الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
لا تفكر كثيراً ، بل استغفر كثيراً ؛ فالله يفتح بالإستغفار أبواباً لا تفتح بالتفكير

شاطر | 
 

 تكوين جسم الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي

avatar

المساهمات : 1115
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: تكوين جسم الإنسان   الإثنين 5 مارس 2018 - 22:45

جسم الإنسان
خلق الله تعالى الإنسان في أفضل وأدق صورة، فقال تعالى: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) [التين: 4]، فإذا نظرنا إلى جسم الإنسان سنرى أنه يتألف من العديد من الأجهزة والأعضاء التي تقوم بوظائف معقدة، فكل جزء في الجسم مسؤول عن القيام بوظيفة معيّنة، وسنلقي الضوء في هذا المقال على مكوّنات جسم الإنسان.

تكوين جسم الإنسان
العناصر الكيميائية والجزيئات
يدخل في تركيبة جسم الإنسان ذرات العناصر الكيمائية، ومن أكثر العناصر الموجودة في جسم الإنسان: الكربون، والهيدروجين، والنيتروجين، والأكسجين، كما يحتوي الجسم على كميات أقل من الكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم ، ثم تتحد هذه العناصر الكيمائية لتكون (الجزيئات)، وأكثر الجزيئات الموجودة في جسم الإنسان هو جزيء الماء، حيث يشكل الماء حوالي 65% من الجسم، كما أن كل الجزيئات الموجودة في الجسم تحتوي على عنصر الكربون، وأكثر الجزيئات التي تحتوي على الكربون هي الجزيئات الكبرية، مثل الكربوهيدرات والشحوم والبروتينات والأحماض الأمينية.

الخلايا
تتكون الخلايا الموجودة في جسم الإنسان من جزيئات المــاء والبروتينات والأحماض النووية، حيث أن الخلايا هي نفسها الحية وليست الجزيئات، وكل خلية تكون مغلفة بغطاء رقيق يتكون من جزيئات شحمية، ويعمل هذا الغطاء على السماح لمواد معينة على الدخول أو الخروج من الخلية، وتعمل كل خلية موجودة بالجسم على إدخال الغذاء والتخلص من النفايات، والنمو، كما أن أغلبية الخلايا تتكاثر ولكن حجمها صغيير جدا حيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولها عدة أنواع منها خلايا الدم، وخلايا العضلات، وخلايا الأعصاب.

الأنسجة
تحتوي الأنسجة على نوع واحد من الخلايا، ويحتوي الجسم على أربع أنواع رئيسية من الأنسجة وهي كما يلي:
النسيج الضام: ويساهم هذا النسيج على دعم أجزاء مختلفة من الجسم، والقيام بوصلها مع بعضها، ويتصف هذا النسيج بالمرونة والقوة
النسيج الظهاري: يعمل هذا النسيج على منع المواد الضارة من الدخول إلى الجسم، كما يغطي سطح الجسم.
النسيج العضلي: وهذا النسيج يجعل حركة الجسم ممكنة، وذلك لأنه يتكون من ألياف كالخيوط تستطيع أن تنقبض.
النسيج العصبي: ومهام هذا النسيج أن يسمح باتصال أجزاء الجسم مع بعضها البعض، حيث أنه ويحمل الإشارات.

الأعضاء والأجهزة العضوية
يحتوي العضو على اثنين أو أكثر من الأنسجة، حيث تتصل مع بعضها لتكوين بنية واحدة لها مهمة واحدة، على سبيل المثال القلب يعتبر عضواً له وظيفة محدده وهي ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، كما أنه يتركب من النسيج الضام، والنسيج العضلي، والنسيج العصبي، ومن الأمثلة على أجهزة الجسم ما يلي:
الجهاز الدوري: يضخ هذا الجهاز الدم في الجسم، ويتألف من كريات الدّم الحمراء، وكريات الدّم البيضاء، وسائل البلازما، والوعاء الدمويّ، والصفائح الدمويّة.
الجهاز الهضمي: وظيفته العمل على استقبال الطعام، ومعالجة الغذاء الداخل للجسم، ويشمل: الفم، واللسان، والأسنان، والبلعوم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والمرارة، والبنكرياس.
جهاز الغدد الصماء: يقوم هذا الجهاز بالاتصال والتوصل بين أعضاء الجسم المختلفة وذلك من خلال الهرمونات، كما أنه يضم الكثير من الغدد الموجودة في الجسم، كالغدد النخاميّة، والغدد اللعابيّة، والغدد الكظريّة، والغدد البنكرياسيّة، والغدد الدرقيّة، والغدد التيموسيّة.
الجهاز المناعي: يعمل هذا الجهاز على حماية الجسم من الأمراض، والدفاع عنه ضد الكائنات الغريبة التي تدخل إليه، ومن أعضائه والعقد اللمفية، والطحال، والغدّة الزعتريّة، وسائل الليمف.
الجهاز العضلي: هو المسؤول عن حركة الجسد وذلك من خلال استخدام العضلات الموجودة في الجسم.
الجهاز التناسلي: هو الجهاز المسؤول عن التناسل لدى الرجل والمرأة.
الجهاز التنفسي: هو المسؤول عن عمليّة الشهيق والزفير، فإنه يعمل على استقبال الأكسجين ويخرج ثاني أكسيد الكربون الناتج من عمليّة التنّفس، ومن أعضائه الرئتين والشعب الهوائيّة.
الجهاز العظمي: يعمل هذا الجهاز على حماية العظام من خلال هيكلية الأعضاء، ويتألف من كلّ العظام الموجودة داخل الجسم.
الجهاز الإخراجي: هو الذي يقوم بإخراج فضلات الجسم إلى الخارج، ويتكون من الكبد، والكلى والجلد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
تكوين جسم الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: شرح تفصيلي وكامل لجسم الانسان-
انتقل الى: