الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأغذية المفيدة و الممنوعة لمرضى ضغط الدم بأنواعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوراي

avatar

المساهمات : 1928
تاريخ التسجيل : 02/12/2017

مُساهمةموضوع: الأغذية المفيدة و الممنوعة لمرضى ضغط الدم بأنواعه    الأحد 15 أبريل 2018 - 19:51

الأغذية المفيدة و الممنوعة لمرضى ضغط الدم بأنواعه
Mohamed Omran 20/07/2015





هناك بعض الأمراض التي أصبحت شائعة بين الناس في الفترة الحالية و من هذه الأمراض مرض ضغط الدم فبعض الناس يعانون من إرتفاعه و البعض الآخر يعانون من إنخفاضه.

و لأن التغذية هي الأساس للإنسان فهناك أطعمة و مشروبات يجب على مرضى ضغط الدم الإبتعاد عنها بينما توجد أغذية أخرى ينصح بتناولها.


نقدم لكِ في هذا المقال الأغذية المسموح بها و الممنوعة عن مرضى ضغط الدم.
الأطعمة التي تساعد في ارتفاع ضغط الدم:

- الغنية بالكوليسترول مثل المخ و الكبدة و اللحوم الحمراء خاصة إذا تم طهوها مقلية.

- المخللات و الأطعمة المملحة.

- المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل القهوة.

- مشروب العرق سوس.
الأغذية التي تتسبب في إنخفاض ضغط الدم:
- العناب المنقوع أو المغلي.

- الشاي الأخضر نظراً لوجود مادة كاتيشين به و التي تقوم بخفض ضغط الدم.

- تناول ثلاث ملاعق من زيت الزيتون أو زيت السمسم كل يوم يقلل من ضغط الدم المرتفع.

- البرقوق و البطيخ و الموز تمتاز بإحتوائها على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى ضغط الدم و الوظائف التي يقوم بها القلب في المعدل الصحيح كما توجد بها نسبة بسيطة من الصوديوم لذلك فهو آمن لمصابي إرتفاع ضغط الدم نظراً لأن الصوديوم هو المتسبب الرئيسي في هذا المرض كما تمنح المصابين بالمرض البوتاسيوم و الماغنيسيوم اللذين يحتاج الجسم إليهما.
- الخرشوف ينصح بتناول خلاصته لأنه يقوم بخفض ضغط الدم و الكوليسترول.

- البنجر الأحمر به مادة النترات التي تقوم بخفض ضغط الدم بعد مرور ساعة من تناوله و يستمر ضغط الدم في هذا المعدل لمدة أربع و عشرين ساعة كاملة.

- الكاكاو الخام يقوم بخفض ضغط الدم و ليس تناول الشيكولاتة لأن الكاكاو الموجود فيها تمت إضافة السكر إليه و معالجته كيميائياً.

- الثوم يمنح الجسم العديد من الفوائد فهو يقي القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض و يساعد الجسم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم و يمنع تخثره مما يحمي القلب من النوبات و الدماغ من الإصابة بالسكتات و لذلك ينصح الخبراء بتناول فصين من الثوم كل يوم و هذا من شأنه أن يخفض ضغط الدم المرتفع و يحمي القلب و يحافظ على سلامته.
- وصفة أوراق الزيتون :
المكونات : -
أربع ملاعق كبيرة من أوراق الزيتون - كوبان من الماء البارد.
الطريقة :
يتم وضع أوراق الزيتون في الماء البارد على النار حتى يصل إلى درجة الغليان ثم يتم تغطيته و تركه لمدة عشر دقائق و بعد ذلك تتم تصفيته و يشرب كوب بعد الإنتهاء من تناول الوجبة.

__________________________________________________________

أرسل قارئ يقول، أعانى منذ 5 سنوات من ارتفاع فى ضغط الدم، وقد تضاربت نصائح الأصدقاء فيما يجب الامتناع عنه من طعام تجنبا لارتفاع ضغط الدم، فهل يمكن تحديد ما يجب الابتعاد عنه من أطعمة؟

تجيب الدكتورة سامية على القاضى، أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى، قائلة، لابد من الاهتمام بملاحظة هامة للأشخاص المصابين بارتفاع فى ضغط الدم، فعند شراء المعلبات يجب النظر إلى مكونات المادة الغذائية المكتوبة على الغلاف الخارجى وتجنب الأغذية التى تحتوى على أكثر من 150 مجم من الصوديوم فى الوجبة وهذا بوجه عام، بالإضافة إلى أن هناك أطعمة متعارف إنها تحتوى على نسبة عالية من الملح مما يؤثر سلبا على سلامة هؤلاء الأشخاص ومن ثم عدم استقرار حالتهم الصحية، ومن تلك الأطعمة البطاطس الشيبسى، الوجبات سريعة الإعداد، البسكويت، معظم أنواع الكيك، الطرشى والمخللات، زيت الصويا، الكاتشب، الزيتون، الشوربة المعلبة، السجق، اللحوم المدخنة، وكذلك الأسماك المدخنة، عصير الطماطم المعلب، ومعظم الخضروات المعلبة، السردين والتونة المعلبة ومعظم أنواع الجبن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouray.com/
 
الأغذية المفيدة و الممنوعة لمرضى ضغط الدم بأنواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوراي :: طب وصحة وعلوم-
انتقل الى: