سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ


    كيف تبني ثقتك بنفسك

    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2308
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    كيف تبني ثقتك بنفسك Empty كيف تبني ثقتك بنفسك

    مُساهمة من طرف نوراي في 2019-04-09, 22:59

    بواسطة
    : أريج الشيشاني


    الاستعانة بمعلمين
    الإنسان بحاجة دائماً إلى تعلم كل ما هو جديد، ويمكن تعلم عدم الخوف والجرأة من خلال الاستعانة بمعلم يكون ذو شخصية حازمة وجريئة، وقادراً على مراقبة التصرفات عن كثب وتقييمها وتصحيحها، وأن يكون أيضاً قادراً على تقديم إرشادات واضحة حول طرق مواجهة كل ما يسبب الخوف، وعدم الاعتماد في ذلك على شخصية مهذبة تشعر من حولها بالراحة والأمان.

    عدم توقع الأسوأ
    يلجأ البعض إلى تخيل وقوع الأسوأ من أجل الاستعداد له عند وقوعه، ظناً منهم أن ذلك هو الحل الأمثل لمواجهة الخوف، إلا أن الدراسات تشير إلا أن تخيل وقوع الأسوأ يثير مشاعر القلق والتوتر لدى الشخص، ويجعل الجسم والعقل يتصرفان كأن الأسوأ قد وقع بالفعل، مما يتسبب في التعرض لضغوط لا داعي لها والتي تمنع الشخص من التفكير السوي وتعيق قدرته على اتخاذ قرارات سليمة.

    الاستفادة من الثقة الذاتية
    كل شخص يمتلك مستوى خاصاً به من الثقة الذاتية، وتساعده هذه الثقة على اتخاذ القرارات الحياتية التي تمر عليه بشكل يومي، مثل نوع الطعام الذي سيتناوله على الغداء، والعبارات التي سيدرجها في الرسالة التي سيرسلها لشخص عزيز، ويشير كل من Kay وShipman في كتاب قانون الثقة أنه يمكن تعزيز الثقة بالنفس من خلال تذكير النفس بجميع القرارات الصغيرة الناجحة التي تصدر من الشخص بشكل يومي.

    التخلي عن السيطرة
    يسعى كل شخص إلى السيطرة على أمور حياته والتحكم بها، إلا أن التخلي عن السيطرة أمر جيد، حيث يساعد ذلك في تحرير النفس من القيود التي تحيط بها، فيصبح الشخص قادراً على التعلم والتطور من الأخطاء التي يرتكبها والأمور التي يخفق بها.

    البحث عن الخير في الآخرين
    يميل الإنسان إلى الشعور بالخوف والرهبة عند التفاعل مع أشخاص يبدون مختلفين عنه، وعند التفاعل مع مجموعة جديدة أو غريبة فيفضل البحث عن ما هو جيد وجميل في أعضاء هذه المجموعة، والبخث عن القيم والإهتمامات المشتركة معها والتي ستساعد في كسر مشاعر الخوف والتحلي بالجرأة اللازمة للتفاعل بإيجابية معهم.

    يتبع
    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2308
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    كيف تبني ثقتك بنفسك Empty رد: كيف تبني ثقتك بنفسك

    مُساهمة من طرف نوراي في 2019-04-09, 23:12


    بواسطة:
    Noha Mohammad



    تعزيز الثقة بالنفس
    يتم تعزيز الثقة بالنفس من خلال الإيمان بالذات وأنها ستحقق النجاح، والتمسك بالرؤيات الإيجابية في جميع نواحي الحياة، والخوض في تجارب جديدة كالمشاركة في مسابقة ما لتحقيق الفوز، وتقبل النقد من الآخرين بشكل بنّاء وعدم اعتباره وسيلة لتهبيط العزيمة أو الهجوم، ومحاولة الحصول على الدعم والتشجيع من الأهل.


    الاهتمام بالصورة العامة للذات
    من الأمور التي تساعد على أن تصبح الشخصية أكثر جرأة هي الوقوف والمشي بالطريقة السليمة، إذ يعد الوقوف بشكل مستقيم مع فرد الكتفين والحرص على التواصل البصري مع الآخرين من أهم الصفات الجسدية التي تشير إلى الجرأة والثقة بالنفس.

    الابتعاد عن التفكير السلبي
    يمكن الابتعاد عن التفكير السلبي من خلال تشجيع النفس وزيادة جرأتها عن طريق تجاهل النقد الداخلي أو الشك في القدرات الشخصية؛ لاعتبارهما وسائل سلبية لتثبيط العزيمة، كما لا بد من الحرص على عدم مقارنة النفس مع أشخاص آخرين؛ لأن لكل شخص أهداف وغايات خاصة ومختلفة، كما أنه من الضروري تجنب مصاحبة الأشخاص السلبيين الذين يثبطون العزيمة.

    نصائح أخرى لشخصية أكثر جرأةً
    أخذ دروس في تنمية المهارات وتعزيز الثقة بالنفس؛ حيث تتوفر العديد من الدورات التي تتيح للشخص التدريب والتحدث أمام الجمهور بكل ثقة وجرأة وبسرعة بديهة.


    تقدير الذات والتعرّف إليها؛
    من خلال أخذ استراحة وقضاء بعض من الوقت بعيداً عن الآخرين لاكتشاف الشخصية من دون أي تأثير خارجي.


    التعرف إلى أشخاص لتعزيز الجرأة والتخلص من المخاوف أو عدم الثقة بالنفس.

    تدوين الصفات الجيدة أو المثالية التي يتمتع بها الشخص بشكل يومي،
    فهي من الممارسات التي تساهم في تعزيز الجرأة، فكلما زادت محبة النفس زادت الثقة وبالتالي زيادة الجرأةً.


    التعبير عن الرأي دون خوف، والحرص على تقديم الأفكار بشكل جدي.


    الاختلاط مع الآخرين وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي.

    يتبع
    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2308
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    كيف تبني ثقتك بنفسك Empty رد: كيف تبني ثقتك بنفسك

    مُساهمة من طرف نوراي في 2019-04-09, 23:16

    كيف ترفع ثقتك بنفسك
    بواسطة
    : آية صبيح

    التحدث ببطء ووضوح
    يتحدث الشخص الواثق بنفسه ببطء، لأنه يعرف أهمية ما يقوله، أما الشخص غير الواثق بنفسه فيتحدث بسرعة لأنه يعتقد أن كلامه يعد هدراً لوقت المستمع، لذلك لزيادة الثقة بالنفس على الشخص أن يتحدث بوتيرة بطيئة وواضحة.


    الابتسام دائماً
    يساعد الابتسام بشكل مستمر على تحسين المزاج، كما أن تحية الناس بالابتسامة تمنح الآخرين شعوراً بأن هذا الشخص واثق من نفسه، كما أن النظر مباشرة في العينين مع الابتسام يعتبر إشارة على الثقة العالية بالنفس.


    التصرف بلطف مع النفس
    يعتبر الحب غير المشروط للنفس من أهم الأمور التي تعزز الثقة بالنفس؛ حيث إن حب النفس يساعد على التخلص من الأفكار السلبية أو حتى لوم النفس أو نقدها على القرارات الخاطئة، لذا يمكن البدء بالتركيز على الأفكار الداخلية، وكيفية تفاعل أفعال الجسم معها، مما سيزيد حب النفس، والثقة بها.


    وضع أهداف صغيرة وقابلة للتحقيق
    يساعد وضع أهداف صغيرة وقابلة للتحقيق والعمل على تحقيقها على زيادة الثقة بالنفس، ويؤدي وضع الأهداف الكبيرة وعدم تحقيقها بسرعة إلى زعزعة الثقة بالنفس في كثير من الأحيان، أما الأهداف الصغيرة التي يمكن اتمامها تجعل الشخص واثقاً بنفسه ومستعداً لتحقيق الأهداف الأكبر.


    التصرف بلطف مع الآخرين
    رسم الابتسامة على وجوه الآخرين سيساعد في رسمها على وجه صاحبها أيضاً، فمثلاً دعوة الجار لشرب الشاي، أو زيارة الصديق المريض، أو حتى إلقاء التحية على ساعي البريد، أو المشاركة في أعمال جمعية خيرية كلها أمور تساعد في رفع الثقة بالنفس.


    أمور أخرى تزيد الثقة بالنفس
    يمكن القيام بالعديد من الأمور أيضاً التي تعزز الثقة بالنفس مثل:
    النظافة الشخصية مهمة جداً كأخذ حمام، وتسريح الشعر، والاعتناء بالأظافر. ممارسة التمارين ثلاثة مرات أسبوعياً على الأقل، والخروج للمشي مثلاً. النوم بشكل كافٍ وجيد. تجنب الأشخاص والأماكن المحبطة. ارتداء الملابس النظيفة يساعد على الشعور بالرضى عن النفس، فمثلاً ارتداء قميص مكوي يعد أفضل من ارتداء آخر مجعد.


    يتبع

      الوقت/التاريخ الآن هو 2019-04-24, 20:49