اذا كان لبصرك حد ولسمعك حد ولشمك حد وللمسك حد
فكيف تريد لعقلك أن يكون بلا حد
من أقوال الشيخ متولي الشعراوي رحمه الله

    المسجد النبـــــــــوي

    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2583
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

     المسجد النبـــــــــوي  Empty المسجد النبـــــــــوي

    مُساهمة من طرف نوراي في السبت 1 ديسمبر 2018 - 16:42

    يضم هذا المسجد مصلي رسول الله صلي الله عليه وسلم ومنبره والروضة الشريفة والإسطوانات التي لها مناسبات تاريخية ومن خلال التوسعات التي تمت علي مر التاريخ الإسلامي ضم إليه الحجرة الشريفة التي دفن فيها النبي صلي الله عليه وسلم وصاحبيه أبوبكر وعمر رضي الله عنهما ويشار إلي أن ضم الحجرة كان لظروف سياسية كما شملت التوسعات بقية حجرات أمهات المؤمنين ( أزواج النبي صلي الله عليه وسلم )
    عمارة المسجــــــــــد النبوي
    ولما قام النبي صلي الله عليه وسلم من قباء قاصداً المدينة المنورة علي ناقته القصواء فكانت كل قبيلة تعرض عليه النزول عندها فكان يقول دعوها فإنها مأمورة فلما أتت الناقة موضع مسجده صلي الله عليه وسلم بركت وهو عليها وفي رواية أخري بركت في موضع بيت السيدة عائشة الذي قبض فيه صلي الله عليه وسلم ثم قامت القصواء من غير أن تزجر وسارت غير بعيد ثم بركت تجاه دار أبي أيوب الأنصاري فنزل فيه الرسول صلي الله عليه وسلم وفي اليوم التالي عزم صلي الله عليه وسلم علي أن يبني مسجده الشريف عند الموضع الذي بركت فيه ناقته أولاً ، وكان مربداً " أي مكان فسيح يجفف فيه التمر " ، لطفلين يتيمين يدعيا " سهل وسهيل " من أنصار المدينة في حجر أسعد بن زرارة فساومهما النبي صلي الله عليه وسلم فيه ، فقالا ( بل نهبها لك يارسول الله ) فأبي صلي الله عليه وسلم واشتراها منهما ، وكان جدار ليس له سقف وكان فيه نخل وقبور للمشركين فأمر بالقبور فنبشت وبالنخل فقطع وصٌفت به قبلة المسجد وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم يبني فيه مع الصحابة .
    وكانت قبلة المسجد إلي بيت المقدس وصلي النبي صلي الله عليه وسلم إلي هذه القبلة فترة.
    ولما فرغ صلي الله عليه وسلم من بناء مسجده بني بيت للسيدة عائشة أم المؤمنين ، كما بني بيت للسيدة سودة أم المؤمنين ثم بني في أوقات مختلفة لباقي زوجاته صلي الله عليه وسلم ، ثم زاد صلي الله عليه وسلم في مسجده ثلاثة أعمدة جهة الغرب عام 7 هــ بعد عودته من غزوة خيبر ، ثم زاد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وأنشأ فيه محرابه المشهور الآن ثم زاد الوليد بن عبد الملك فأدخل فيه حجرات أمهات المؤمنين ثم زاد الخليفة المهدي ثم السلطان قايتباي زاد شيئا بسيطا داخل الحجرة الشريفة لإقامة الدارابزين الأخضر الموجود عليه الآن وذلك في عام 888 هـ ، ثم أقام السلطان محمود خان العثماني قبة علي الحجرة الشريفة ودهنها باللون الأخضر ولذلك أصبحت تسمي بالقبة الخضراء وذلك في عام 1233هـ ، ثم زاد السلطان عبد المجيد خان ، إلي أن جاء عام 1370 هـ وبدأ العمل في مشروع التوسعة السعودية الأولي وتشرف بها الملك سعود ، ثم في عهد الملك فهد بن عبد العزيز وهي التوسعة الكبري التي تعد نموذجاً للعمارة الإسلامية الآن .
    ( التوسعة الكبري بالأرقام للمسجد النبوي
    (1) مساحة المسجد : 16500 متر مربع .
    (2) : عدد المصلين : 700000 مصلي ( داخل الحرم ) .
    (3) : عدد المآذن : 10 مآذن .
    (4) :عدد المداخل الرئيسية : 23 مدخلاً .
    (5) : عدد الأبواب : 81 باباً .
    (6) : عدد السلالم المؤدية للسطح 18 سلماً .
    (7) : عدد السقوف المتحركة : 27 سقفاً .
    ( المحــــــــــــــراب النبوي ) .
    الجدير بالذكر أنه لم يكن في عهده صلي الله عليه وسلم محراب مجوف كما هو الآن ، ولا في عهد الخلفاء الراشدين وأول من أحدثه هو عمر بن عبد العزيز أثناء عمارته عام 91 هـ فٌعرف بالمحراب النبوي وإنما كان النبي صلي الله عليه وسلم يصلي في هذا المكان إلي جذع من النخيل وفي موضعه إسطوانة ( عامود خشبي ثم تبدل إلي عامود بناء لبني ) ملاصقاً للمحراب مكتوب عليها ( الإسطوانة المخلقة ) ، وقد كٌتب علي الطرف الغربي من المحراب ( هذا مصلي رسول الله صلي الله عليه وسلم ) وبسبب وضع المحراب أصبح الذي يسجد في ذلك الموضع يكون وضع جبهته في محل قدميه صلي الله عليه وسلم في الصلاة .
    الروضة الشــــــــــــــــــــريفة :
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( مابين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ) كما في الصحيحين ، وزاد البخاري ( ومنبري علي حوضي ) . ومن المعلوم أن الحوض هو كوثره صلي الله عليه الذي أكرمه الله به وهو في مداخل الجنة من شرب منه لايظمأ أبداً ، وقيل أنها كروضة من رياض الجنة في نزول الرحمة وحصول السعادة والراحة لمن لزمها وهي مفة بالسجاد الأخضر ليسهل علي المصليين معرفة حدود الروضة الشريفة .
    المنبــــــــــــــــــــــــر :
    كان النبي صلي الله عليه وسلم يستند إلي جذع نخلة منصوب في المسجد فلما شق عليه القيام صٌنع له منبر ووضع في الجانب الغربي من مصلاة ومازال المنبر في موضعه الأصلي رغم التوسعات وكان المنبر من ثلاث درجات عام 8هـ وكان النبي صلي الله عليه وسلم يجلس علي المنبر ويضع قدميه علي الدرجة الثانية فلما ولي أبي بكر الصديق قام علي الدرجة الثانية ووضع قدميه علي الدرجة السفلي فلما ولي الفاروق عمر رضي الله عنه قام علي الدرجة السفلي ووضع قدميه علي الأرض إذا قعد فلما ولي عثمان فعل كذلك مدة ستة أعوام ثم جلس موضع النبي صلي الله عليه وسلم ولما حج معاوية زاد فيه درجات ورفعوه عليها وصار المنبر تسع درجات وكان الخلفاء يقفون علي السابعة وهي الأولي من المنبر النبوي واستمر هذا حتي إحترق المسجد عام 654 هـ فاحترق المنبر ، ووضع منبر من عمل الملك المظفر صاحب اليمن ثم غيره الظاهر بيبرس وأخذ يتبدل إلي أن أرسل السلطان مراد الثالث العثماني عام 997 هـ منبر هدية إثنتا عشرة درجة غاية في الإبداع والروعة وهو الموجود حاليا وتهتم السعودية بعنايته المستمرة ليصبح وكأنه مصنوع بالأمس القريب . وكتب علي باب المنبر الأبيات التالية :
    أرسل السلطان مراد بن سليم ...... مستزيدا خير زاد المعاد .
    دام في أوج العلا سلطانه ...... آمنا في ظله خير البلاد
    نحو روض المصطفي صلي عليه ...... ربنا الهادي به كل العباد .
    منبراً قد أسست أركانه ...... بالهدي واليمن من صدق الفؤاد .
    منبراً يعلي الهدي إعلاؤه ...... رام منصوباً لأصحاب الرشاد .
    قال سعد ملهماً تاريخه ...... عمر منبراً سلطان مراد .
    حنيــــــــــــــــــن الجذع :
    وهو الجذع الذي كان يتكئ عليه عند خطبته صلي الله عليه وسلم قبل صٌنع المنبر وهو حدث من المعجزات التي خص الله بها نبيه صلي الله عليه وسلم من بين سائر الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وقد وردت في ذلك أحاديث كثيرة منها ماروي عن أٌبي بن كعب رضي الله عنه قال: ( كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يٌصلي إلي جذع إذا كان المسجد عريشا وكان يخطب إلي ذلك الجذع فقال رجل من أصحابه هل لك أن نجعل لك شئ تفوم عليه يوم الجمعة حتي يراك الناس ويسمعون خطبتك ؟ فقال صلي الله عليه وسلم إن شئتم فصٌنع له ثلاث درجات ، فلما صنعوا المنبر وضعوه في موضعه الذي هو فيه الآن فلما أراد النبي صلي الله عليه وسلم المنبر مر إلي الجذع الذي كان يخطب عليه ، فلما جاوز الجذع خار ( أي صاح الجذع وأن وسمع أنينه المصلين ) حتي تصدع وانشق فنزل رسول الله صلي الله عليه وسلم لما سمع صوت الجذع فمسحه بيده حتي سكن ثم رجع إلي المنبر فكان إذا صلي صلي إليه فلما هٌدم المسجد أخذ الجذع أٌبي بن كعب وكان عنده في بيته حتي بٌلي فأكلته الأرض ) .
    الأسطـــــــــــــوانة المخلقة :
    وهي إسطوانة أقيمت إلي موضع الجذع الذي حن إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان الصحابة والتابعين يحبون الصلاة عند هذه الأسطوانة الملاصقة للمحراب النبوي من جهة القبلة ( بأعلي عامود المحراب مكتوب عليها " هذه الأسطوانة المخلقة " ) أي المعطرة المتطيبة بعطر الخلوق ويتخذ من الزعفران . ، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يعطرونها عند كل صلاة لكون رسول الله يتحري الصلاه عندها


    ----------------------------
     المسجد النبـــــــــوي  10838716.5517602390630748
    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2583
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

     المسجد النبـــــــــوي  Empty رد: المسجد النبـــــــــوي

    مُساهمة من طرف نوراي في السبت 1 ديسمبر 2018 - 17:36

    الحجرة الشريفة
    عندما قام عمر بن عبد العزيز وقيل الوليد بن عبد الملك بتوسعة المسجد النبوي الشريف هدم الحجرات الخاصة بأمهات المؤمنين وأدخلها في المسجد إلا حجرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ويطلق عليها الحجرة الشريفة وهي البيت الذي كان يسكن فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم مع أم المؤمنين عائشة وبعد وفاته دفن في حجرة هذا البيت ثم دفن فيها أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب .
    فعن يحيي بن سعيد رضي الله عنه أن عائشة زوج رسول الله صلي الله عليه وسلم قالت: " رأيت ثلاث أقمار سقطن في حجري " فقصت رؤياها علي أبو بكر الصديق قالت " فلما توفي رسول الله ودفن في بيتها قال لها أبو بكر : هذا أحد أقمارك يا عائشة وهو أخيرهم " وعن مالك أنه بلغه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم توفي يوم الأثنين ودٌفن يوم الثلاثاء وصلي الناس عليه أفذاذاً (أفراداً) لايؤمهم أحد فقال البعض يدفن عند المنبر ، وقال آخرون يدفن في البقيع ، فجاء أبو بكر الصديق فقال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول ( مادفن نبي قط إلا في المكان الذي توفي فيه ) فحٌضر له فيه فلما كان عند غٌسله أرادوا نزع قميصه فسمعوا صوتا يقول : ( لا تنزعوا قميص رسول الله ) فلم يٌنزع القميص وغٌسل وهو عليه. فداك نفسي وأهلي يارسول الله
    وأوصي الخليفة الراشد أبو بكر الصديق رضي الله عنه إبنته عائشة أن يٌدفن في حٌجرتها إلي جوار حبيبه رسول الله صلي الله عليه وسلم فلما تٌوفي دٌفن في الحجرة الشريفة وجٌعل رأسه عند كتف رسول الله صلي الله عليه وسلم حتي لايساويه .
    وكان أمير المؤمنين عمر يدعو الله ( اللهم ارزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك صلي الله عليه وسلم ) فاستجاب الله له هذا الدعاء ، وضربه أبولؤلؤة فيروز المجوسي الأصل غلام المغيرة بن شعبة بخنجر ذو طرفين وهو قائم يصلي في المحراب يوم الأربعاء في صلاة الصبح ، فخر من قامته وحٌمل إلي منزله ودمه الطاهر يسيل من جرحه ، فأرسل إبنه عبد الله إلي أم المؤمنين عائشة وقال له قل لها بن الخطاب يقرئك السلام ثم سلها أن أدفن مع صاحبيَ قالت السيدة عائشة والله كنت أريده لنفسي فلأوثرنه اليوم علي نفسي ، فلما أقبل عبد الله علي أبيه قال له عمر بن الخطاب مالديك ؟ قال عبد الله أٌ ذن لك يا أمير المؤمنين ، قال : ماكان شئَ أهم إلي من ذلك المضجع ومات رضي الله عنه بعد ثلاثة أيام ودٌفن ، ولما دٌفن عمر جعلت السيدة عائشة ساترا بينها وبين القبور الشريفة لأن عمر رضي الله عنه ليس بمحرم فاحترمته بعد وفاته وكانت لا تدخل الحجرة إلا وهي جامعة ثيابها وأقامت جدارا في الحجرة الشريفة بعد أن دٌفن عمر فيها .
    وتفيد الآثار عن وجود موضع لقبر رابع في الحجرة الشريفة حيث أن السيدة عائشة عرضت علي عبد الرحمن بن عوف أن يدفن في هذا الموضع فقالت له يابني هذا الموضع قد حبسته لك مع رسول الله صلي الله عليه وسلم فجذبه فقال : إني سمعتك تقولين ماوضعت خماري منذ دفن عمر رضي الله عنه فأكره أن يضيق عليك بيتك ونتخذ بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم مقبرة . وروي البخاري أن عائشة أوصت عبد الله بن الزبير : لا تدفني معهم وإدفني مع صواحبي بالبقيع .
    محاولات سرقة جسد النبي صلي الله عليه وسلم :
    فكرت بعض العقول المعوجة في سالف الأزمان بحدث خطير وجسيم إذا خطر ببال بعضهم بتسويل من الشيطان لعنه الله لهم نقل جسد رسول الله صلي الله عليه وسلم من المدينة المنورة إلي غيرها ونسوا قول الحق سبحنه وتعالي له " والله يعصمك من الناس " ، قال العلماء فيها حيا وميتا ، وكان هناك محاولات لسرقة جسد النبي لأسباب عديدة منها : (1) أن يبعدوا جسد الرسول صلي الله عليه وسلم عن صاحبيه ليكون جسده الشريف في مكان خاص .
    (2) أن يسرقوا جسد رسول الله صلي الله عليه وسلم وذلك للتفاخر والتشرف به وكي تشد الناس رحالهم إليهم كما حدث مع حاكم مصر الحاكم العبيد ولكن الله وعد رسوله العصمة .
    (3) والمرة الثالثة وهي محاولة النصاري سرقة جسد رسول الله صلي الله عليه وسلم لإحداث فتنة في صفوف المسلمين ةلقد خطط لهذه المحاولة وتنفيذها بكل دقة ومهارة لكن قدر الله فوق كل شئ ، وتفاصيل هذه المحاولة في سلطنة الملك العادل محمود نور الدين الشهيد الشهير بالزنكي سنة517 هـ كان الملك المذكور له تهجد يأتي به بالليل فنام عقب تهجده فرأي النبي صلي الله عليه وسلم في نومه وهو يشير إلي رجلين شقراوين مغربيين ويقول أنجوني أنقذوني من هذين فاستيقظ مفزوعاً ثم توضأ ونام فرأي المنام مرة أخري فاسيقظ وصلي ونام فرآه مرة ثالثة فاستيقظ وقال لم يبقي لي نوم وكان له وزير من الصالحين يقال له جمال الدين الموصلي فأرسل في طلبه فلما حضر قص عليه مارآه في منامه ، فقال له وما قعودك ؟ أخرج الآن إلي المدينة المنورة و اكتم مارأيت فتجهز في بقية ليلته وخرج علي رواحل خقيفة وبصحبته الوزير وعشرون نفر ومال كثير فقدم المدينة في ستة عشر يوما فاغتسل خارجها ودخل فصلي في الروضة الشريفة ، ثم جلس لا يدري ماذا يصنع فقال الوزير وقد إجتمع أهل المدينة بالمسجد أن السلطان قصد زيارة النبي صلي الله عليه وسلم وأحضر معه أموالا للصدقة فأكتبوا من غندكم فكتبوا أهل المدينة كلهم وأمر السلطان بحضورهم وكل من يحضر ليأخذ الصدقة يتأمله السلطان ليجد فيه الصفة التي أراها له النبي صلي الله عليه وسلم في منامه فلا يجد تلك الصفة فيعطيه الصدقة ويأمره بالإنصراف إلي أن إنقضت الناس ، فقال السلطان هل بقي أحد لم يأخذ شئ من الصدقة ؟ قالوا لا ، فقال تأملوا وتفكروا ، فقالوا لم يبقي أحد إلا رجلين مغربيين لا يتناولان من أحد شيئا وهما صالحان غنيان يكثران من الصدقة علي المحاويج فانشرح صدره وقال إئتوني بهما فرآهما الرجلين اللذان اشار له النبي صلي الله عليه وسلم عليهما في منامه فقال لهما أصدقاني القول فصمما علي أنهما مغربيان قصدا المدينة للحج فقال أين منزلهما ؟ فأخبروه أنهما في بط بقرب الحجرة الشريفة فأمسكهما وحضر إلي منزلهما فرأي فيه مالا كثيرا وكتبا ولم يري شيئا غير ذلك ، فأثني عليهما أهل المدينة بكل خير وقالوا أنهما صائمان الدهر وملازمان الصلاة في الروضة الشريفة وزيارة النبي صلي الله عليه وسلم وزيارة البقيع نكرة وزيارة قباء كل سبت ولايردان سائل قط فقال السلطان سبحان الله ولم يظهر شئ بما رآه ، وبقي السلطان يطوف في البيت بنفسه فرفع حصيراُ في البيت فرأي سرداباً محفوراً ينتهي إلي صوب الحجرة الشريفة فأرتاعت الناس لذلك وفال السلطان عند ذلك أصدقاني حالكما وضربهما ضربا شديداً فاعترفا بأنهما نصرانيان بعثهما النصاري في زي حجاج مغاربة وأموهما بأموال عظيمة ونزلا بأقرب مكان للحجرة الشريفة وفعلا ماتقدم وصارا يحفران ليلا ولكل منهما محفظة جلد علي زي المغاربة يجمعان فيهما التراب ويخرجان لإظهار زيارة البقيع فيلقيانه بين القبور وأقاما علي ذلك مدة فلما إعترف وظهر حالهما علي يد السلطان ورأي تأهيل الله له دون غيره بكي بكاءاً شديداً وأمر بضرب رقابهما فقتلا تحت الشباك الذي يلي الحجرة الشريفة وهو مما يلي البقيع ثم عاد إلي ملكه وأمر أن لايستعمل كافر علي عمل من الأعمال وأمر بإضعاف النصاري .
    صـــــــب الرصـــــاص حول الحجرة الشريفة .
    وعلي ماتقدم فقد أمر السلطان بحفر خندق عميق إلي الماء حول الحجرة الشريفة وصب فيها الرصاص بين أحجار عظيمة مربوطة بكتل من حديد فأصبح الوضع بعد تمامه ثلاثة جدر ، جدار قائم علي الماء مربوطة بأحجار متداخلةفي بعضها وجدارآخر يشبهه تماما في الشكل والوضع والعمق وصب الرصاص بين الجدارين علي شكل قوالب الأحجار فشكل الرصاص بهذا الوصف جدارا ثالثا فصارت ثلاث جدر محيطة بالحجرة الشريفة حتي لا يتمكن أحد قد توسوس له نفسه أو يوسوس له الشيطان اللعين من إعادة مثل هذه المحاولة .
    فضــــــــــــــــــل الصلاة في المسجد النبوي .
    عن عمر عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام " . أي أن صلاة واحدة في مسجد الحبيب المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه أجرها أكبر من الصلاة في عامة المساجد أكثر من ستة أشهر كاملة . اللهم ارزقنا الصلاة في مسجد حبيبك ومصطفاك يارب العالمين .
    الصـــــــــــــــــلاة في التوسعة .
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لو مد مسجدي هذا إلي صنعاء لكان مسجدي " وعلي هذا فقد سن بهذا الحديث صلي الله عليه وسلم لمن أبعدته كثرة المصلين في المسجد الشريف إن إحتاج الأمر لذلك ، يكون أجر الصلاة في الساحة كأجر الصلاة في داخل المسجد والله تعالي أعلي وأعلم .
    السنة عند دخول المسجـــــــــــــــد .
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " إذا دخل أحدكم المسجد فليصلي علي ويقول اللهم اغفر لي ذنبي وافتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج من المسجد فليقل الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله اللهم اغفر لي ذنبي وافتح لي أبواب فضلك "
    آداب الدعاء في المسجد النبـــــــــــــــوي .
    هناك نهي عن رفع الصوت في المسجد ، قال تعالي " ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض " وقال تعالي " لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم لبعض " ، وقال جمهور العلماء " يكره رفع الصوت عند قبره كما كان يكره في حياته صلي الله عليه وسلم لأنه محترم حيا وميتا ، وعلينا إخواني الأحبة في الله أن نخاطب النبي صلي الله عليه وسلم في الصلاة والسلام عليه بكل أدب فنقول الصلاة والسلام عليك يارسول الله أو يانبي الله ولا يقال الصلاة والسلام عليك يامحمد أو يا أحمد وغيره من المسميات رعاية لحسن الأدب مع رسول الله صلي الله عليه وسلم " مامن أحد يسلم علي إلا رد الله إلي روحي حتي أرد السلام " . فصلاتا وسلاما عليك يا أشرف خلق الله للعالمين ياسيد الأنبياء والمرسلين يا سيدي يارسول الله .

    كلما أراد الزائر أن يدعو فليدع لنفسه ولمن شاء بما أحب في الروضة الشريفة أو في أي مكان بالمسجد ولا يدعو عند القبر الشريف " لا نستقبل القبر بل نستقبل القبلة " وهناك نهي عن الصلاة إلي القبر الشريف لأن الكعبة قبلة المسلمين في الصلاة بنص الآية لقوله تعالي " فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره " وعن أم المؤمنين عائشة قالت : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في مرضه الذي لم يقم منه " لعن الله اليهود والنصاري إتخذوا قبور أنبياءهم مساجد " وهناك نهي أيضا عن التمسح بالحجرة الشريفة وتقبيلها لأن الشريعة الإسلامية لا تقر بذلك ، وعن شيخ الإسلام بن تيمية قال : أن من زار قبر الرسول صلي الله عليه وسلم أو قبر غيره من الأنبياء والصالحين والصحابة وأهل البيت وغيرهم ، لا يتمسح به ولا يقبله بل ليس في الدنيا من الجمادات مايشرع تقبيلها إلا الحجر الأسعد ، وقد ثبت في الصحيحين أن عمر رضي الله عنه قال : " والله أني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقبلك ماقبلتك " فعمر إقتدي برسول الله صلي الله عليه وسلم ، وإن شاء الله سيأتي شرح الحجر الأسعد في حينه .


    " إلهـــــــــــــــــــــــــــــي "
    إلهـــــــــــــي لا تعذبني فإنـــــــــــي ......مقر بالذي قد كـــــــان منـــــــــــــــــــــي .
    فكم من ذلة في البرايـــــــــــــــــــــا ...... وأنت علي ذو فضل ومــــــــــــــــــــــن .
    إذا فكرت في ندمي عليهــــــــــــــــا ...... عضضت أناملي وقرعت سنـــــــــــــــي .
    ومالي حيلة إلا رجــــــــــــــــــــئي ...... وعفوك إن عفوت وحسن ظنــــــــــــــي .
    يظن الناس بي خيرا وإنــــــــــــــي ...... لشر الناس إن لم تعف عنــــــــــــــــــــي .
    عفـــــــــــــــــــــوك يااللـــــــــــــــــــــــه .


    ----------------------------
     المسجد النبـــــــــوي  10838716.5517602390630748

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 23:04