الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
غرف نوم أطفال جميلة وغريبة
جلسات على البحر
فنجان قهوة وزهور
عدد الكروموسومات في النمل والنحل والعنكبوت
علاج ضغط الدم المرتفع في خمس دقائق بدون أدوية
الركبة أكبر مفصل في الجسم البشري
شاي وقهوة على البحر
تشريح الدماغ والمخ بالتفصيل
وفي أنفسـكم أفــلا تبصــرون ..الدماغ
تشريح الأذن

شاطر | 
 

 درجات الجنة بالترتيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي



المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: درجات الجنة بالترتيب   الأربعاء 21 فبراير 2018 - 17:27

الجنة

أعدّ الله سبحانه وتعالى الجنة وما فيها من نعيم لعباده المؤمنين، ثواباً على ما عملوا من خير في حياتهم الدنيا، وجعل الله تعالى مفتاح الجنة الإيمان بالله تعالى وإعلان وحدانيته، وإقامة فرائضه وطاعاته وتجنب معاصيه، وأوّل من يدخل الجنة هو سيّدنا محمّد عليه الصلاة والسلام، ثمّ يشفع بعدها للمؤمنين ليدخلوها ويسكنوا فيها خالدين، والجنة من حيث العدد جنّة واحدة، إلّا أنّها تقسّم إلى مراتب ودرجات مع تفضيل بعضها على بعض، أمّا ورود الجنة بالجمع في بعض الأحاديث النبويّة فالمقصود منه الإشارة إلى عظمة الجنة ودرجاتها.

درجات الجنة وأسماؤها
لم يذكر بالتحديد المطلق أسماء الجنة وعدد درجاتها، باستثناء بعض الأحاديث المصححة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فبعض الفقهاء يرجّحون بأنّ عدد درجات الجنة كعدد الآيات القرآنيّة الكريمة، وذلك استناداً للحديث الذي روي عن عبد الله بم عمرو عن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (قال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها)، [صحيح الترمذي]، بينما يرجّح آخرون بأنّ عدد درجت الجنة مئة درجة، وذلك استناداً إلى الحديث الذي روي عن الترمذي وصححه الألباني بأنّ الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (في الجنَّةِ مائةَ درجةٍ ما بينَ كلِّ درجَتينِ كما بينَ السَّماءِ والأرضِ، والفِردوسُ أعلاها درجةً، ومنها تُفجَّرُ أنهارُ الجنَّةِ الأربعَةِ، ومِن فوقِها يكونُ العرشُ، فإذا سألتُمُ اللَّهَ فاسأَلوه الفِردوسَ).

جنة الفردوس
ذكرت جنة الفردوس في عدد من الأحاديث النبويّة الشريفة، وقد حث رسول الله عليه الصلاة والسلام على أن يسأل المسلون الله جنة الفردوس دون غيرها، وذلك لكونها أعلى درجة في الجنة وأوسطها، أي أفضل ما فيها وأعدلها، وتقع تحت عرش الله تعالى، ما تتفجّر منها أنهار الجنة وينابيعها.

النعيم في درجات الجنة
مقام الوسيلة: هو مقام النبي محمد عليه الصلاة والسلام وهو أرفع مقام في الجنة، ومن سأل ربّه له الوسيلة وقعت عليه شفاعة النبيّ عليه السلام يوم الحساب.
غرف أهل علين: قصور بأدوار عدة مصنوعة من الدر والجواهر، وتسري من تحتها الأنهر والينابيع، ويسكنها الرسل والأنبياء ومن صدقوا الله والمتآخين في الله والشهداء والصابرين على البلاء.
غرف الجنة: وهي قصور مصنوعة من الجوهر الشفاف، يرى داخلها من خارجها، ويسكنها عباد الله المؤمنين ذو الكلام الطيب والمطعمين الطعام والقائمين والعباد نيام.
أما باقي أهل الجنة فيسكنون الدرجات المائة الباقية، حيث يفصل بين كل درجة وأخرى مسافة ما بين السماء والأرض، أمّا نعيم أهل أدنى هذه الدرجات مكانة فله ملك عشرة أضعاف أغنى ملوك الحياة الزائلة.

صفات أهل الجنة
صفات رجال أهل الجنة: يبعث رجال أهل الجنة بمثل صورة أب البشرية سيدنا آدم عليه السلام، أي جرداً دون أي شعر يكسو أجسامهم، ومرداً أي أنّهم طويلو القمامة، أمّا أعمارهم فتقتصر على الثلاث والثلاثين من العمر، وهم بجمال وحسن سيدنا يوسف لا يشيخون ولا يموتون، وعلى لسان سيّدنا محمد عليه السلام، أي ينطقون باللغة العربية.
صفات نساء الجنة: يوصفن بملكات الجنة ويزدن حور العين جمالاً وحسناً، حيث منحهن الله تعالى جمال وشباب لا يزول ولم تره أعين الإنس من قبل، كما أعد الله تعالى لهن نعيماً عظيماً.

_________________________________________

درجات الجنة
خلق الله سبحانه الدنيا والآخرة، وجعل الدنيا دار العمل والاجتهاد، والآخرة دار الحساب، وخلقنا لعبادته وطاعته وعمار الأرض، فالدنيا ممرّ إلى الآخرة، وما يعمله الإنسان من عمل في الدنيا يلقاه في آخرته، فهي مليئة بالمتاع والشهوات والمغريات، فمن تحدّى كلّ هذه واتّبع أوامر ربّه وسار على نهج رسوله الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم وآمن بالقدر خيره وشرّه فاز بجنات النعيم، ومن كفر بالله وانشغل باللهو بمتاع الدنيا وخاض بالأرض فساداً فعقابه النار خالداً فيها، فنحن بأعمالنا نقرر أين سنقضي آخرتنا.

الجنة
هي دار الفائزين والمتقين والمؤمنين، فهي هدية الله لعباده المخلصين، الذين اتبعوا أوامر ربهم وطاعوه واتقوه، فمن علّق قلبه بربه واجتنب المعاصي وعمل عملاً صالحاً فيكون الفائز بجنّات النعيم، فهي حلم كل إنسان مسلم، حيث هناك الراحة الأبدية والسعادة والهناء، ففيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، فنرجوا الله أن يرزقنا وإياكم دخولها.

درجات الجنة
يحصل الإنسان على الدرجات العالية من خلال العبادات والطاعات، حيث أنهم غير متساويين في الأعمال ولا بقوة الإيمان، فكلّما زاد تقواه وطاعته لخالقه زادت درجاتُه في الجنان، فمن يقيم الفرائض فقط لا يستوي مع الذي يطبق السنن مثل قيام الليل، قال تعالى: (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ). [الأنعام: 139]

درجات الجنة كثيرة لا يوجد لها عدد محدد، فأحدهم يقول أن عدد درجات الجنة بعدد آيات القرآن الكريم أخذاً من حديث عبد الله بن عمرو عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ: اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ، كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا، فَإِنَّ مَنْزِلَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَؤُهَا).

قيل أنّ عددها مائة درجة ما بين كل درجة والأخرى ما بين السماء والأرض، وأعلاها الفردوس وهو تحت عرش الرحمن التي تتفجر منها أنهار الجنة (نهر اللبن، ونهر العسل، ونهر الخمر، ونهر الماء) وأعلى مقام في الفردوس مقام الوسيلة وهو مقام النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ثمّ غرف أهل علين وهي قصور متعددة الأدوار، يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم في السماوات العلا، وفي الجنة قصور شفافة يرى ظاهرها من باطنها.

خطوات الطريق إلى الجنة
الإيمان بالله تعالى وعدم الأشراك به شيئاً والتصديق بالمرسلين.
القيام بالفرائض التي فرضها الله عليه.
التقرّب إلى الله بالنوافل.
الابتعاد عن الفواحش.
الجهاد في سبيل الله.
المحافظة على تلاوة القرآن.

أبواب الجنّة الثمانية
الصلاة.
الريان.
الزكاة.
الجهاد.
الصدقة.
الصلة.
الحج والعمرة.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
درجات الجنة بالترتيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: