الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ
المواضيع الأخيرة
» عجائب القندس لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
من طرف نوراي أمس في 19:33

» الإنسان هو المخلوق الأول لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
من طرف نوراي أمس في 19:04

» هل أسرع طريق إلى السعادة هو عدم القيام بشيء؟
من طرف نوراي أمس في 16:44

» "الأرض في خطر".. تنبؤات بتصادم يغير دوران الشمس في السنوات القادمة
من طرف نوراي أمس في 10:26

» الإعجاز الإلهي في خلق الإبل
من طرف نوراي السبت 19 يناير 2019 - 20:19

» نظرية تشابه الخلق والتكيف وليس التطور
من طرف نوراي السبت 19 يناير 2019 - 19:56

» إعجاز القرآن الكريم في ذكر ولادة السيد المسيح عليه السلام
من طرف نوراي السبت 19 يناير 2019 - 18:02

» شوربة الدجاج بالكريمة والمشروم
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 19:37

» كيف تغفو خلال ثوان بتغيير طريقة تنفسك؟
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 19:01

» الفرق بين أبو جهل وأبو لهب .. ولماذا لم يسلم أبو جهل
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 12:02

» الذوق الفني العالي والتذوق الموسيقي الخاص للطبيعة الصماء
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 11:11

» هذه لها صانع وهذه صدفة؟ رسالة الى كل ملحد
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 11:09

» أربطة الجسم المختلفة من صنعها وربطها وشد احكامها
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 11:08

» معجزة خلق الإنسان
من طرف نوراي الجمعة 18 يناير 2019 - 11:01

» نماذج من الترويح في العصر النبوي
من طرف نوراي الخميس 17 يناير 2019 - 23:32

» وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ
من طرف نوراي الخميس 17 يناير 2019 - 23:31

المواضيع الأكثر نشاطاً
جعلناه نوراً (خالد أبوشادي) متجددة...
سورة الأنبياء
سورة هود
مجموعة الأحاديث القدسية
معجزة خلق الإنسان
سورة الواقعة
سلسلة الأدلة العقلية والعلمية على وجود الله
سورة الصافات
سورة الرحمن
سورة القمر
المواضيع الأكثر شعبية
عدد الكروموسومات في النمل والنحل والعنكبوت
تشريح الدماغ والمخ بالتفصيل
غرف نوم أطفال جميلة وغريبة
تشريح الأذن
جلسات على البحر
الركبة أكبر مفصل في الجسم البشري
خواتيم سورة البقرة مكتوبة
فنجان قهوة وزهور
شاي وقهوة على البحر
أجمل صور مجرة درب التبانة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الفرق بين جاء وأتى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي



المساهمات : 1964
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: الفرق بين جاء وأتى    الأحد 2 ديسمبر 2018 - 17:41


الفرق بين جاء وأتى

قال تعالى (فَلَمَّا جَاء آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ «61 الحجر») وقال تعالى (يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً «43»مريم) وقال تعالى (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً «1» الإنسان).

إذا نظرنا في القرآن كله نجد أنه لم تستعمل صيغة المضارع للفعل جاء مطلقاً في القرآن كله ولا صيغة فعل أمر ولا اسم فاعل ولا اسم مفعول ،وإنما استعمل دائماً بصيغة الماضي. أما فعل أتى فقد استخدم بصيغة المضارع.

من الناحية اللغوية: جاء تستعمل لما فيه مشقة أما أتى فتستعمل للمجيء بسهولة ويسر .قال تعالى في سورة النحل (أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ «1») وقال تعالى (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78)) هنا أشقّ لأن فيه قضاء وخسراناً وعقاباً.

وكذلك في قوله تعالى(حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110)) وقوله (وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ (34)) تكذيب الرسل شيء معهود لكن الاستيئاس هذا شيء عظيم أن يصل الرسول إلى هذه الدرجة فهذا أمر شاق لذا وردت كلمة جاءهم في الآية الأولى أما في الثانية فالتكذيب هو أمر طبيعي أن يُكذّب الرسل لذا وردت أتاهم وليس جاءهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
الفرق بين جاء وأتى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: الاعجاز العلمي في القرآن الكريم :: الإعجاز البلاغي والأدبي في القرآن الكريم-
انتقل الى: