الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
لا تفكر كثيراً ، بل استغفر كثيراً ؛ فالله يفتح بالإستغفار أبواباً لا تفتح بالتفكير

شاطر | 
 

 ما هو المفصل _ أنواع المفاصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي

avatar

المساهمات : 1115
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: ما هو المفصل _ أنواع المفاصل   الجمعة 26 يناير 2018 - 22:53

مفصل

Typical Joint
المفْصل Joint مكان تجتمع فيه عظمتان، أو أكثر في الهيكل العظميّ للجسم. والمفاصل قد تكون ثابتة أو متحركة. فالمفاصل الثابتة، شقوق بين عظام يقع بعضها إلى جانب بعض مباشرة، تفصل بينها طبقة خفيفة من الأنسجة الضامة. وفي حالة الانحناء، أو في حالة حدوث حادث، ربما تمتص هذه المفاصل قدرًا كبيرًا من الصدمة لتحمي العظام من الكسر. أما عظام القحف فهي ثابتة وتحمي الدماغ.


أنواع المفاصل


Depiction of an intervertebral disk, a cartilaginous joint.


Diagram of a synovial (diarthrosis) joint.
هناك ثلاثة أنواع من المفاصل المتحركة: 1- المفصل الرزِّي أو المفصل البكري 2- المفصل المحوري 3- المفصل الكروي الحُقي. والمفاصل الرزية هي تلك المفاصل التي تسمح بالحركة إلى الأمام وإلى الخلف في مستوى واحد، مثل حركة الباب وهو يستند إلى مفصَّلاته. فمفاصل الركبة والأصابع مفاصل رزية. وتعطي المفاصل المحورية، حركة دائرية تشبه حركة اليد من جانب إلى آخر. وللمرفق مفصلان رزيُّ ومحوريّ. أما المفاصل الكروية الحقية فتعطي حرية حركة كبيرة، وتتشكل من طرف كبير مستدير من عظم طويل يركب في تجويف عظم آخر. وللورك والكتف مفاصل كروية حقية. وتستطيع اليدان الحركة بحرية أكثر من القدمين بفضل الطريقة التي رتِّبت بها المفاصل، ولأن عظم الكتف مركبُّ على جدار الصدر بغير إحكام شديد.
والمفاصل المتحركة محمية من البلى والتمزق بعدة طرق. تغطي طبقة خفيفة من الغضروف نهايات العظام التي تتحرك بعضها فوق بعض. وتمتص لزوجة الغضروف قوة الصدمات المفاجئة. كما أن نعومة الغضروف وملاسته تجعلان المفصل يتحرك بسهولة. وهناك سائل يسمى السائل الزليلي يحفظ المفاصل رطبة وليّنة. انظر: الغضروف.
وترتبط العظام بعضها ببعض بوساطة أربطة تلصق أعلى المفصل بأسفله. وفي الورك، توجد أربطة حول العظم على شكل ياقة لتحفظ المفصل في مكانه.
وكثيرًا ما تلتوي المفاصل أو تنخلع من أماكنها. ويحدث الالتواء عندما تتمزق الأربطة حول المفصل، أو عندما تشد بطريقة سيئة فتكوّن الالتواءات الخطيرة المؤلمة. وإذ ما أُهملت، فربما تسبب عدم ثبات المفصل. ويجب معالجة المفاصل الملتوية بأسرع ما يمكن بوساطة طبيب. ويحدث التهاب المفاصل بفعل الالتهابات أو بسبب بعض الاضطرابات.
مفصل ثابت
هذا النوع من المفاصل ثابت وغير قابل للحركة, وفيه تلامس أسطح الالتحام بعضها ببعض بواسطة نسيج ليفي كثيف ليسمح بالحركة ومثال ذلك ترابط عظام الجمجمة المختلفة ببعضها, وبتقدم العمر، تختفي الخيوط الليفية وتتعظم المفاصل ويحل محل الخيوط الليفية أربطة عظمية بحيث تصبح العظام متحدة بعضها ببعض مكونة التحاماً تظهر أثاره علي شكل خيوط رفيعة من النسيج الليفي تقوم بربط حواف العظام المنفصلة، هذا وعلي الرغم إن تلامس عظام الجمجمة لا يسمح بحركة العظام في الشخص البالغ بعد إن تكون قد أدت وظيفتها إلا إنها في الطفل الوليد تكون متحركة نسبياً وغير كاملة التكوين مما تضفي درجة من المرونة بحيث يمكن إن يتغير رأس الطفل أثناء الولادة, وإلا لكان مرور الطفل أمراً بالغ الصعوبة.
المفاصل محدودة الحركة
تكون الحركة في هذه المفاصل محدودة أو قليلة وتوجد بين سطحي اتصال طبقة غضروفية, وتسمح مرونتها بإحداث حركة بسيطة كما في فقرات العمود الفقري، وتوجد هذه المفاصل بوجه عام علي نوعين هما:

مفاصل الإرتفاق بالإنگليزية: Symphysis : توجد بين فقرات العمود الفقري وفي الإرتفاق العاني وبين العجز والحرقفة (المفصل العجزي الحرقفي).
مفاصل ليفية بالإنگليزية: Syndesmoses : يسمح هذا النوع من المفاصل بحركة محدودة ضيقة النطاق، حيث ترتبط العظام فيها بواسطة تركيب ليفي علي شكل حزام أو غشاء, كما المفصل الليفي الموجود بين النهاية السفلية لعظم القصبة والشظية.

المفاصل الزلالية (واسعة الحركة)
توجد هذه المفاصل في مناطق مختلفة من الجسم كما في الكتف ،والمرفق ،والرسغ ،والفخذ ،والركبة ،والكعب ،وبين الرأس والفقرة الأولى للعمود الفقري. ويعتبر هذا النوع من المفاصل من أهم وأكثر المفاصل انتشاراً في الجسم وتتوقف حركتها علي شكل واتساع السطوح المفصلية, وتركيب الأربطة المتعلقة بالمفصل.
وتتميز المفاصل الزلالية بما يلي: فالمفصل يسمح دائماً بالحركة. وبه غضروف مفصلي بين السطوح المفصلية المتقابلة. وتحتوي علي تجويف مفصلي يحتوي علي سائل لزج كثيف القوام يسمي السائل الزلالي الذي يلين المفاصل ويسهل حركة العظام بها. وترتبط الأجزاء المتفصلة، الداخلة في تكوين المفصل بعضها ببعض بواسطة عدد من الأربطة الموجودة علي الوجه الخارجي للمحفظة المفصلية.
التركيب العام للمفاصل الزلالية

سطوح مفصلية بالإنگليزية: Articular Surfaces.


غضاريف مفصلية بالإنگليزية: Articular Cartilage.


محفظة مفصليةبالإنگليزية: Articular Capsule وتتكون من :



غشاء زلالي.





غشاء ليفي أو محفظة ليفية.





سائل زلالي بالإنگليزية: Synovaial Fluid.





تجويف مفصلي بالإنگليزية: Articular Cavity.





أربطة ليجامنتس بالإنگليزية: Ligaments.



وتسمح المفاصل المتحركة بالقيام بحركات واسعة النطاق مثل:

حركة زلقية : وهي حركة ينزلق فيها سطح مفصلي مستو تقريباً علي سطح مفصلي مقابل حتى يتطابق معه تماماً.


حركة زاوية: وتشمل, الانثناء, والبسط، والتقريب, والتبعيد.

أنواع المفاصل المتحركة

مفصل الكرة والفراغ الكأسي

هذا المفصل هو حر الحركة في جميع الجهات بما في ذلك الدوران, إذ يتحرك عظم كروي الشكل في فراغ كأسي لعظم آخر, مثل: مفصل لوح الكتف مع عظم العضد.

مفصل منزلق

في هذا النوع ينزلق سطح مستو تقريباً علي سطح مفصلي مقابل له ويتطابق معه تماماً, مثل: المفاصل بين النتوءات التمفصلية للفقرات.

مفصل رزي

هذا المفصل محدود الحركة, بسطح واحد، ويتحرك عادة حركة أمامية أو خلفية, أي تتحرك حركة مفصلية نظراً لوجود أربطة قوية, مثل: المرفق, ومفصل الركبة, ومفاصل الكعب، ومفاصل السلاميات.

مفصل سرجي

هذه المفاصل قليلة في الجسم، وفيها تم الحركات حول محورين اثنين, تسمح بحدوث الثني والمد والإبعاد والتقريب. وتستقر السطوح المفصلية المقعرة علي السطوح المفصلية المحدبة للعظام المتجاورة.ومثال ذلك: مفصل الرسغ, والمفاصل بين السلاميات والمشط.

المفاصل المحورية

يتميز هذا النوع بالحركة الدورانية حيث تدور الحلقة حول محور مركزي مثل: تمفصل الفقرة العنقية الأولي مع الفقرة الثانية. وقد يدور المحور ضمن حلقة كما في حال تمفصل رأس الكعبرة مع عظم الزند.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
ما هو المفصل _ أنواع المفاصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: شرح تفصيلي وكامل لجسم الانسان-
انتقل الى: