الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التفكر في خلق الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي



المساهمات : 1264
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: التفكر في خلق الإنسان    السبت 3 فبراير 2018 - 20:25

التفكر في خلق الإنسان
جهاز التنفس :

دورغازالفحم في عمليتي الشهيق والزفير:

إليك هذه الآيات الصارخة في جسدك أيها الإنسان :
أيها الأخوة المؤمنون, يقول بعضهم: شدة القرب حجاب، هناك آيةَ صارخةٌ دالةٌ على عظمة الله عزَّ وجل، لشدة قربها منا فكأننا لا نراها، منها التنفس .
ينام الإنسان ملء عينيه، ورئتاه تخفقان بانتظام، ينام الإنسان ملء عينيه، وقلبه يضرب بانتظام، ينام الإنسان ملء عينيه، وجهازه الهضمي يعمل بإحكام، ينام الإنسان ملء عينيه، وجهاز التصفية يعمل بدقةٍ مذهلة .
لو أن جهاز التصفية، وجهاز الهضم، وجهاز الدوران، والقلب, والرئتين كان منوط إلينا، هل منا من يستطيع أن ينام لحظة, أو أن يعمل لحظة, أو أن يجلس مع أخيه لحظة؟ هذه الآية الكبيرة هي الأفعال اللاإرادية، إنها تعمل بشكلٍ مدهش، بدقةٍ ما بعدها دقة، بحكمةٍ ما بعدها حكمة، بتدبيرٍ ما بعده تدبير .
قال العلماء: هناك مراكز للأعمال اللا إرادية تتحكم في ضربات القلب، ووجيب الرئتين، وعملية الهضم، وعملية الإفراز، وأعمال كثيرة لا يعلمها إلا الله، أعمال الغدد الصمَّاء، البنكرياس، الكبد، الكظران، الدرقية، النخامية، وأجهزةٌ، وغددٌ، وأعمالٌ معقدةٌ، والتوازن الحراري، وتوازن السوائل، وتوازن ضربات القلب، وأعمال كثيرة أخرى تتم بشكل لا إرادي .
أين تقع عقدة الحياة في الإنسان , وهل لها أثر في حياة الإنسان ؟
قال العلماء : هناك في البصلة السيسائية التي هي في القسم السفلي من جذع الدماغ، عقدة الحياة، في هذه العقدة مركز تنظيم التنفُّس، ومركز تنظيم ضربات القلب، ومراكز الأوعية تتسع وتضيق من هنا، ومركز البلع، ومركز المضغ، ومركز التصويت، ومركز توازن السكري، ومركز العرق، ومركز اللعاب، ومركز النوم واليقظة، ومركز المشي، ودورة الحيض، وحرارة البدن، ومركز الغدد التناسلية في القسم الأسفل من جذع الدماغ، يسمَّى هذه المكان عقدة الحياة, وهو أخطر مكانٍ في الإنسان، لو أصيب بخلل مات الإنسان فوراً .
أين يقع غاز الفحم في جسد الإنسان, وما هو دوره, وهل له خطورة إذا اختل توازنه عن نظامه الطبيعي ؟
قال: في هذا الجذع بقعتان: بقعةٌ للشهيق، وبقعةٌ للزفير، إن غاز الفحم المتواجد في الدم ينبه الشهيق والزفير، إذا نُبِه مركز الشهيق ثبِّط مركز الزفير، وإذا نبه مركز الزفير ثبِّط مركز الشهيق، لو نبها معاً لاضطرب الأمر، تنبيه أحدهما تثبيطٌ للآخر، شيءٌ عجيبٌ، شيءٌ يأخذ بالألباب .
شيءٌ آخر، هناك تنفسٌ إرادي يستطيع الإنسان بإرادته أن يحدث شهيقاً إرادياً، أو زفيراً إرادياً، هناك مركزٌ يأتي من الدماغ للشهيق الإرادي، والزفير الإرادي، هذا المركز إن كنت غافلاً عنه، يعمل بشكلٍ ذاتي، ما الذي ينبِّه هذين المركزين؟ غاز الفحم الذي في الدم، فإذا تراكم غاز الفحم، وكثر في الدم، تضاعف الشهيق والزفير، لو أن الإنسان غطَّى رأسه بالغطاء، وقل الأوكسجين في الفراش، وكثر غاز الفحم، ليراقب نفسه، يزداد وجيب رئتيه من دون أن يشعر، هذا الشهيق والزفير السريع، بسبب ازدياد غاز الفحم، غاز الفحم الذي ازداد في الدم، نبَّه مراكز الشهيق والزفير، فضاعفت حركاتها، ونحن لا ندري، نحن غافلون، الله سبحانه وتعالى بيده كل شيء .
يقول العلماء: لو زاد غاز الفحم اثنان بالعشرة عن كميته النظامية في الدم لتضاعف التنفس، ولو قلَّ غاز الفحم اثنان بالعشرة عن كميته النظامية في الدم، لتوقَّف التنفس، ما هذا التوازن؟ إذا ارتفع غاز الفحم في الدم من دون أن ينبه مراكز التنفس، دخل الإنسان في غيبوبةٍ ثم مات، وهؤلاء الذين يختنقون في الحمام أحياناً بسبب استخدام وقود غازي، ما السبب؟ ارتفاع نسبة غاز الفحم في الجو، وبالتالي في الدم، وبالتالي يتوقف التنفس, فيموت الإنسان .
إليكم وصية النبي محمد عليه الصلاة والسلام :
فيا أيها الأخوة المؤمنون, هذا النَفَس، وهاتان الرئتان، ننام ملء العيون، والرئتان تعملان بانتظام، ننام ملء العيون، والقلب يضرب بانتظام، ننام ملء العيون، والغدد الصمَّاء تقوم بأعمالٍ مدهشة بانتظام، ننام ملء العيون، وجهاز الهضم يتحرك، ويعمل، ويفرز بانتظام, قال تعالى:
﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾
[سورة الطور الآية: 35]
﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾
[سورة الذاريات الآية: 21]
﴿سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ﴾
[سورة فصلت الآية: 53]
هذه الفكرة مأخوذةٌ من وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((لا عبادة كالتفكر))

الرئتين:

إليكم الحديث عن الرئتين :
1- أين مركزهما, وبمن تتصلان, وكم فرع للقصبة الهوائية, وما هي أصغر وحدة في الرئة؟
أيها الأخوة الكرام, من آيات الله الدَّالَّة على عظمته، هاتان الرئتان اللتان أودعتا في صدر الإنسان
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3818/01.jpg صورتان شعاعيتان ( بالأشعة السينية ) توضحان الرئتين في الصدر عند الذكر و الأنثى

يتصلان بالمحيط الخارجي، بقصبةٍ هوائية، تتفرع هذه القصبة، إلى ثلاثٍ وعشرين فرعاً، إلى أن تصل هذه الفروع إلى الأسناخ، أو الحويصلات الرئوية، وهي أصغر وحدةٍ في الرئة .
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3818/02.jpg صورة توضح جهاز التنفس عند الإنسان


2- الحويصلة: كم قطرها, القصبة الهوائية: كم مساحتها, وكم عدد الحويصلات في الرئة ؟
الحويصلة: قطرها, وهي منتفخة ربع ميكرون، قطرها وهي منتفخة بالهواء، ربع ميكرون، مساحة القصبة خمسة سنتيمتر، بمقدار ليرة سورية، أو أكبر بقليل، لكن مساحة الحويصلات المربعة سبعين متر مربع، تتلقى الهواء من قصبةٍ لا يزيد قطرها عن خمسة سنتيمتر، وتتفرع هذه القصبة، إلى مساحة تبادل أوكسجين، تزيد عن سبعين متر مربع .
هل تصدقون أن في الرئتين، ثلاثمئة وخمسين مليون سنخ رئوي، أو حويصلة رئوية، وأن مساحة الأسناخ الرئوية، تزيد عن مساحة القصبة, ألفي ضعف؟ .
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3818/03.jpg صورة توضح الأسناخ الرئوية


3- تشبيه لطيف :
شبَّهوا القصبة الرئوية، مساحتها بالليرة، أو الخمس ليرات الحديدية، في بعض العملات، وشبهوا مساحة الأسناخ الرئوية، بملعب للتنس، يدخل الهواء من قصبة، ويتفرَّع بمساحاتٍ واسعة، من أجل التبادل مع الأوكسجين . 4- ماذا عن الأهداب التي تعتبر طريق أتستراد بين القصبة والأسناخ الرئوية ؟
الشيء الذي لا يصدق، أنه على طول هذه التفرعات، التي تنتهي بالأسناخ الرئوية، تنتشر الأهداب، ما هي الأهداب؟ أشعار طول الواحد منها، ستة ميكرون، وقطره اثنين بالعشرة من الميكرون، هذه الأهداب تتحرك نحو الأعلى دائماً، من أجل أن تطرد كلَّ الشوائب ، وكل الأجسام الغريبة، دائماً في أهداب بكل تفرعات الرئة، تتحرك نحو الأعلى من ألف إلى ألف وخمسمئة مرة في الدقيقة، من أجل أن تطرد كل شيء، وأن يبقى طريق الهواء نظيفاً، نقياً، صافياً .
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3818/04.jpg صورة في المجهر الالكتروني الماسح توضح الأهداب في جدار القصبات (هذه الأهداب تغطي قمة الخلايا الظهارية للقصبات)


حتى هذه الساعة، عجز أطباء العالم عن زرع الرئة، لأنهم عجزوا عن توصيلات الأعصاب المتعلقة بالأهداب، هذه الرئة ثلاثمئة وخمسين مليون سنخ رئوي، مساحتها سبعين متر مربع، فيها أهداب تتحرك من ألف إلى ألف وخمسمئة مرة في الدقيقة نحو الأعلى .
الشيء الذي لا يصدق، أن هذه الأهداب الرئوية، الموزعة في القصبة، وفي الفروع حتى تصل إلى الأسناخ، هذه تطرد الأجسام الغريبة، ستة عشر ميلي في الدقيقة .
أما إذا دخل شيء غريب إلى القصبة، كقطرة ماء، عندئذٍ يكون السعال، ما السعال؟ يخرج الهواء من الرئتين بسرعة تسعمئة كيلو متر في الساعة، من أجل أن يدفع كل شيءٍ في القصبة, قال تعالى: ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾
[سورة الطور الآية: 35]
5- ماذا عن التنفس ؟
الأعظم من ذلك أن التنفس يتم بتنبيه عصبي، لا إرادي، فلو أن الله سبحانه وتعالى أوكل التنفس لنا، لكان الخيار صعباً جداً، إما أن نلغي النوم، أما إذا نمنا فسوف نموت، وهناك مرضٌ نادرٌ جداً، يصيب مركز التنبيه الرئوي النوبي بالعطب، عندئذٍ لا يستطيع الإنسان أن ينام الليل أبداً .
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3818/05.jpg صورة توضح التغيرات التي تطرأ على الرئتين و الحجاب الحاجز أثناء التنفس


اخترع دواءٌ غالٍ جداً، يأخذه الإنسان كلَّ ساعة، يجب أن يربط المنبه على الساعة العاشرة، يأخذ حبة ينام إلى الساعة الحادية عشر، ينتهي مفعول هذا الدواء بعد ساعة، يستيقظ في الساعة الثانية عشر يأخذ حبة، وفي الساعة الواحدة حبة، وفي الساعة الثانية حبة، إلى أن ينفجر الفجر، لو تعطل مركز تنبيه الرئتين النوبي, فنحن في نعمٍ لا تحصى, قال تعالى: ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾
[سورة الطور الآية: 35]
رئة، ثلاثمئة وخمسون مليون، أهداب تطرد الأجسام الغريبة، مساحة سبعين متر مربع، تبادل الأكسجين مع غاز الفحم يتم في الرئتين, قال تعالى:
﴿هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ﴾
[سورة لقمان الآية: 11]

إنا كل شيء خلقناه بقدر . ( الحنجرة وعتبة الحواس ):
معاني الحق :
أيها الأخوة المؤمنون، يقول ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:
﴿إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ﴾
[سورة القمر الآية: 49]
خلق الله عزَّ وجل كل شيءٍ في تقدير دقيق، يستنبط هذا المعنى أيضاً من قوله تعالى:
﴿خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ﴾
[سورة التغابن الآية: 3]
إضافةً إلى معنى الحق الذي هو الشيء الثابت الذي لا يزول موازنةً له مع الباطل الذي يزول, قال تعالى:
﴿إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً﴾
[ سورة الإسراء الآية: 81]
﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً﴾
[سورة ص الآية: 26]
ومعنى آخر للحق هو الشيء الهادف الذي يتناقض مع العبث, قال تعالى:
﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ﴾
[سورة الأنبياء الآية: 16]
والمعنى الثالث الشيء الذي خُلق بالحق، أي قدِّر تقديراً دقيقاً من لدن حكيمٍ عليم خبيرٍ.
إليكم هذه الموازين الدقيقة في هذه الأشياء :
يا أيها الأخوة المؤمنون، هذه الحنجرة التي هي جهاز الصوت عند الإنسان، ضبطها في اللغة حَنْجَرَة، لا حُنْجُرَة كما يلفظها عامة الناس، هذه الحنجرة التي خلقها الله عزَّ وجل، وصممها لتكون جهاز الصوت في الإنسان .

http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/4304/01.jpg هذه الصورة لمنظر أمامي للحنجرة


يقول الأطباء: إن فتحة الحنجرة قد قدِّرت تقديراً دقيقاً جداً، بحيث لو اتسعت أكثر مما هي عليه لاختفى صوت الإنسان، ولو ضاقت أكثر مما هي لأصبح التنفُّس عسيراً, إما أن يكون التنفس مريحاً ويختفي الصوت، وإما أن يكون الصوت واضحاً ويصعب التنفس, من جعل هذه الفتحة بهذا القدر؟ إن الله سبحانه وتعالى يقول: ﴿صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾
[سورة النمل الآية: 88]
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/4304/02.jpg هذه الصورة لمنظر خلفي للحنجرة


هذا ينقلنا إلى عتبات الحواس، إن هذه العين ترى، لكنها ترى بين عتبتين، لو أن الرؤية زادت عن حدها الذي هي عليه لأصبحت حياتنا شقاءً، إنك إذا نظرت إلى كأس الماء الذي تشربه تجده عذبٌ، فراتٌ، رائق, لو أن عتبة البصر زادت قليلاً ودقَّت أكثر من ما هي عليه، لرأيت في هذا الكأس العجب العجاب؛ لرأيت الكائنات الحية، والجراثيم غير الضارة، والبكتريات بعددٍ لا تحصى, إنك لن تشرب الماء، ولرأيت هذا الطفل الصغير بخده الأثيل، كأنه مغاراتٌ ونتوءات، لذلك يقول ربنا سبحانه وتعالى:
﴿إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ﴾
[سورة لقمان الآية: 49]
لو أن عتبة السمع ارتفع مستواها قليلاً، لما أمكنك أن تنام الليل، لأن تتلقَّف كل الأصوات، بل إن أصوات جهاز الهضم وحده، تكاد تكون كالمعمل الكبير, جعل الله لك عتبةً خاصةً في السمع لا تزيد عن هذا الحد .
لو أن حاسة اللمس زادت، لشعرت بالكهرباء الساكنة التي تحيل حياتك جحيماً, لأن كل شيءٍ فيه كهرباءٍ ساكنة .
لو أن حاسة الشم زادت لأصبحت الحياة شقاء, تزيد حاسة الشم عند بعض الحيوانات مليون ضعف عن حاسة الشم عند الإنسان .
شقَّ الله سبحانه وتعالى لنا السمع، وأنشأ لنا الأبصار والأفئدة، وخلق حاسة اللمس، وحاسة البصر، وصمم كل هذه الحواس تصميماً دقيقاً جداً, ليناسب حياة الإنسان ومصلحته .

أمين الذبحاني
رد: التفكر في خلق الإنسان
جهاز الإفراز :

الكليتان وشكر نعمتهما:
مناسبة هذه الأحاديث لهذا المقال ؟
في الأحاديث الشريف, أيها الأخوة, حديثٌ: ذكرته لكم كثيراً، كان عليه الصلاة والسلام ، إذا دخل بيت الخلاء، وخرج منه, يقول:
((الحمد لله الذي أذهب عني ما يؤذيني، وأبقى لي ما ينفعني))
وفي دعاءٍ آخر، كان يقول إذا أكلَّ الطعام: ((الحمد لله الذي أذاقني لذته، وأبقى فيَّ قوته، وأذهب عني أذاه))
قرأت اليوم مقالةً في مجلةٍ شهريةٍ، تعنى بالشؤون العلمية عن الكلية، هالني أن الكليتين تصفيان في اليوم الواحد من الدم، ألف وثمانمئة ليتراً
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3546/01.jpg صورة توضح الكليتين في البطن


كدت لا أصدق هذا الرقم، تأملت فيه ملياً، عدت إلى مصدرٍ آخر، الرقم صحيح، ألف وثمانمئة ليتر, وأن في الكليتين طريقاً من الأنابيب، من النفرونات، دقيقٌ وطويلٌ، طوله ستون كيلو متر في الكليتين, وأن هاتين الكليتين فيهما طاقةٌ لتصفية عشرة أمثال حاجة الإنسان .
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3546/02.jpg صورة توضح النفرونات في الكلية

لذلك إذا التهبت الأولى تستأصل، ويعيش الإنسان حياةً مديدة بكليةٍ واحدة، أليس هذا من رحمة الله عزَّ وجل؟ لأن الكلية جهاز خطير، جعل لك قطعةً زائدة، أو كليةً زائدة عن حاجتك . أسرار الكليتين في جسم الإنسان :
أيها الأخوة, من منا يصدق، أن الدم بكامله يمرُّ في الكليتين في اليوم ستاً وثلاثين مرة؟ وأن هاتين الكليتين، تقومان بعمليةٍ في منتهى التعقيد، تأخذان هي من الدم المواد السكرية، والمعادن، والبروتينات، وتطرحها في الوريد الخارج منها, والباقي ما زاد من السكريات عن حاجة الدم، يطرح في البول .
إذا أصيب الإنسان بمرض السكر، كيف يعرف ذلك؟ من وجود السكر في البول، معنى ذلك, أن الكلية تأخذ نسبةً نظامية للسكر، وتطرح الباقي مع البول، وإذا أكل الإنسان ملحاً كثيراً، وفحصنا بوله، نجد أنَّ جزءاً من هذا الملح، طرح مع البول .
ما قيل عن الكلية :
الكلية، كما قال بعض العلماء: تتيح لكَّ أن تأكل كلَّ شيء، ولولا الكلية، لو ارتفعت نسبة الأملاح في الدم عن ثمانية بالألف، لمات الإنسان، من الذي يضمن ثبات هذه النسبة في الدم؟ الكليتان .
هي مصفاةٌ عاقلة، كما وصفها بعض العلماء، تأخذ نسباً نظامية، وما بقي من هذه النسب النظامية، من نسب زائدة، من سكريات، من أملاح، من بقايا أدويةٌ، هناك أدويةٌ تطرح في البول، يتغير لون البول، بسبب أن هذا الدواء مادة غريبة، تطرحها الكلية مباشرةً .
فهذه الكلية التي لا يزيد حجمها عن الكمثرى، تعمل بصمت بلا مقابل، بلا أجر، بلا تعطيل عن العمل، اكتشف العلماء أن الكليتين: غدتان ذواتا إفراز داخلي، أي أنهما تفرزان هرمونات، تضبط ضغط الدم .
ما هي المشاكل التي تحدث للإنسان إذا أصاب الكلية اضطراب ؟
أيها الأخوة, إذا التهبت كلية الإنسان يختل ضغطه، هذه الكلية تفرز هرمونات، لتنظيم ضغط الدم، وتفرز هرمونات لتلاشي فقر الدم، وتفرز هرمونات لضبط السوائل .
حدثني أخ كريم، قال لي: قبل سنوات، على أثر تناول طعام سكري كثير، صرت أشرب في اليوم عشرين، أو ثلاثين مرة، أو مئة مرة، وكان شغلي الشاغل أن أذهب لدورة المياه ، لأفرغ الماء الزائد، أصاب الكلية التهابٌ فاضطرب ميزان السوائل، ولو اضطرب ميزان السوائل، لوجب أن يبقى الإنسان إلى جانب الصنبور وبيت الخلاء طوال حياته، ألا يقتضي أن يشكر الإنسان ربه على نعمة الكلية؟ .
ماذا يقصد النبي بكلمة الأذى في هذا الحديث, وما واجبنا إزاء هذه النعم ؟
أيها الأخوة, إذا دخل النبي إلى بيت الخلاء وخرج، كان يقول:
((الحمد لله الذي أذهب عني ما يؤذيني))
أي البولة، إذا ارتفعت البولة في الدم، لو أن الكلية توقفت عن العمل، وارتفعت نسبة البولة في الدم, اسألوا الأطباء ماذا يحدث؟ يتشنج الإنسان، تضعف ذاكرته، يختل عمله، يغضب لأتفه الأسباب، يحطم أساس البيت، هؤلاء الذين تتوقف كليتهم عن العمل, لهم أطوارٌ غريبة، لا يحتملهم أهلهم، لشدة غلظتهم، ولشدة عنفهم، ولشدة غضبهم لأتفه الأسباب، وإذا استمر ارتفاع نسبة البولة، يموت الإنسان فوراً .
أما نعمة المثانة، أنها تستقبل كل ثانيةٍ نقطتين من البول، كل عشرين ثانية، تجمعها لك، حتى تصبح بحجم لترٍ، عندئذٍ تفرغها، لولا هذه المثانة، لكانت حياة الإنسان صعبةً جداً .
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3546/03.jpg (على اليمين ) صورة لمقطع في المثانة توضح طبقات جدارها
(على اليسار) صورة توضح الكليتين – الحالبين - المثانة


إن كرامة الإنسان مرهونةٌ بهذا الجهاز، وأحياناً يصاب الإنسان في سنٍ متقدمة ببعض الضعف في العضلات، ماذا يسمعه الأهل؟ كلماتٍ قاسية، هذا الذي لا يستطيع أن يضبط نفسه، يصبح موقفه حرجاً جداً, فنعمة المثانة، نعمةٌ ثانية .
يا أيها الأخوة المؤمنون, لا يكن الإنسان كالبهيمة، كالدابة، ليس همه إلا الأكل, قال تعالى: ﴿يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ﴾
[سورة محمد الآية: 12]
هكذا ربنا وصف الكفرة يتمتعون ويأكلون، كما تأكل الأنعام والنار مثوىً لكم .
الحمد لله الذي جعل هذين العضوين الكليتين، يعملان بانتظام، فهذا الحمد على نعمة على سلامة الكليتين، أمانٌ من التهابهما، وأمانٌ من عطبهما، وأمانٌ من توقفهما توقفاً مفاجئاً .

ملاحظة : الصور مأخوذة من المراجع التالية : 1- Fox Human Physiology 2- - Anatomy and Physiology in Health and Illness 3- f-netter

جهاز تصفية البول - الكليتان:
عملية تصفية البول عند الإنسان :
أيها الأخوة المؤمنون, أُثِرَ عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يدعو ويقول بعد أن يخرج من الخلاء:
((الحمد لله الذي أذاقني لذَّته، وأبقى فيَّ قوته، وأذهب عني أذاه))
هذا الطعام والشراب، فيه قوة، وفيه لذة، وفيه فضلات، فجهاز تصفية البول (الكليتان) ، فيهما من العجائب، الشيء الذي لا يصدق، إن ملخص القول: إن أعقد جهاز في الإنسان بعد الدماغ، هما الكليتان .
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3627/01.jpg صورة توضح الكليتين في البطن


يوجد في الكليتين مليونان، من وحدات التصفية،
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3627/02.jpg صورة توضح النفرونات في الكلية


في كل كلية مليون وحدة التصفية, أنبوبٌ دقيقٌ دقيق، وعاءٌ دقيقٌ دقيق، يلتف حول نفسه حتى يشكل كبة، اسمه عند علماء التشريح، الكبيْبة, هذه الكبيبة يحيط بها غشاء ينتهي بأنبوب .

http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3627/03.jpg صورة توضح النفرون و ما يحيط به من أوعية دموية


وقد قلت لكم قبل قليل: إن أعقد جهازٍ بعد الدماغ، هو الكلية، وحسبكم أن الكلية الصناعية يزيد حجمها عن حجم مكتبٍ كبير، ويستغرق الإنسان وقتاً لتصفية دمه، ما يزيد عن ثماني ساعات، والتصفية لا تعادل تصفية الكلية الطبيعية، هذه الكبيبة مع غشائها وأنبوبها، لا ترى بالعين، لو صفَّت هذه النفرونات وحدات التصفية إلى جانب بعضها بعضاً، لبلغ طولها في الكليتين مئة وستين كيلو متر .
لو نشرت سطوحها الداخلية, لاستغرقت ثماني أمتارٍ مكعبة، لذلك يجري الدم في الكليتين بطريقٍ طوله في اليومٍ واحد ما يزيد عن مئة كيلو متر، ولها معلوماتٌ دقيقةٌ، كيف يكون الضغط أعلى في الشريان الأكبر, والضغط أقل, وما علاقة الضغط بضغط الكلية؟ موضوعاتٌ لا تعالج من على المنبر، ولكن من أجل أن يقف الإنسان وقفة خاشعة، عند قوله تعالى : ﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾
[ سورة الذاريات الآية: 21]
لا يزيد وزن هاتين الكليتين مجتمعتين عن مئة وأربعين غراماً، الكلية الواحدة التي تقوم بوظائف، يعجز عن فهمها الدماغ، لا يزيد وزنها عن سبعين غراماً، ولو بطَّأت في عملها، ولو توقفت عن عملها، لانتهت حياة الإنسان، ولغرق في سمومه .
هل كان النبي محقاً بهذا الدعاء ؟
أيها الأخوة, حينما كان يخرج النبي عليه الصلاة والسلام من بيت الخلاء, كان يقول :
((الحمد لله الذي أذاقني لذَّته، وأبقى فيَّ قوته، وأذهب عني أذاه))
أمراض الكليتين لا تعد ولا تُحصى، أمراض الكليتين، وأمراض الحالبين، وأمراض المثانة، كثيرةٌ جداً،
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3627/04.jpg صورة توضح جهاز الإطراح ( الكليتان , الحالبان , المثانة )


هذا الجهاز الدقيق، هذا الجهاز المتقن الذي ينفي عنك الأذى، ألا تشكر الله عليه؟ كيف تكون حالة الإنسان من دون مثانة، كيف تكون؟ .
يا أيها الأخوة المؤمنون, ما ذكرت شيئاً، ذكرت عناوين، وأرقاماً سريعةً، من أجل أن يلفت نظر الإنسان إلى ما ينطوي عليه من أجهزةٍ دقيقةٍ .

الصور مأخوذة من المراجع التالية Fox Human Physiology
Anatomy and Physiology in Health and Illness
f-netter






الكلية وعلاقتها بالملح:
وظيفة الكلية في جسد الإنسان:
أيها الأخوة الكرام, الكلية من الآيات الدالة على عظمة الله عز وجل, وهي بين جوانحنا، في أجسامنا، وجسم الإنسان أقرب شيء إليه, قال تعالى:
﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾
[سورة الذاريات الآية: 21]
طرح الملح الزائد أحد وظائف هذه الكلية، فالملح له نسبة دقيقة في الدم, إن نقص عنها أو زاد هلك الإنسان, هو يأكل بلا حساب، قد يأكل أكلاً مالحاً، وقد يأكل بعض التي فيها ملح زائد، يأكل كما يشتهي، ولكن نسبة الملح في الدم يجب أن تكون بين سبعة إلى ثمانية في الألف، فإن نقص أو زاد هلك الإنسان، وكانت حياته في خطر، لذلك هذه الكلية التي تراها صغيرة تقوم بعمل كبير، تتوقف عليه حياة الإنسان، إنها مسؤولة عن طرح الملح الزائد في الدم.
هي الحارس الأمين للجسم من زيادة الملح والسكر، يساعدها في ذلك الدماغ الذي يصدر الأوامر إلى كل أعضاء الجسم.
إليكم هذه العملية الديناميكية التي تقوم بها الكلية في عملها:
من أدق الأمثلة على عمل الكلية؛ عندما يتناول الإنسان كمية زائدة من الملح في بعض الأكلات، تأتي إشارة إلى الدماغ بأن هذا الملح قد زاد عن حده، فيرسل الدماغ أمراً هرمونياً إلى الكلية عن طريق الغدة النخامية, بأن تتوقف عن طرح الماء في حجيراتها الاحتياطية في الكلية, حجيرات احتياطية فيها ماء، تأمر الغدة النخامية الكلية عن طريق الهرمونات, فتتوقف عن طرح الماء الزائد في حجيراتها.
فإذا بالملح تزداد كثافته، وإذا زادت كثافة الملح شكل خطراً على الإنسان, عندئذ يرسل القلب نداءً عن طريق هرمون آخر إلى الأجهزة الهضمية, فيثير في الإنسان العطش الشديد، وما من أكلة مالحة إلا وتحتاج إلى ماء كثير كثير بعدها.
يدعوك هذا العطش الشديد إلى أن تشرب ماء كثيراً, ينتقل هذا الماء بوقت خيالي من المعدة إلى الدم، من أجل أن يحل الملح الزائد، فإذا حل الملح الزائد جاء أمرٌ معاكس للكلية بطرح كل الماء الزائد فيها, عندئذ يطرح هذا الماء الزائد خارج الكلية, وأنت لا تدري، أنت أكلت أكلةً مالحةً واستمتعت بها، والباقي تقوم به هذه الأجهزة الدقيقة التي لا يعلم دقتها إلا الله عز وجل.
انظر إلى غفلتك أيها الإنسان:
أيها الأخوة الكرام, لو وقفنا على تفاصيل كل جهاز في الإنسان, وكل عضو فيه, وكل حاسة فيه لدهشنا، ولأخذنا العجب العجاب، كل هذه الدقة وأنت في غفلة عن الله عز وجل, صدق القائل:
أتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر
أيها الأخوة, لا تنظر إلى صغر الذنب, ولكن انظر على من اجترأت, قال تعالى:
﴿وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ﴾
[سورة النمل الآية: 88]
يجب أن تعلم أن كأس الماء الذي تشربه والذي تطرحه, يمر عبر أجهزة بالغة الدقة, يحار العقل في فهمها، قبل أن يعرف طريقة عملها.

المثانة:
ليكم مضمون هذه المقالة :
أيها الأخوة المؤمنون, طالعت في هذا اليوم، مقالةً عن المثانة، نحن مغمورون في نعمٍ ، لا يعلمها إلا من تأمَّلها، هذه المثانة زودها الله بأعصاب متوضعة في جدرانها، فإذا امتلأت ، تنبهت الأعصاب، وأرسلت إلى النخاع الشوكي رسالةً أنها قد امتلأت، النخاع الشوكي يرسل أمراً إلى عضلات المثانة، لأن فيها عضلات تأتمر بأمرٍ من النخاع الشوكي, تتقلص هذه العضلات، ويأتي أمرٌ ثاني إلى العضلة التي تحكم إغلاق فتحتها السفلى، كي تسترخي .
لكن تصميم الله سبحانه وتعالى، فيه حكمةٌ ما بعدها حكمة، إن هذه العضلات التي قد أمرها النخاع الشوكي أن تتقلص، وهذه العضلة التي أمرها النخاع الشوكي أن تسترخي، لا تنفِّذ الأمر إلا بعد أن تأتي إشارةٌ من الدماغ، أن نفِّذوا هذا الأمر .
لو أنك في موطنٍ حساس، في اجتماعٍ مهم، تركب طائرة عند ضيفٍ يستقبلك، وامتلأت المثانة، وجاء الأمر من النخاع الشوكي، ونُفِّذ أمره، أين مكانتك؟ أين شخصيتك؟ أين شأنك؟ تحتاج إلى فوط عندئذٍ، ولكن هذه المثانة، وهذا الأمر لا ينفَّذان إلا بموافقة الدماغ، بموافقة مركز المحاكمة، هل الوقت مناسب؟ .

http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3834/02.jpg صورة توضح : آلية التحكم بالتبول عندما يسيطر الجهد الواعي (من الدماغ) على الفعل الانعكاسي (من النخاع الشوكي)

إلا أن هناك علاقةً عجيبة، لو أن الدماغ لم يوافق، وظل لا يوافق، واستمر على عدم الموافقة, إلى درجة أن البول بدأ يدخل من الحالبين، ليصل إلى الكليتين، عندئذٍ هناك خطر، تسمم الدم كله، عندئذٍ لا ينتظر النخاع الشوكي موافقة الدماغ، يأمر عضلات المثانة، فتتقلص ، ويأمر عضلة الفتحة السفلية، فتسترخي، ويخرج البول، حفاظاً على صحة الإنسان، ما هذا التصميم؟ .
http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3834/03.jpg صورة توضح تحكم المنعكس البسيط بعملية التبول عندما لا يستطيع الجهد الواعي (من الدماغ) أن يسيطر على الفعل الانعكاسي (من النخاع الشوكي)


خاتمة الدرس :
أيها الأخوة, كيف تكون حياتنا بلا مثانة؟ في كل عشرين ثانية، تنزل من الكليتين قطرتان، كيف تكون بلا مثانة؟ هذا المستودع الذي يتسع لما يزيد عن لترٍ ونصف، تستطيع أن تركب سيارة خمس ساعات، سبع ساعات، وأنت في أوج راحتك، وتمام شخصيتك، وتوافر مكانتك,

http://nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3834/01.jpg صورة توضح جهاز الإطراح ( الكليتين , الحالبين , المثانة )


قال تعالى: ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾
[سورة الطور الآية: 35]
أيها الأخوة المؤمنون, باب الكون أوسع بابٍ إلى الله عزَّ وجل، أوسع باب ادخلوا منه، فهو مدخلٌ مفتوح, أبوابه على مصارعه .






http://nahralhanine.maktoobblog.com/...1209858355.gif




اللهم أني أحتسب عملي هذا عندك

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
التفكر في خلق الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: منتدى الدكتور مصطفى محمود :: فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي-
انتقل الى: