منتدى نوراي

    سمات الشخصية القهرية في علم النفس

    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2638
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    سمات الشخصية القهرية في علم النفس Empty سمات الشخصية القهرية في علم النفس

    مُساهمة من طرف نوراي في السبت 26 مايو 2018 - 17:20



    سمات الشخصية القهرية في علم النفس

    علم النفس هو العلم الذي يغوص في أسرار شخصية الفرد ويقوم بتفسيرها بناءً على نظريات وقواعد علمية تكشف للشخص ما لا يعلمه عن نفسي ، ودائماً ما ننجذب إلى تلك الاختبارات والكتب التي نحاول بها فهم انفسنا ومحاولة الفهم لا تعني على الإطلاق اننا نعاني من أمراض نفسية غامضة ، ولكن تكوين شخصية الفرد شيء معقد للغاية فقد وهب بعض العلماء حياتهم في دراستها وتحليلها .

    وقد قام علماء النفس بتقسيم أنواع الشخصيات إلى أكثر من 25 نوع ، وعلى الرغم من أن البعض يرى أن هذا العدد كبير إلا أن الحقيقة أن الاختلافات بين كثيرة للغاية ، ومن بين هذه الشخصيات ( الشخصية القهرية ) التي عرفها العلماء بمجموعة من الصفات سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية .

    تعريف الشخصية القهرية
    يعرف العلماء صاحب الشخصية القهرية بأنه يتميز بالدقة الشديدة التي تجعله يهتم بكل التفاصيل التي تبدو لغيره غير مهمة ، كما يصفه البعض بأنه شخص غير ودود ولا يتعامل ببساطة مع من حوله ، وذلك لأنه دائماً يطالب بالمعاملات الجادة حتى مع أقرب الأشخاص له ويتطلع دائماً إلى التمسك باحترام التقاليد والمثل العليا ، ولا يقبل العفوية في التعامل لأنه يعتقد أنها دائماً المسبب الرئيسي للأخطاء .



    ولكن هذه التطلعات لا يطلبها فقط ممن حوله ، فهو أيضاً لا يحب الشعور بالخطاء تجاه أي شخص ، فقد يعاني صاحب الشخصية القهرية من لومه المستمر لنفسه فهو يحاسب نفسه كل يوم عن ما قام به خلال نهاره ، ولذلك يعاني أصحاب هذه الشخصية من الآرق المستمر .

    صفات تميز صاحب الشخصية القهرية
    هناك مجموعة من الصفات التي يتمتع بها اصحاب الشخصية القهرية ، والتي تجعلهم الأنسب إلى تقلد المناصب الإدارية وينجحون بها :

    – يتميز صاخب الشخصية القهرية بقدرة كبيرة من الدقة المتناهية في كل شيء .

    – يضع دائماً هدف صوب أعينه وهو الوصول إلى الكمال في ما ينجزه ولا يقبل بأي أخطاء ، مما يجعله يعاني من حالة توتر مستمرة .
    – لا يحب أن يسير على هوى الأخرين اعتقاداً منه بأنه دائماً صاحب الرأي الصائب .

    – يختار أصدقائه بعناية شديدة ، لذلك يتمتع أصحاب الشخصية القهرية بعدد كبير من المعارف ، ولكن أصدقائه المقربون عددهم قليل جداً .

    – يهتم بنظافة الأماكن المحيطة به وبشكل خاص منزله ، وأغراضه بصور كبيرة جداً .

    – صاحب الشخصية القهرية يتمتع بضمير حي ، حيث يقوم بحساب نفسه بعد كل تصرف يصدر منه تجاه الأخرين .

    – يخضع أصحاب الشخصية القهرية كل شيء إلى أعمال العقل ، ولذلك قد تجده يحاول البحث عن إجابات لأسئلة بديهية أو تبدو كذلك بالنسبة لغيره .

    – لا يبادرون أصحاب الشخصية القهرية في اعطاء النصائح لغيرهم دون السؤال ، ولكن عندما يفعلون ذلك تكون نصائحهم مفيدة لانهم يرو الأمور من زاوية مختلفة .

    وقد يصنف بعض الأطباء النفسيين الشخصية القهرية بانه احد الامراض النفسية التي يصاب بها الشخص بسبب ما يتلقى من تعاليم وما يستقبله ممن حوله في مرحلة الطفولة وحتى عمر ستة عشر عام ، ولذلك ينصح المختصين أصحاب الشخصية القهرية بالمواظبة على زيارة الطبيب النفسي ، ولكن أيضاً العلاج لن يحدث فارق إلا بعد مدة طويلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 نوفمبر 2019 - 9:59