فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ

    الركبة أكبر مفصل في الجسم البشري

    avatar
    نوراي

    المساهمات : 2357
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    الركبة أكبر مفصل في الجسم البشري  Empty الركبة أكبر مفصل في الجسم البشري

    مُساهمة من طرف نوراي في السبت 3 فبراير - 19:58

    الركبة (بالإنجليزية: Knee) هى مفصل يربط الفخذ مع الساق ، وهى أكبر مفصل في الجسم البشري [1]. يتكوّن مفصل الركبة من مفصلين اثنين : مفصل بين عظم الفخذ والساق، ومفصل بين عظم الفخذ والرضفة [2]. الركبة هي مَفْصِلٌ رَزِّيٌّ لَولَبِيّ متحرك (مشترك اللقمة المحورية)[3] الذي يسمح بالثني والبسط وكذلك الدوران الطفيف الداخلي والخارجي. مفصل الركبة هو عُرضة للإصابة سواء الإصابة الحادة أو حدوث هشاشة العظام.


    طالما تُقسّم الركبة إلى مكوّنات ظنبوبية-فخذية (بالإنجليزية: tibiofemoral ) ومكوّنات رضفية-فخذية (بالإنجليزية: patellofemoral)[4][5]. وغالبا ما ينظر إلى الرباط الشظوي الجانبي (بالإنجليزية: fibular collateral ligament) على أنه مع المكوّنات الظنبوبية-الفخذية [6].
     مقالة مفصلة: استبدال الركبة
    الركبة أكبر مفصل في الجسم البشري  Arabicknee

    الركبة هي ذلك النتوء الكبير في وسط رجل الإنسان. الذي يفصل بين الساق والفخذ. ومفصل الركبة هو أكبر مفصل في الجسم ويتكون من التقاء ثلاث عظام هي : عظم الفخذ وقصبة الساق والرضفة (الصابونة في بعض الدول). وتغطي الغضاريف الناعمة أسطح هذه العظام المكونة للمفصل حتى يضمن ذلك سهولة في الحركة. ويوجد بين عظمتي الفخذ والقصبة غضاريف هلالية تعملان كوسادتان تساعدان على امتصاص الصدمات أثناء المشي والجري.
    الركبة أكبر مفصل في الجسم البشري  BAPZriW7XpKWFP3v7jXQgm_vxKUp_dKrEfA3r7Lj3YSZJgoF3AIIonsLpJybe-7y-qhsp6lic_L_AUPbUVWjMGhIyjw2rM4itCrkeEF0vmA2sLAP_oCo8gDAnzd3tjCxcABNRyJd
    و يحافظ على ثبات الركبة وجود أربعة أربطة بين عظمتي الفخذ والقصبة وهي :
    الرباط الصليبي الأمامي.
    الرباط الصليبي الخلفي.
    الأربطة الجانبية الداخلية
    الأربطة الجانبية الخارجية.
    و يبطّن جدار كبسولة المفصل من الداخل غشاء يطلق عليه اسم الغشاء السينوفي يقوم بإنتاج السائل الذي يساعد على ليونة حركة المفصل وتغذية خلايا الغضاريف.

    ويكيبيديا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 26 مايو - 23:29