما في زيادة سمك بطانة الرحم المخاطية حتى يمكن زرع البويضة المخصبة في الرحم ، ويعمل على تقليل انقباضات عضلات الرحم ، ومنع افراز اللبن في ثدي الأم خلال الحمل ثم افرازه بعد الولادة .
– التستوستيرون : هرمون الذكورة يبدأ افرازه في الذكور قبل الولادة داخل الرحم ، ثم يتوقف افرازه بعد الولادة ليبدأ في مرحلة البلوغ ، وهو الهرمون المسؤول عن ظهور علامات الذكورة مثل نمو الشارب واللحية واستطالة العظام ، وتطور الصفات الذكورية الجسدية .
– البرولاكتين : المعروف بهرمون الحليب ويفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية ، ويلعب دورا أساسيا في عملية الرضاعة الطبيعية إذ يقوم بتحفيز الغدد بالثدي لإفراز الحليب ، كما يقوم البرولاكتين بتقليل نسبة هرمون لااستروجين في النساء ، والتستوسيترون في الرجال .
– الهيستامين : أحد هرمونات الأنسجة بالجسم ، تزيد نسبة افرازه في حالات الحساسية ، وهو المسؤول عن انقباض العضلات الملساء في المعدة والجهاز الدوري ، يزيد من افراز الحمض المعدي ، يقلل ضربات القلب ، يزيد انقباض الشعب الهوائية ، كما يعمل على توسيع الأوعية الدموية .
– الاستراديول : أحد الهرمونات الجنسية الموجودة في الذكور والإناث ، حيث تزداد نسبته في النصف الأول من الدورة الشهرية للمرأة ثم تزداد تدريجيا حتى يؤدي لنضج البويضة ، كما يؤثر الهرمون في عمليات الأيض ، والحفاظ على الأوعية الدموية والجلد ، كما يساعد في الحفاظ على الماء بالخلايا .

يتبع


عدل سابقا من قبل نوراي في الخميس 8 نوفمبر 2018 - 11:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
نوراي

avatar

المساهمات : 1759
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: رد: هرمونات الجسم ووظائفها   الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 4:47

ما هي انواع الهرمونات الموجودة في الجسم و وظائفها؟

بواسطة: كتّاب وزي وزي 2018


ما هو هرمون السعادة أو هرمون السيروتونين

بعض انواع الهرمونات الموجودة في الجسم
يتفاوت تأثير الهرمونات الموجودة في الجسم على العديد من النواحي الجسدية و النفسية، فبعض الهرمونات تؤثر على العظام، في حين تؤثر هرمونات أخرى على نوم الإنسان و حالته النفسية، و تتعدد انواع الهرمونات بمختلف وظائفها و منها ما يلي :-.
هرمون النمو :-  هرمون بروتيني يقوم بتحفيز النمو و تكاثر الخلايا لدى البشر.
هرمون الادرينالين :- هو عبارة عن هرمون يفرزه الجسم عند التعرض للغضب أو التعرض لموقف مفاجئ، الأمر الذي ينتج عنه ردة فعل سريعة للجسم.
هرمون الغدة الدرقية TSH:- يعتبر هذا الفيتامين المحفز لنشاط الغدة الدرقية.
هرمون FSH:- يعد واحد من الهرمونات المتحكمة في البلوغ، و في وظائف الغدد التناسلية (الخصيتين و المبيض) لدى كل من الرجل و المرأة.
هرمون LH :- هرمون ملوتن و هو المسؤول عن إنتاج الأجسام الصفراء في الجسم عند الذكر و الأنثى، بالإضافة أنه يقوم بتحفيز انتاج التستوستيرون  لدى الرجل أما فيما يخص النساء فإنه يعمل على تحفيز الجريبات المبيضية في المبيض لانتاج هرمون الأنثوي.
هرمون البرولاكتين :- يحفز هذا الهرمون من إفراز الحليب لدى المرأة، و يساهم في الإشباع الجنسي.
هرمون فازوبرسين :- هو الهرمون المضاد لإدرار البول، يقوم على إعادة امتصاص الماء في الكلية و منع الجسم من الجفاف.
هرمون البروجسترون :- هو هرمون أنثوي يعمل على تهئية رحم المرأة للحمل.
هرمون الأنسولين :- يتم إفراز هرمون الأنسولين من خلال خلايا البيتا الموجودة في البنكرياس، حيث ينظم الهرمون عملية بناء المواد الكربوهيدراتية من سكر و نشا في الجسم.
هرمون التستوستيرون :- و هو هرمون موجود لدى الذكور, يلعب دورا في فيما يتعلق بعمليات الأيض و تطور الخصائص الذكورية الثانوية.
هرمون الثيروتروبين :- يحفز الافراج عن هرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH) من الغدد النخامية الأمامية.
هرمون السوماتوستاتين :- هو هرمون ينظم جهاز الغدد الصم و يمنع من إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون النمو الموجود في الغدد النخامية الأمامية.
هذا بالإضافة إلى العديد من الهرمونات الأخرى الموجودة في الجسم و المسؤولة عن وظائف مختلفة.
انواع الهرمونات لكمال الأجسام
يستخدم الرياضيون و بالتحديد لاعبي كمال الأجسام بعض الهرمونات و الستيرويدات لدعم أجسامهم، و زيادة القوة و الكتلة العضلية، و من هذه الهرمونات وينسترول الذي يعتبر من أحد أكثر الستيرويدات شيوعا و استخداما من قبل الرياضيين، حيث يتم استخدامه بهدف القيام بزيادة الوزن و زيادة القوة، و ذلك عن طريق دمجه مع التستوستيرون، أما اذا تم استخدامه لوحده فإنه لا يسبب تطور خيالي في الكتلة العضلية أو القوة، و انما لا يتم فقدان كل من القوة و الحجم العضلي المكتسبين من الوينسترول في حال تم إيقاف استخدامه.

انواع الهرمونات عند النساء
عندما نسمع كلمة هرمونات فأول ما يتطرق إلى اذهاننا إلى مستويات هرمون الاستروجين و البروجيستيرون عند المرأة، فالمرأة لديها العديد من الهرمونات التي تحدد حالة التوازن أو عدم التوازن، من هرمون الغدة الدرقية التي تنظم الغدة الدرقية، و هرمون المنبه الذي يوجه التبويض في النساء لتحقيق الحياة الصحية، فالنساء بحاجة إلى الحصول على الهرمونات الصحية و التي تشمل التوازن السليم لجميع المواد الكيميائية الجسدية.
عدد الهرمونات في جسم الإنسان
تعرف الهرمونات بأنها مواد طبيعية يتم تكوينها في الغدد، و هي ذات تركيب كيميائي معقد تفرز من قبل خلايا خاصة بكميات مختلفة تبعا لدورهم في الجسم، و يوجد في الجسم أعداد كثيرة من الهرمونات يزيد عن مئات الملايين، فبعضها تفرزه الخلايا العصبية عند الشعور بالخوف أو الغضب، و أخرى تفرز الهرمونات المسؤولة عن النوع البشري، و هرمونات خاصة بالنمو و غيرها.
انواع الهرمونات في جسم المرأة
في جسم المرأة يوجد الملايين من الهرمونات التي تقوم بإفرازها الغدد الصماء في جسم الإنسان بكميات بسيطة جدا حسب حاجة الجسم لها لتؤدي وظائف حيوية غاية في الأهمية، كالاستقلاب و البناء و النمو و التفاعل مع البيئة المحيطة، و تهيئة الجسم لها، كذلك تلعب دورا أساسيا في التكاثر بين الذكر و الأنثى، و تتحكم بمزاج الإنسان و ردات فعله تجاه الأحداث المختلفة، كما أن لها تأثير ملحوظ في شخصية الإنسان و تركيبته الداخلية.
هرمونات الجسم والوزن
إن فكرة تأثير الهرمونات على الجسم و على زيادة الوزن يعلم بها الجميع و لكن إن المعلومة التي تخفى على الأغلب، هي كيف تؤثر هذه الهرمونات و ما هي الطرق التي تؤدي إلى حدوث هذا التأثير، في الواقع يوجد آلاف الهرمونات التي تعتبر مسؤولة عن مختلف التفاعلات الكيمائية في الجسم، و التي تحدث دون شعورنا بها أو حتى في أي جزء من الجسم تحدث و من هذه الهرمونات الكورتيزول في الدماغ و هرمون النوم و هرمون الحب و غيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
هرمونات الجسم ووظائفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: شرح تفصيلي وكامل لجسم الانسان-
انتقل الى: