من صفات الملائكة

اذهب الى الأسفل

من صفات الملائكة Empty من صفات الملائكة

مُساهمة من طرف نوراي في الثلاثاء 28 مايو 2019 - 11:01

الملائكة
الملائكة هم مخلوقات الله تعالى، والتي خلقها وميّزها عن غيرها من مخلوقاته، بصفات عديدة وعظيمة، فهم رُسُله الذين يحملون رسالته، لقوله تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، [فاطر:1]،
ولها عدّة صفات قُسمت إلى قسمين وهما: الصفات الخَلقية، والخُلقية، والتي سنتحدّث عنها بشكل مفصل في هذا المقال.
الصفات الخَلقية خلقهم الله تعالى من نور. خلقهم الله تعالى بخلق عظيم لايمكن لأحد أن يتصوّره، وذلك من حيث الجمال والقوّة، كما أنّ لهم أجنحة متعدّدة، تختلف في عددها من ملاك لآخر، فجبريل عليه السلام له ستمائة جناح، كما أنهم متفاوتون في الطول،
أمّا ملائكة النار فهم غلاظ شداد. ميزهم الله تعالى بالقدرة على التشكّل، والظهور بصورة تختلف عن هيئتهم التي خلقوا بها، ولم يرهم أحد بصورتهم الحقيقية إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم. خلقهم الله تعالى قبل آدم عليه السلام. جعل الله تعالى منازلهم ومساكنهم في السماء، وهم ينزلون إلى الأرض تنفيذاً لأوامره. لا يأكلون ولا يشربون، ولا يتناكحون، ولا يتعبون، ولا يملون. لم يتمّ وصفهم بالذكورة أو الأنوثة.
لا يعلم عددهم إلا الله تعالى. ليس للبشر القدرة على رؤيتهم.

الصفات الخُلقيّة
عباد مكرمون: فهم سفراء الله تعالى إلى رسله، وهم كرام بررة كما وصفهم القرآن الكريم، قال تعالى: (بِأَيْدِي سَفَرَةٍ، كِرَامٍ بَرَرَةٍ)، [سورة عبس:15،16]،
فإن أخلاقهم وأفعالهم طاهرة كاملة. الحياء: عن عبد الله بن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ألا أستَحْيي ممَّن تستَحْيي منه الملائكةُ إنَّ الملائكةَ لتستَحْيي من عثمانَ).

الطاعة:
فهم لا يعصون الله تعالى، وينفّذون كلّ أوامره. أعمال الملائكة حمل عرش الرحمن، وعددهم ثمانية. لعن من يرتكب الذنوب والمعاصي، وإنزال العذاب بالكفار. محبة المؤمنين، والصلاة عليهم، وتأمين دعائهم، والاستغفار لهم. قبض أرواح البشر. وجود مَلك للجبال، وللسحاب، وللرعد، وللبنات. تسجيل وإحصاء أعمال الإنسان، وقد وُكّل بذلك ملكان من الملائكة لكل إنسان.

ذكر الملائكة في القرآن
لقد ذُكر بعض من أسماء الملائكة في القرآن الكريم ومنهم: جبريل، وميكائيل، وإسرافيل، وملك الموت، وهاروت وماروت، ومالك، وحملة العرش، وملك الجبال. عبادات الملائكة التسبيح: فهم يسبحون ليلاً ونهاراً، ولاينقطعون عن ذلك، كما أنهم يفخرون بكثرة التسبيح. الاصطفاف: قال تعالى: (وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ) [الصافات:165]، فهم يفخرون بذلك، كما أنهم يسجدون ويقومون.
الحج:
حيث إن لهم كعبة في الجنة تسمى البيت المعمور، لقوله تعالى: (وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ)، [الطور:4]، ويقع في السماء السابعة، فوق كعبة الأرض، ويدخله كل يوم سبعون ألف من الملائكة، ويطوفون وبتعبّدون، وذلك لمرّة واحدة. خشية الله تعالى: فهم يخافون الله تعالى ولا يعصون فيما أمرهم. وفاة الملائكة إنّ الملائكة تموت كما يموت الإنسان والجن، لقوله تعالى: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ)، [الزمر:68].

موضوع.كوم

نوراي

المساهمات : 2508
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

http://www.nouray.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى