اذا كان لبصرك حد ولسمعك حد وللمسك حد ولشمك حد فكيف تريد لعقلك أن يكون بلا حد
من أقوال الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله



    وظائف الطحال أحد أعضاء الجهاز الليمفاوي

    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2396
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    وظائف الطحال أحد أعضاء الجهاز الليمفاوي  Empty وظائف الطحال أحد أعضاء الجهاز الليمفاوي

    مُساهمة من طرف نوراي في الأحد 3 فبراير - 14:04

    وظائف الطحال

    الطحال تتعدد وظائفه في الجسم البشري والتي سنتعرف عليها تفصيليا في المقال التالي:
    وظائف الطحال أحد أعضاء الجهاز الليمفاوي  -وظائف-الطحال-وظائف-الطحال-686x400

    الطحال
    أحد أعضاء الجهاز  الليمفاويّ، ويعد من أجهزته الثانويّة التي توجد بجميع الفقاريات.
    يعد الطحال من أكبر العقد الليمفاويّة.

    وزن الطّحال يبلغ عند الولادة ما يقارب 11 غرام، ويستمر في الكبر وصولا إلى 150-200 غرام عند الشخص البالغ.

    يتراوح طوله عند الشخص البالغ بين 10-12سم.

    يعمل الطحال بشكلٍ أساسيٍ على ترشيح الدّم، كما يعمل على استبدال القديم من خلايا الدّم الحمراء، والتي من الممكن أن تتسبب في حال بقائها في العديد من المشاكل الصحية للجسم البشري.
    أين  يوجد الطّحال في جسم الإنسان ؟

    الطّحال يقع تحديدا في التّجويف البطنيّ مباشرة تحت الحجاب الحاجز، لونه يتراوح بين الأسود المزرق والأحمر، هذا ويأخذ  سطحه البطنيّ الشكل المحدّبٌ،  أمّا بالنسبة لسطح الحشويّة فهو ينقسم لقسمين، هما :
    أ.  القسم الأماميّ الموجود بإتّجاه المعدة؛ فهو موجّه للأمام تحديدا من النّاحية العلويّة الوُسطى، متصلا  مع الجدار الخلفيّ للمعدة، وكذلك مع ذيل البنكرياس.
    ب. القسم الخلفيّ، يقوم  بتصفية الدّم لذلك تتفرع منه الشرايين على شكل شجرة، كما تنتهي بنظام يدعى الأوردة الجيبية، هذا ويحوي بداخله ممرات من الأوعية الليمفاوية، والأوعية الدموية.

    ما هو الطحال ومما يتكون – وظائف الطحال
    مما يتكون الطحال ؟
    وأهم وظائف الطحال:
    الطحال يتكون من 3 عناصر أساسيّةٍ، تتمثل في:
    اللُّب الأحمر
    يتكون اللب الأحمر من شبكة ذات أبعاد ثلاثية من الأوردة الجيبيّة، وكذلك الحبال الطحاليّة التي تتكون من شبكةٍ من الخلايا، والألياف الشبكيّة، بالإضافة للخلايا البلعميّة.
    وظيفة  اللّبّ الأحمر تكمن في الآتي:
    أ‌- يعمل على ترشيح الدّم، وكذلك تصفيته، من أجل إزالة القديم من خلايا الدّم الحمراء، وذلك فالدم يمر بالجيوب الوريديّة؛ ليتم تُجميَعه بالوريد الطّحاليّ، وهناك تعمل الخلايا الأكولة التي توجد بالدّم على تخليصه من الخلايا الحمراء التي قد تعدت ال120 يوماً؛ يرجع ذلك لأنها خلايا قد إنعدمت قدرتها على حمل الأكسجين.
    ب‌- العمل على إعادة تدوير الحديد: فاللُّب الأحمر بالطّحال يلعب دور كبير جدا في المحافظة على ما يوجد داخل الجسم من مخزون الحديد.
    ت‌- يعمل على تخزين الصّفائح الدمويّة: يُخزّن اللُّب الأحمر الموجود بالطّحال ما قدَّر ب1/3 ما يوجد بالجسم من صفائح دموية التي تعمل على المساعدة  في وقف النّزيف في حالة حدوث أي  جروح بالجسم، هذا كما يقوم بإطلاق ما يوجد فيه من صّفائح دّمويّة عند تعرض الجسم للنزيفٍ الحادٍّ.
    ث‌- يقوم اللب الأحمر بدور نخاع العظم بالأجنّة حيث يقوم بإنتاج خلايا الدمٍ الحمراء.

    اللُّب الأبيض
    يمثل المنطقة النسيجيّة بالطّحال، وهو يتألّف من بعض الأنسجةٍ الغذائيّةٍ، وكذلك أغمادٍ ليمفاويّةٍ تحيط بالشّرايين التي توجد داخل الطّحال.
    أ‌- كما يحتوي على خلايا ليمفاويّة معروفة بإسم التائيّة T-cells ، والتي تلعب دور كبير في التعرّف على الجراثيم التي تسبب الأمراض، والتي تتمثل في: الفيروسات، والبكتيريا، ثمّ تقوم بمهاجمتها.
    ب‌- يحتوي اللُّب الأبيض كذلك على B-cells المعرووفة بإسم الحويصلات الليمفاويّة التي تحتوي على الكثير من الخلايا الليمفاويّة البائيّة ، والّتي تعمل على إنتاج الأجسام المُضادّة التي تساعد في وقف العدوى.
    ت‌- ويحتوي أيضا على مسامات ليمفاويّة تقع بين الأغماد الليمفاوية، والخلايا الليمفاوية B، والتي تقوم بإنتاج الغلوبولين المناعيّ، كما تعمل على تكوين خلايا البلازما التي توجد بهذه المنطقة.
    المنطقة الهامشيّة
    هي منطقة قريبةٌ من اللبّ الأحمر، وهى المنطق التي تحتوي على الخلايا التي تقدم للأجسام الغريبة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 16 يوليو - 0:19