اذا كان لبصرك حد ولسمعك حد وللمسك حد ولشمك حد فكيف تريد لعقلك أن يكون بلا حد
من أقوال الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله



    فوائد الحجاب الحاجز

    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2396
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    فوائد الحجاب الحاجز  Empty فوائد الحجاب الحاجز

    مُساهمة من طرف نوراي في الأربعاء 27 مارس - 19:49

    فوائد الحجاب الحاجز
    بواسطة: عاتكة البوريني  


    ما وظيفة الحجاب الحاجز
    أين يقع الحجاب الحاجز
    كيف يعمل الحجاب الحاجز
    ما هو الحجاب الحاجز

    فوائد الحجاب الحاجز  _الحجاب_الحاجز

    ١ المسؤول الرئيسي عن عملية التنفس

    ٢ يسمح بحدوث عمليتي الشهيق والزفير

    ٣ تسهيل عملية إخراج الفضلات من الجسم

    ٤ مرور بعض من أجزاء الجسم من خلاله 

    ٥  المسؤول الرئيسي عن عملية التنفس 



    يشكل الحجاب الحاجز العضلة الرئيسية المسؤولة عن عملية التنفس لدى الثدييات، ويتكون من مجموعة من العضلات والأغشية التي تفصل بين التجويف الصدري والتجويف البطني، ومن الجدير بالذكر أنّ عضلة الحجاب الحاجز تبدأ من الجزء السفلي لعظمة القص (إحدى عظام الصدر) والأضلاع الستة السفلية، والفقرات القطنية (الخاصرة) من العمود الفقري، وترتبط عضلة الحجاب الحاجز مع وتر غشائي مركزي، 

    وتتسبب حركة الحجاب الحاجز المتقطعة أثناء عملية التنفس في خروج صوت مميز منه يعرف باسم الحازوقة



    يسمح بحدوث عمليتي الشهيق والزفير يساعد الحجاب الحاجز على حدوث عملية التنفس من خلال إنقباضه نحو الأسفل الأمر الذي يساعد في إيجاد فراغ يساعد على اندفاع الهواء النقي نحو الرئتين أثناء التنفس وحدوث عملية الشهيق، كما يساعد على إخراج الزفير من الرئتين من خلال تمدده نحو الأعلى وعودته لحجمه الطبيعي الأمر الذي يتسبب في دفع الهواء من الرئتين.

     تسهيل عملية إخراج الفضلات من الجسم لا تقتصر فائدة الحجاب الحاجز على عملية التنفس فقط حيث يساعد أيضاً في توليد قوة ضغط على منطقة البطن، ويساعد بذلك الجسم لتسهيل عملية إخراج القيء والبول والبراز، كما أنها تقوم بتوليد قوة ضغط على المريء لمنع الارتجاع المعدي المريئي.

     مرور بعض من أجزاء الجسم من خلاله يحتوي الحجاب الحاجز على ثلاث فتحات تسمح بمرور عدد من الأوعية الدموية والأعضاء من خلاله،


    وهي:فتحة المريء والتي تسمح بمرور المريء والعصب المبهم الذي يتحكم بأجزاء كثيرة من الجهاز الهضمي. فتحة الأبهر والتي تسمح بمرور الشريان الأبهر وهو الشريان الرئيسي الذي يحمل الدم لكافة مناطق الجسم، بالإضافة إلى القناة الصدرية وهي عبارة عن وعاء رئيسي تابع للجهاز اللمفاوي. فتحة الوريد الأجوف السفلي والتي تسمح بمرور الوريد الأجوف السفلي الذي يحمل الدم إلى القلب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 16 يوليو - 0:21