اذا كان لبصرك حد ولسمعك حد ولشمك حد وللمسك حد
فكيف تريد لعقلك أن يكون بلا حد
من أقوال الشيخ متولي الشعراوي رحمه الله

    كم عدد زوجات الأنبياء

    نوراي
    نوراي

    المساهمات : 2583
    تاريخ التسجيل : 02/12/2017

    كم عدد زوجات الأنبياء  Empty كم عدد زوجات الأنبياء

    مُساهمة من طرف نوراي في الجمعة 25 يناير 2019 - 22:22

    كم عدد زوجات الأنبياء بواسطة: رهام غازي أبودولة

    زوجات الرسول محمد عليه السلام
    تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من إحدى عشرة امرأة، وهنّ:
    عائشة: وهي عائشة بنت أَبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ولقبها أم عبدالله مع أنَّه ليس لها أولاد، وهي الزوجة الوحيدة التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بكراً،  وتعد السيدة عائشة من أفقه نساء الأمة الإسلامية وأعلمهم إذ كان الصحابة يرجعون لها في أمور الدين.
    خديجة: وهي خديجة بنت خويلد القرشية الأَسدية، تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النبوة وكانت تبلغ من العمر أربعين سنة، ولم يتزوج عليها حتى توفيت، وهي أم أولاده ما عدا إبراهيم، وقد آزرته وساعدته بمالها ونفسها على النبوة،

    وقد توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها قبل الهجرة بثلاث سنوات.
    سودة: وهي سودة بنت زمعة القرشية، تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موت السيدة خديجة بأيام، وهي التي وهبت يومها لعائشة، وتوفيت في نهاية زمن عمر رضي الله عنه.
    حفصة: وهي حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
    زينب: وهي زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسية من بني هلال ابن عامر، لم تعش كثيراً مع الرسول صلى الله عليه وسلم إذ توفيت بعد زواجها به بشهرين.
    جويرية: وهي جويرية بنت الحارث بن أَبي ضرار المصطلقية، طلبت من الرسول صلى الله عليه وسلم ليساعدها على كتابتها، فلبى طلبها ثمّ تزوجها.
    زينب: وهي زينب بنت جحش بن أَسد بن خزيمة، هي ابنة عمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت زوجة زيد بن حارثة الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم فلما طلقها زيد، زوجها الله تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم.
    أم حبيبة: وهي أم حبيبة واسمها رملة أو هند بنت أَبي سفيان صخر بن حرب القرشية الأَموية، تزوجها في بلاد الحبشة.
    صفية: وهي صفية بنت حيي بن أَخطب سيد بني النظير من ولد هارون بن عمران أَخي موسى بن عمران، أعتقها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الصفي وتزوجها.
    أُم سلمة: وهي هند بنت أبي أُمية القرشية المخزومية، وهي آخر زوجة للرسول صلى الله عليه وسلم بقيت على قيد الحياة.
    ميمونة: وهي ميمونة بنت الحارث الهلالية، وهي الأخيرة التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بمكة في عمرة القضا.


    زوجات النبي يعقوب عليه السلام
    تزوج يعقوب عليه السلام من أربع نساء،هنّ:
    ليا: وهي أول من أنجبت ليعقوب عليه السلام، وعددهم سبعة وهم: روبين، شمعون، لاوى، يهوذا، إيساخر، زبلون وأنثى تسمى دينا.
    راحيل: وهي أخت ليا من أب واحد، إذ كان الزواج من الأختين مشروعاً آنذاك، وكانت عاقراً لا تنجب فوهبت ليعقوب عليه السلام جاريتها بلهى، وسبب ذلك غيرتها مما أنجبت أختها ليا، ولكن بعد فترة دعت راحيل الله سبحانه وتعالى أن تنجب من يعقوب عليه السلام، وقد أجاب الله لدعائها وأنجبت بنيامين.
    بلهى: أنجبت لسيدنا يعقوب عليه السلام دان ونيفتالى. زلفى: وهي الجارية التي وهبتها ليا لسيدنا يعقوب عليه السلام، وأنجبت له ذكرين جاد وأشير.


    زوجات النبي موسى عليه السلام
    تزوج موسى عليه السلام من أربع نساء، وهن:
    سفورة: وهي أم جيسون والعيزر. بنت قيني. جبشية. بنت حباب.


    زوجات النبي داود عليه السلام
    تزوج داود عليه السلام من تسع نساء، منهن:
    معكة بنت تلماي. مجيث. أبيطال. أبيجال الكرملية. عجلة. ميكال ابنة شاول. أخينعوم البزرعيلية.


    زوجات النبي إبراهيم عليه السلام
    زوجات سيدنا إبراهيم، هنّ:
    سارة: وهي ابنة عمه هاران ملك حران من أرض بابل، وأم الأنبياء وأم إسحاق ويعقوب والأسباط، نقية العقيدة تشتهر بأنوثتها وروعتها وجمالها.
    هاجر: هي جارية هاجرت من مصر إلى فلسطين، وكانت سرية لإبراهيم عليه السلام، ابنها إسماعيل عليه السلام، رحلوا بعيداً إلى الحجاز مع النبي إبراهيم عليه السلام. قنطورا: هي ابنة يقطن الكنعانية، من قوم الله شعيب عليه السلام تزوجها الخليل عليه السلام بعد موت زوجتيه سارة وهاجر، تحديداً في العقد الثاني عشر من عمره، أنجبت ستة من الأولاد، منهم: زمران، يقشان، نقش، سرج، مديان.
    حجون: وهي حجون بنت أمين، تزوجها النبي إبراهيم عليه السلام بعد موت زوجتيه سارة وهاجر، ولم يُذكر أنَّه تزوجها في حياة قنطورا أم بعد وفاتها، وأنجبت له: نافس، لوطان، أميم، سورج، كيسان.


    زوجات النبي إسماعيل عليه السلام
    للنبي إسماعيل عليه السلام زوجتان هما:[١] عمارة: هي عمارة بنت سعد ابن أمامة بن أكيل العماليقي، وقد تركها النبي إسماعيل رغبة من أبيه إبراهيم عليهما السلام. السيدة: هي من زوجات النبي إسماعيل عليه السلام، وهي السيدة بنت مضاض بنت عمرو الجرهمي، وقد تلقى عنهم العربية الفصحى، وأنجبت له اثني عشر ذكراً، وهم: قيذما، طيما، نبش، يطور، آزر، دوصا، ماش، مسمع، ميشا، أزبل، قيدار، نابت، وابنة تسمى قسمة وقد أوصى النبي إسماعيل أخاه إسحاق عليهما السلام أن يزوجها لابنه العيص بعد وفاته، ولم يُعرف إذا ماتت في حياته أم لا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 23:04