الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
غرف نوم أطفال جميلة وغريبة
جلسات على البحر
فنجان قهوة وزهور
عدد الكروموسومات في النمل والنحل والعنكبوت
علاج ضغط الدم المرتفع في خمس دقائق بدون أدوية
الركبة أكبر مفصل في الجسم البشري
شاي وقهوة على البحر
تشريح الدماغ والمخ بالتفصيل
وفي أنفسـكم أفــلا تبصــرون ..الدماغ
تشريح الأذن
المواضيع الأكثر نشاطاً
سورة الأنبياء
معجزة خلق الأنسان
** الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم **
سورة الحجرات
(3)القوة الخفية للعقل الباطن - كيف تطلق العنان لقوة العقل الباطن
(1)القوة الخفية للعقل الباطن - كيف تطلق العنان لقوة العقل الباطن
وفي أنفسـكم أفــلا تبصــرون ..الدماغ
افكار الشفاء الذاتي بعد الله سبحانه و تعالى الشافي المعافي اكثر من تسعين 90 فكره تساعدك على الشفاء
وفي أنفسكم أفلا تبصرون الدماغ
مجموعة فيديوهات رائعة لأجمل الفراشات في العالم

شاطر | 
 

 ما هو الحجاب الحاجز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي



المساهمات : 1323
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: ما هو الحجاب الحاجز   الثلاثاء 12 ديسمبر - 23:58



ما هو الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز (Diaphragm) هو حاجز عضلي يفصل بين جوف الصدر وجوف البطن، والحجاب الحاجز هو العضلة الأساسية التي تقوم بالتنفس. يتميز الحجاب الحاجز بكونه لا ارادياً، لكنه ارادياً اذا ما أراد الانسان التحكم به. للحجاب الحاجز شكل يشبه القبة، ومن خلاله تمر عدة أعضاء وأوعية دموية.

تشريح الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو حاجز عضلي يتخذ شكل القبة، ويتكون أيضاً من الألياف، ويفصل بين القفص الصدري وجوف البطن. يبدأ الحجاب الحاجز في النمو والتطور لدى الجنين عند بلوغه الأسبوع الثالث، ويكتمل عند بلوغه الأسبوع الثامن. خلل نمو الحجاب الحاجز قد يؤدي لعيوب خلقية.
يتصل الحجاب الحاجز بالقفص الصدري من كلا الجانبين عند السطح الداخلي للأضلاع الستة السفلى، ومن الخلف عند الفقرة القطنية الثالثة. أما من الأمام فان الحجاب الحاجز يتصل بعظم الصدر وتحديداً في الرهابة (Xyphoid Process). تبدأ الألياف العضلية بالصعود من جميع جهات اتصال الحجاب الحاجز بالقفص الصدري، وتلتقي في خط الوسط حيث تتحول الى ألياف مرنة فيما يسمى الرباط المركزي. دائماً يكون الجانب الأيمن للحجاب الحاجز أعلى من الجانب الأيسر للحجاب الحاجز وذلك لوجود الكبد في الجانب الأيمن من الجسم- يؤدي الأمر لارتفاع مستوى الرئة اليُمنى عن اليُسرى، ويبرز الأمر في صورة الصدر بالأشعة السينية.
تغطي الجنبة الجدارية (Parietal Pleura) الحجاب الحاجز من الجانب الأعلى المتجه للقفص الصدري، وترتبط الجبنة الجدارية بالتامور (Pericardium)- الغشاء الخارجي للقلب. من الجانب الأسفل االمتجه نحو جوف البطن فان الحجاب الحاجز يُغطى بالصفاق الجداري (Parietal Peritoneum). منطقة واحدة فقط في الحجاب الحاجز لا تُغطى بالصفاق وهي المنطقة التي يلامس فيها الحجاب الحاجز الكبد.

فتحات الحجاب الحاجز

عدة فتحات توجد في الحجاب الحاجز وعبرها تمر عدة أعضاء وأهمها الشريان الأبهر (Aorta)، المريء (Esophagus) والوريد الأجوف السفلي (IVC- Inferior Vena Cava).
·  الشريان الأبهر: الفتحة السفلى والخلفية من بين الفتحات، وتقع في مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشر. يمر من خلالها أيضاً الوريد الفرد (Azygos Vein) والوريد ردف الفرد الاضافي (Accessory Hemiazygos Vein). كما تمر القناة الصدرية (Thoracic Duct).
·  المريء: يمر المريء من خلال فتحة في الحجاب الحاجز في مستوى الفقرة الصدرية العاشرة. العصب المبهم (Vagus Nerve) يمر أيضاً من هذه الفتحة عند مرورة على سطح المريء الخارجي.
·  الوريد الأجوف السفلي: الفتحة الأعلى من بين الفتحات وتقع في مستوى الفقرة الصدرية الثامنة. يمر عبر الفتحة الوريد ويكون محاطاً بألياف مرنة وليس بالألياف العضلية وللأمر أهمية لكي لا ينسد الوريد الأجوف السفلي عند تقلص العضلة لكون جداره رقيق.

الدورة الدموية للحجاب الحاجز

عدة شرايين تزود الحجاب الحاجز بالدم واهمها:
·  الشريان الحجابي الأيمن (Right Phrenic Artery).
·  الشريان الحجابي الأيسر (Left Phrenic Artery).
·  الشرايين الوربية (Intercostal Arteries).
·  الشريان الصدري الداخلي (Internal Thoracic Artery).
أما الصرف الوريدي فهو عن طريق الوريد الأجوف السفلي والوريد الفرد في الجانب الأيمن للحجاب الحاجز، وعن طريق الوريد ردف الفرد الاضافي والوريد الكلوي في الجانب الأيسر.

أعصاب الحجاب الحاجز

العصب الحجابي (Phrenic Nerve) هو العصب الأساسي الذي يغذي الحجاب الحاجز، ويبدأ العصب الحجابي من النخاع الشوكي في مستوى الفقرة الرابعة العنقية، لكن النخاع الشوكي في الفقرة العنقية الثالثة والخامسة يشترك أيضاً في تكوين العصب الحجابي. يمر العصب الحجابي بالعنق والصدر قبل وصوله للحجاب الحاجز. أية ضرر للعصب الحجابي قد تؤدي لاصابة الحجاب الحاجز بخلل وظيفي. الاحساس بالألم والأعصاب الحسية تنتقل أيضاً عن طريق العصب الحجابي، الا ان الأعصاب الوربية الستة السفلى ذو أهمية في هذه الوظيفة.

الحجاب الحاجز- الوظيفة والية العمل

عند الشهيق ينقبض الحجاب الحاجز مما يجعله يتحرك الى الأسفل نحو البطن، وبذلك تؤدي الحركة لأمرين:
·  ضغط سلبي في داخل الصدر مما يساعد على دخول الهواء المستنشق الى الرئتين.
·  تزداد مساحة الصدر مما يعطي مساحة كافية للرئتين للتوسع.
في الوقت ذاته تساعد العضلات ما بين الأضلاع الحجاب الحاجز وذلك عبر تقلصها الذي يحرك القفص الصدري للخارج. بهذا الشكل فان الهواء يدخل الرئتين خلال الشهيق دون بذل مجهود كبير.
عند الزفير فان الحجاب الحاجز ينبسط ويرتفع نحو الصدر مما يساعد على خروج الهواء من الرئتين. من الجدير بالذكر أن عملية الزفير تتم بشكل سلبي ولا حاجة لبذل أية عمل للقيام بها. نظراً لأن الرئة تحوي ألياف مرنة في نسيجها الضام فانها تنكمش بسهولة عند الزفير وتُخرج الهواء الى خارج الجسم، ومن ثم يصغر حجم الرئة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
ما هو الحجاب الحاجز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: شرح تفصيلي وكامل لجسم الانسان-
انتقل الى: