وقفات مع زوجات الرسول عند وفاته صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل

وقفات مع زوجات الرسول عند وفاته  صلى الله عليه وسلم Empty وقفات مع زوجات الرسول عند وفاته صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف نوراي في الجمعة 25 يناير 2019 - 22:13

كم عدد زوجات الرسول عند وفاته بواسطة: فاطمة ردايدة

الرسول صلى الله عليه وسلم نبينا الكريم خاتم الأنبياء َمحُمَّدٌ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ولد يوم الاثنين من ربيع الأول، وتزوّج عليه الصلاة والسلام في الخامسة والعشرون من عمره من السيده خديجة بنت خويلد، ثم تزوّج من إحدى عشرة زوجة بعد وفاتها، وقد تزوّج كلّ واحدة منهنّ لسبب معيّن، وحضرت وفاته تسع زوجات وقد توفي يوم الإثنين 11هـ من ربيع الأول، وسنذكر في هذا المقال زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام الذين شهدوا وفاته. كم عدد زوجات الرسول عند وفاته تزوّج الرسول عليه الصلاة والسلام من اثنتا عشرة زوجة، وحضرت وفاته تسع زوجات ونعرف بهنّ فيما يأتي:

سودة بنت زمعة هي ثاني زوجة تزوّجها النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد وفاة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، فكانت كريمة النسب، تملك روح الدعابة، كثيرة الصدقة، وقد توفيت رضي الله عنها في خلافة معاوية بن أبي سفيان بعد أن أوصت ببيتها لعائشة.

عائشة بنت أبي بكر الصديق تزوّجها الرسول عليه الصلاة السلام بعد غزوة بدر، وكانت أحبّ الزوجات إلى قلبه، كما كانت زاهدة سخيّة، وأكثر الناس فقهاً في الدين، قال عروة بن الزبير بن العوام: (ما رأيت أحدًا أعلم بالحلال والحرام، والعلم، والشعر، والطب من عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها)، وتوفيت رضي الله عنها سنة 58هـ.

حفصة بنت عمر بن الخطاب هي ابنة الفاروق رضي الله عنه، وقد تزوّجها النبي بعد وفاة زوجها، في سنة ثلاث من الهجرة، وكانت رضي الله عنها صوّامة قوّامة، وقد توفيت في شهر شعبان سنة 45هـ.

أم سلمة هند بنت أبي أمية هي الطاهرة المحبّبة، وتكون ابنة عم الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه، وقد تزوّجها النبي بعد وفاة زوجها في السنة الرابعة من الهجرة، وتوفيت رضي الله عنها سنة 58هـ.

زينب بنت جحش كانت زينب بنت جحش قبل زواجها من الرسول زوجة زيد بن حارثة، مولى النبي وصديقه، ثم تزوّجها النبي بأمر الله تعالى، وقد توفيت رضي الله عنها سنة 20هـ.

أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان هي أخت معاوية بن أبي سفيان، وقد هاجرت مع زوجها إلى الحبشة وبعدما توفي زوجها، خطبها النجاشي لرسول الله ومهرها أربعمائة دينار، وتوفِيت رضي الله عنها سنة 44هـ.

جويرية بنت الحارث كان اسمها برة، وغيّر الرسول عليه السلام اسمها إلى جويرية، وقد تزوّجها النبي عليه الصلاة والسلام في السنة الخامسة للهجرة، وكان عمرها في ذالك الوقت عشرين عاماً، وكانت رضي الله عنها كثيرة التسبيح، وتوفيت في سنة 56هـ.

صفية بنت حيي صفيّة هي ابنة الزعيم اليهود حُيّي بن أخطب، وبعد الحرب الطاحنة بين اليهود وجيش الرسول عليه السلام هُزم قومها، وأُخذت سبية وقد دخلت بالإسلام وتزوّجها الرسول عليه السلام، فكانت شديدة الحبّ له فعن زيد بن أسلم قال: (اجتمع نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مرضه الذي توفي فيه، واجتمع إليه نساؤه، فقالت صفية بنت حيي: " إنّي والله يا نبيّ الله لوددت أنّ الذي بك بي) [الإصابة] وتوفيت رضي الله عنها سنة 50هـ.

ميمونة بنت الحارث هي آخر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة القضاء، وقد توفيت سنة 51هـ بعد عودتها من الحج، وقالت فيها عائشة رضي الله عنهما: (ذهبَتْ واللَّهِ ميمونةُ ورُمِيَ بحبلِكَ على غاربِكَ ، أما أنَّها كانَت من أتقانا للَّهِ وأوصلِنا للرَّحِمِ).

نوراي

المساهمات : 2503
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

http://www.nouray.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى